اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو العمل المتسلسل في حياة رائد الأعمال؟

 العمل المتسلسل يمدّ رائد(ة) الأعمال بالشعور بالحماسة لأفكاره
العمل المتسلسل يمدّ رائد(ة) الأعمال بالشعور بالحماسة لأفكاره التجارية
جني الأموال جراء العمل المتسلسل
العمل المتسلسل يساعد في جني الأموال
إيجابيّات العمل المتسلسل لرائد الأعمال
ما هو العمل المتسلسل؟
العمل المتسلسل في حياة رائد الأعمال
ماهو العمل المتسلسل في حياة رائد الأعمال؟
 العمل المتسلسل يمدّ رائد(ة) الأعمال بالشعور بالحماسة لأفكاره
جني الأموال جراء العمل المتسلسل
إيجابيّات العمل المتسلسل لرائد الأعمال
العمل المتسلسل في حياة رائد الأعمال
4 صور

في أذهاننا، يرجع وصف رائد(ة) الأعمال إلى شخص ابتدأ مشروعه من فكرة ما، ثم انطلق ليعمل على تحقيقها، فالتوسع والنمو فيها، لكنّنا غالبًا ما نغفل عن فئة أخرى من رواد الأعمال، الذين يبدأون في مشروع ما، ثم يوكلون مهام الأخير إلى أشخاص آخرين، ليخوض روّاد الأعمال في مشروع آخر، في نموذج يُطلق عليه اسم "العمل المتسلسل". في السطور الآتية، تعريف بالعمل المتسلسل، وإيجابيّاته.

تابعوا المزيد: صندوق خليفة يطلق برنامجا جديدا لتعزيز أداء رواد الأعمال.. تعرف عليه

العمل المتسلسل في سطور...

ما هو العمل المتسلسل؟

ذكرت منظّمة روّاد الاعمال الأُستراليّة EO Melbourne أن "السبب الذي يجعل روّاد الاعمال يلجأون إلى خيار العمل المتسلسل، هو أنّ البعض منهم أكثر مهارةً وخبرةً، عند بدء تشغيل العمل، ليواجه بعد ذلك صعوبة في الإشراف على الاحتياجات اليومية للشركة. لذا، ينجح رواد الأعمال الذي يتبنون فكرة "العمل المتسلسل" في ابتكار الأفكار والمفاهيم، مع نقلها إلى أرض الواقع من خلال بناء الشركات الناشئة، وإيكال مهام إدارتها والإشراف عليها للآخرين". تشتمل إيجابيّات العمل المتسلسل حسب "المنظّمة"، على الآتي:

  • لا يمكن دمج كلّ الأفكار التجاريّة في مشروع واحد، إذ أن بعض الأفكار يختلف تمامًا عن بعضها البعض، لذا يقوم رائد الأعمال بإنشاء شركة منفصلة عن شركته الأولى تعبّر عن المفهوم المرغوب، الأمر الذي يُحفّز رائد العمل على التجربة مرّة تلو الأخرى، وذلك للتوصّل إلى العديد من المخرجات الإبداعيّة، من دون تعريض الأعمال الأخرى للخطر.
  • تتيح مجموعة من الشركات ذات المفاهيم والمنتجات أو الخدمات المنوعة، لرائد الأعمال، المزيد من المرونة والحرّية؛ فهو يطرح الأفكار، ويبني الخطط والاستراتيجيّات، ليصبح بعد ذلك غير مقيّد بتتبع العمليّات اليوميّة لتلك المشاريع، ما يساعده في قضاء المزيد من الوقت في المحيط الاجتماعي الخاصّ به وممارسة الهوايات، كما بناء الأفكار الأخرى.
  • يساعد العمل المتسلسل، في بناء الأفكار في المجالات المختلفة، ومواجهة التحدّيات، التي تعمل بدورها على صقل مهارات رائد الأعمال وقدراته، ما يوفّر له العديد من السبل للنموّ المهني والشخصي.
  • قد يؤدي وجود المزيد من الشركات إلى زيادة المبيعات والأرباح، ولو أن هذا الأمر ليس الحال الدائمة.

تابعوا المزيد: أسباب مسؤولة عن فشل المشروعات الصغيرة

 

حماسة روّاد الأعمال

العمل المتسلسل يساعد في جني الأموال



أضف إلى ذلك، تطرّقت منظّمة Digital Marketing الأميركيّة، من جانبها، إلى إيجابيات أخرى للعمل المتسلسل، تتمثّل في:
1. الشعور بالحماسة: يمدّ العمل المتسلسل رائد الأعمال بالشعور بالحماسة لأفكاره التجارية، فيبذل جرّاء ذلك المزيد من الجهود لإنجاحها أو يجعل لهذه الأعمال سمعة طيبة في سوق العمل. فكلّما ساهم رائد الأعمال في إنشاء المزيد من المشاريع والمهام المتتالية، ازدادت فرص التوظيف في المجتمع، ما يساعد بدوره في الإنعاش الاقتصادي.
2. التواصل: يمتلك روّاد الاعمال الذين ينتهجون هذا النهج مهارة التواصل مع الآخرين، فهم يتمتّعون بالقدرة على الاستماع ومعرفة احتياجات الأشخاص واهتماماتهم ويقدّمون الفرص لمساعدتهم، من دون الإغفال عن شبكة العلاقات الواسعة، التي تُساهم في إنجاح العديد من مشاريعهم وصفقاتهم.

تابعوا المزيد: خاصّ برواد الأعمال الشباب: تعرّفوا إلى "السُمعة الإلكترونية"