اليابان تبدأ استخدام الكتب المدرسية الرقمية في 2024

بدء استخدام الكتب الرقمية في اليابان- الصورة من موقع Japan Times
بدء استخدام الكتب الرقمية في اليابان- الصورة من موقع Japan Times
 الكتب الرقمية
البدء في استخدام الكتب الرقمية بدلاً من المتب الورقية
 الكتب الرقمية
الكتب الرقمية جنب التحميل الزائد على قدرات الاتصالات في المدارس
 الكتب الرقمية
طرح الكتب الرقمية في فصول اللغة الإنجليزية
بدء استخدام الكتب الرقمية في اليابان- الصورة من موقع Japan Times
 الكتب الرقمية
 الكتب الرقمية
 الكتب الرقمية
4 صور

تخطط وزارة التعليم اليابانية لبدء الاستخدام الكلي للكتب المدرسية الرقمية اعتباراً من السنة المالية 2024، مع طرحها أولاً في فصول اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الخامس والسادس وطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، بحسب موقع Japan Times.
سيستخدم الطالب الكتب المدرسية الرقمية عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، حيث تحتوي الكتب المدرسية على نفس محتوى الكتب المدرسية المجمعة. سيتم أيضاً استخدام الكتب المدرسية الرقمية بالكامل في فصول الرياضيات، اعتباراً من السنة المالية 2025 على أقرب تقدير. سيتم استخدامها مع الكتب المدرسية الورقية لتجنب الالتباس في الفصول في الوقت الحالي. وقدمت الوزارة، يوم الخميس، تقريراً مؤقتاً عن استخدام الكتب المدرسية الرقمية لمجموعة عمل تابعة للمجلس المركزي للتعليم، وهي لجنة استشارية لوزير التربية والتعليم. وقد حصل التقرير على موافقة واسعة.

مسودة القرار

طرح الكتب الرقمية في فصول اللغة الإنجليزية


وافقت مجموعة عمل من المجلس المركزي للتعليم، وهي هيئة استشارية لوزارة التعليم، على مسودة التقرير المؤقت في 25 أغسطس والتي تتضمن استخدام كتب اللغة الإنجليزية الرقمية لطلاب الصف الخامس في المدرسة الابتدائية حتى السنة الثالثة الإعدادية، ابتداء من العام الدراسي 2024. ستنظر الوزارة بعد ذلك في تقديم كتب مدرسية رقمية للرياضيات في العام الدراسي 2025 بعد النظر في مقدار الكتب المدرسية الإنجليزية الرقمية المستخدمة.
وقالت المسودة إن وظائف الكتاب المدرسي يجب أن تكون بسيطة لتجنب التحميل الزائد على قدرات الاتصالات في المدارس. يجب أن تكون هناك أيضاً وظائف مثل إضافة furigana -هي أداة مساعدة للقراءة اليابانية- والأحرف الصوتية وتضخيم الكلمات للطلاب الأجانب وذوي الاحتياجات الخاصة. كما نصت المسودة على أن تكون مجانية، شأنها في ذلك شأن الكتب المدرسية المقيدة.

الاستفادة من التعليم الرقمي في اللغة الإنجليزية والرياضيات

الكتب الرقمية جنب التحميل الزائد على قدرات الاتصالات في المدارس


بالنسبة للغة الإنجليزية، من المتوقع أن تكون الكتب المدرسية الرقمية ذات وظائف تحويل النص إلى كلام فعالة في تعلم كيفية نطق الكلمات وتحسين مهارات الاستماع. بالنسبة للرياضيات، من المتوقع أن تسهل هذه الكتب المدرسية على الطلاب عرض الرسوم البيانية والمخططات.
هذا ولم تقرر الوزارة بعد متى سيبدأ استخدام الكتب المدرسية الرقمية لمواد أخرى. وكما هو الحال مع الكتب المدرسية الورقية، سيتم شراء الكتب المدرسية الرقمية بأموال الدولة وإتاحتها للطلاب مجاناً.

الكتب الورقية أم الرقمية من وجهة نظر الطلاب


في استطلاع أجرته الوزارة في السنة المالية 2021، قال العديد من الطلاب إنهم يفضلون الكتب المدرسية الرقمية لعرض الرسوم البيانية والصور وجمع المعلومات، مع الإشارة إلى سهولة تدوينها والاحتفاظ بما تعلموه كمزايا عن الكتب المدرسية الورقية.
في اليابان، يتم تزويد كل طالب في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية بجهاز كمبيوتر واحد للتعلم. وفي الوقت الحالي، تُستخدم الكتب المدرسية الرقمية على أساس تجريبي للغة الإنجليزية في جميع المدارس الابتدائية والإعدادية التي تديرها الحكومة تقريباً، وفي مواد أخرى، خاصة الرياضيات، في حوالي 70٪ من المدارس.
نظراً لاختلاف طريقة استخدام الكتب المدرسية الرقمية من مدرسة إلى أخرى، تخطط الوزارة لتقديم دعم أكبر للمعلمين. ستناقش الوزارة أيضاً طرق تقييم فعالية الكتب المدرسية الرقمية.