المخاطر العالية في "مرصاد" رائد الأعمال
على رائد الأعمال تحمّل مخاطر عالية
الأعمال القابلة للتطويرهي نوع من أنواع ريادة الأعمال
​​الأعمال القابلة للتطوير
رائد(ة) الأعمال ينشئ مشروعًا تجاريًّا جديدًا، ويتحمّل معظم مخاطره
رائد(ة) الأعمال ينشئ مشروعًا تجاريًّا جديدًا، ويتحمّل معظم المخاطر ويتمتّع بالمكافآت
ريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال؟
المخاطر العالية في "مرصاد" رائد الأعمال
الأعمال القابلة للتطويرهي نوع من أنواع ريادة الأعمال
رائد(ة) الأعمال ينشئ مشروعًا تجاريًّا جديدًا، ويتحمّل معظم مخاطره
ريادة الأعمال
4 صور

يتزايد عدد روّاد ورائدات الـأعمال يومًا بعد يوم؛ بحسب إحصائيّات أميركيّة صادرة أخيرًا، فإن عدد رواد الأعمال يزيد عن 582 مليون رائد أعمال في العالم، ما يعني أنّ التنافسية في المجال إلى تصاعد مستمر، ويتطلّب الإلمام بماهيّة ريادة الأعمال ومتطلّباتها وأنواعها وما يجب القيام به للنجاح والوصول إلى موقع الريادة.

عدد رواد الأعمال يزيد عن 582 مليون رائد أعمال في العالم

أنواع من ريادة الأعمال

رائد(ة) الأعمال ينشئ مشروعًا تجاريًّا جديدًا، ويتحمّل معظم المخاطر ويتمتّع بالمكافآت

 

بحسب موقع Investopedia المتخصّص في الشؤون الماليّة، فإن "رائد الأعمال هو الفرد الذي يُنشئ مشروعًا تجاريًّا جديدًا، ويتحمّل معظم المخاطر، كما يتمتّع بالمكافآت. هو شخص مبتكر ومصدّر للأفكار الجديدة والسلع والخدمات والأعمال أو الإجراءات. ينشئ رائد الأعمال خُطّة، مع التوظيف والوصول إلى مصادر التمويل والحصول على الموارد اللازمة، كما توفير القيادة والإدارة للأعمال. 
يعدّد "الموقع" أيضًا، أنواع ريادة الأعمال:

الأعمال الصغيرة: تتركّز ريادة الأعمال الصغيرة على إنشاء مشاريع تجاريّة مصغّرة، من دون التحلّي بفكرة تحويلها إلى شأن أكبر أو أوسع أو استحداث الفروع والسلاسل منها. يقضي هذا النوع بافتتاح مطعم في موقع واحد أو متجر للبقالة أو متجر للبيع بالتجزئة أو بيع السلع المصنوعة يدويًّا. في هذا الإطار، يستثمر الأفراد أموالهم الخاصّة في هذا المشروع، وينجحون عند جني أعمالهم ربحًا يعتاشون منه، بعيدًا عن المستثمرين الخارجيين، فهم لن يقترضوا إلا إذا كان الأمر مًساعدًا في استمرار العمل.

الأعمال القابلة للتطوير تمثّل نوعًا من أنواع ريادة الأعمال
  • الأعمال القابلة للتطوير: هي عبارة عن شركات تؤسّس، بناء على فكرة مميّزة أي منتج مبتكر أو خدمة فريدة من نوعها. ينمو هذا النوع من الشركات، ويتوسّع باستمرار، مع مرور الوقت، ويتطلّب الدعم من المستثمرين أي مبالغ كبيرة من رأس المال لتنمية الفكرة والوصول إلى أسواق متعدّدة.
  • الشركات الكبيرة: يتمثّل هذا النوع في الشركات الحالية، التي ترغب بالتوسّع والمشاركة في قطاعات أخرى. يتوقّع الرؤساء التنفيذيون لهذه الشركات إمّا فتح سوق جديدة لها أو قيام الأفراد في داخلها بتوليد أفكار إبداعية تُقدم للإدارة العليا لبدء العملية.
  • المشاريع الاجتماعيّة: الهدف من ريادة الأعمال الاجتماعيّة هو تحقيق الفائدة للمجتمع والبشريّة، إذ يركّز هذا النوع من ريادة الأعمال على مساعدة المجتمعات أو البيئة من خلال تقديم منتجات وخدمات محدّدة، علمًا أن روّاد الأعمال الذين يتبنون هذا النوع ليسوا مدفوعين بالأرباح بل بمساعدة العالم حولهم.

فروق بين ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة

على رائد الأعمال تحمّل مخاطر عالية


عن ريادة الأعمال، يتحدّث رئيس قسم التسويق في جامعة الفيصل، سعد بن عبدالعزيز الحقيل، فيقول إن "هناك تعريفات كثيرة لريادة الأعمال، التي تمثّل الآلية التي يتبعها الفرد في إنشاء مشروع صغير، بصورة مبدعة ومبتكرة، مع الإشارة إلى أن الإبداع لا يتعلّق بالتسويق بل هو جزء منه، وأن التسويق هو مزيج العلم بالفنّ والموهبة". ويفصّل فكرته، قائلًا لـ"سيدتي. نت" إن "هناك فروق بين ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، فهذه الأخيرة قد تتعلّق بإنشاء متجر صغير، مثلًا، فيما ريادة الأعمال عبارة عن عربة طعام تبيع نوعًا من الوجبات، بطريقة مميّزة ومختلفة.. فكلاهما يبيع المنتج عينه، لكن الأخير يقدّم بطريقة مختلفة، مع حريّة "مبتكره" في التنقل، وإنفاق تكاليف أقلّ، وإمكانيّة صاحب العربة العمل في أوقات فراغه حصرًا". ويضيف أن "رائد الأعمال هو المؤسّس الذي يؤدي المهام كافة في بداية المشوار، ثمّ هو سيكون مرنًا في العمل، إلّا أنّه في المقابل سيتحمّل الأخطاء كافة"، مشيرًا إلى أنّه "في مقابل الإبداعيّة العالية هناك مخاطر أكثر".

رئيس قسم التسويق في جامعة الفيصل سعد بن عبدالعزيز الحقيل