اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خلطات منزليّة الصنع فعّالة في التنظيف والتلميع

shutterstock_1751953859
تنظيف السجّادة
استخدام "شامبو" السجّاد  
طريقة منزليّة لإعداد الخليط المنظّف
الخليط المنظّف يعدّ عن طريق دمج سائل الجلي بالبورق وعصير الليمون الحامض والماء الدافئ
تنظيف فرن الغاز
تنظيف سطح فرن الغاز
طريقة تنظيف السجّاد
كيفيّة تنظيف السجّاد، بفعاليّة؟
خلطات لتنظيف المنزل
خلطات منزليّة الصنع للتنظيف
تنظيف السجّادة
طريقة منزليّة لإعداد الخليط المنظّف
تنظيف فرن الغاز
طريقة تنظيف السجّاد
خلطات لتنظيف المنزل
6 صور

بعيدًا عن المنظفات المنزليّة الجاهزة، التي قد لا تقود في غالبيّة الأحيان إلى نتيجة مرضية، تصحّ تجربة الخلطات الطبيعية الآتية ذات المكوّنات الرخيصة، وسهلة التوفّر.

خليط متعدّد الاستخدامات

الخليط المنظّف يعدّ عن طريق دمج سائل الجلي بالبورق وعصير الليمون الحامض والماء الدافئ


لصنع منظّف منزلي متعدّد الأغراض، تمزج المكوّنات الآتية، معًا: ملعقة صغيرة من سائل الجلي وملعقة صغيرة من البورق، مع عصر نصف الثمرة من الليمون الحامض وإضافة 4 أكواب من الماء الدافئ.

مزيج مناسب لكلّ مهمّة منزليّة

تنظيف سطح فرن الغاز


1 تنظيف فرن الغاز: يُضاف كمّ مناسب من الماء إلى المزيج المؤلّف من ربع الكوب من مسحوق صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من الملح، لغرض صنع معجون. يستخدم الأخير في طلاء سطح فرن الغاز، مع الانتظار لمدة 5 دقائق، قبل الشطف بالماء.
2 تنظيف النوافذ: يُصنع محلول منزلي فعّال في تنظيف النوافذ عن طريق دمج ملعقتين صغيرتين من الخلّ الأبيض بأربعة أكواب من الماء الدافئ. وهناك وصفة أخرى ناجحة أيضًا، في هذا الإطار، تقضي بمزج ملعقتين كبيرتين من البورق بثلاثة أكواب من الماء. يفرغ المحلول المختار في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، مع الاستخدام على الأسطح الزجاج، والمسح بوساطة ورق الجرائد لتجنب أي خطوط.
3 حلّ مشكلة مصرف حوض الجلي المسدود: يُضاف ربع الكوب من مسحوق صودا الخبز إلى فتحات البالوعة، متبوعًا بنصف الكوب من الخلّ. تغطّى البالوعة، مع الانتظار لمدّة 15 دقيقة. ثمّ، تصب ثمانية أكواب من الماء المغلي.
4 تنظيف الأرضيات المكسيّة بالسيراميك: تصبّ أربعة أكواب من الخلّ الأبيض في غالون من الماء الدافئ.

كيفيّة تنظيف السجّاد، بفعاليّة؟


5 تنظيف الأريكة والسجّادة: يرشّ كم من دقيق الذرة (أو صودا الخبز أو نشاء الذرة) على النسيج الجافّ، مع الانتظار لدقائق، قبل الكنس بوساطة المكنسة الكهربائيّة. ثمّ، يستخدم "شامبو" السجاد السائل، في دعك الأريكة أو البساط.

استخدام "شامبو" السجّاد


6 تعطير الجوّ: يُناسب المزيج الآتي، في القضاء على أي رائحة غير مرغوب بها: يضاف عودان من القرفة وقشر ثمرتين من البرتقال وكبشان من القرنفل، مع غمر المكوّنات المذكورة بالماء، والغلي، على حرارة خفيفة، ما ينشر رائحة محبّبة في الجوّ. من جهة ثانية، لامتصاص الروائح الكريهة المنبعثة من الثلّاجة، توزّع 4 ملاعق كبيرة من مسحوق صودا الخبز في وعاء مكشوف في البرّاد. إلى ذلك، يصحّ نثر نصف الكوب من صودا الخبز في قاع سلّة القمامة.