اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرّفوا إلى عوامل نجاح المشاريع الناشئة

دراسة السوق
دراسة أحوال السوق قبل تأسيس المشروع الناشئ
نجاح المشروع التجاري ليس مقترنًا بضخامة الميزانيّة
نجاح المشروع التجاري ليس مقترنًا بضخامة الميزانيّة المرصودة له
عوامل لإنجاح المشروع الناشئ
ما هي العوامل التي تنجح المشروع الناشئ؟
دراسة السوق
نجاح المشروع التجاري ليس مقترنًا بضخامة الميزانيّة
عوامل لإنجاح المشروع الناشئ
3 صور

في دراسة أجرتها شركة Embroker الأميركيّة المتخصّصة في عالم الـأعمال، خلاصة بأن 90% من الشركات الناشئة تفشل، ما يعني أنّ قلة هي التي تبقى في سوق العمل لتنمو وتتوسّع.. ربّما يرجع ذلك إلى قلة إدراك الأسباب والعوامل الخاصّة بنجاح تلك المشاريع الناشئة.

4 عوامل رئيسيّة لنجاح المشروع الناشئ

ما هي العوامل التي تُنجح المشروع الناشئ؟

 

يتحدّث رائد الأعمال والمتخصّص في إدارة المشاريع التقنيّة عادل بن نادر لـ"سيدتي. نت"، في الآتي، عن أربعة عوامل رئيسية لنجاح المشروع التجاري الناشئ، هي:
1 مدى الحاجة للمشروع: لإدراك مدى الحاجة للمشروع، يُطرح السؤالان الآتيان: هل هناك حاجة حقيقيّة لمشروعي؟ وهل من أشخاص قد يهتمّون بمشروعي؟ مع تقييم الحاجة للمشروع، بناء على إجابة السؤالين، وإعطاء علامة لهذ العامل من مجموع 100.
2 المنافسة: هل هناك منافسة عالية في نطاق هذه التجارة؟ مثلًا: إذا رغب رائد الأعمال الناشئ، في افتتاح متجر فعلي لبيع إكسسوارات الهاتف وما شابه، ستكون نسبة المنافسة عالية. من الملاحظ أنّه كلّما كانت المنافسة عالية قلّت نسبة النجاح، مع أهمية تقييم ذلك من مجموع 100.
3 الخبرة: يُفيد طرح الأسئلة الآتية على نفسك، مع تقييم كل إجابة من مجموع 100: هل أملك الخبرة في هذا المجال؟ وهل عملت في هذا المجال قبل المشروع؟ وهل أمتلك شريكًا في هذا المشروع، وهو بدوره يمتلك خبرة فيه؟ في هذا الإطار، يشدّد نادر على أهمّية الخبرة في بداية أي مشروع صغير.
4 إمكانية تطبيق الفكرة: هل مشروعي قابل للتطبيق؟ وهل لديّ الإمكانيات والموارد الكافية لتنفيذه؟ مع تقييم ذلك من مجموع 100.
بعد القيام بالتمرين المذكور؛ تجمع تلك النسب، مع قسمتها على أربعة، فإذا جاءت النسبة النهائيّة أقلّ من 80%، فهذا يعني أن صاحب(ة) الفكرة سيواجه صعوبات في بداية مشروعه(ا)، أمّا إذا تجاوزت النسبة 80% فهذا يشير إلى إمكانيّة نجاح المشروع، وبالتالي يجب المضي قدمًا.

رائد الأعمال عادل بن نادر

الطلب والعرض غير كافيين للنجاح

دراسة السوق


يقول رائد الأعمال والمستثمر راكان بن عبدالله الحمراني، بدوره، لـ"سيدتي. نت" إن "نجاح المشروع التجاري الناشئ لا يعتمد على الطلب العالي للمشروع والعرض القليل، بل هو مرهون بعوامل كثيرة، منها:

  • ثقافة أهل المدينة أو المنطقة التي يتوجّه المشروع إليها، فقد ينجح مشروع ما بمدينة، وبخلاف ذلك قد يتعثّر في قرية صغيرة أو محافظة أخرى، والعكس صحيح.
  • متطلّبات العميل ورغبته ومدى الاحتياج إلى السلعة (الخدمة).
  • تحليل السوق بشكل واضح.
  • آلية الإدارة للمشروع.
  • رأس المال المناسب".
    رائد الأعمال راكان بن عبدالله الحمراني

     

استشارة المتخصّصين

نجاح المشروع التجاري ليس مقترنًا بضخامة الميزانيّة المرصودة له


يرى المتخصّص في التسويق وعالم الأعمال مازن مهنّا، بدوره، أن "عوامل نجاح المشروع تعتمد على دراسة بعض العناصر الرئيسية، مثل: المنتج (أو الخدمة) والسوق بما تشتمل عليه من منافسين وعملاء وحصص وغيرها، بالإضافة إلى التخطيط والتشغيل". ويشير مهنّا إلى أن "نجاح المشروع التجاري الناشئ، ليس مقرونًا بالميزانيّة الضخمة، فرائد الأعمال ينبغي انّ يبدأ مشروعه بأقلّ التكاليف، من دون الإخلال في سير المشروع". وينصح المتخصّص بالبعد عن الأشخاص السلبيين، عند تأسيس المشروع، مع أهمية استشارة وسؤال المتخصّصين في المجال قبل الخوض فيه.

المتخصّص في التسويق وعالم الأعمال مازن مهنّا