تعرف على المشاركة العربية في مهرجان فينيسيا السينمائي الـ79

جائزة مهرجان فينيسيا - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
جائزة مهرجان فينيسيا - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

أيام قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات الدورة الـ79 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي سيفتتح 31 أغسطس الحالي ويستمر حتى 10 سبتمبر المقبل، ومن المقرر أن يشهد مشاركة عربية مميزة في المسابقات المختلفة بعيداً عن المسابقة الرسمية، حيث تشهد قاعات المهرجان عرض ستة أفلام عربية من مصر وسوريا والعراق والمغرب والجزائر.

بوستر الفيلم - الصورة من حساب المخرجة على الفيس بوك

فى مسابقة "آفاق للفيلم القصير" التي تسلط الضوء على الأفلام التي تمثل أحدث الاتجاهات الجمالية ينافس الفيلم المصري My Girlfriend (صديقتي الحميمة) للمخرجة كوثر يونس، وبطولة مارك حجار، إلهام صفي الدين، فاضل الجارحي، سونيا فريد. ويقام له سبعة عروض يومي 9 و10 سبتمبر.

بوستر الفيلم - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

بينما يعرض ضمن برنامج "آفاق إضافية" فيلم "جنائن معلقة" للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، الذي تشارك فى إنتاجه العراق، ومصر، و فلسطين، والسعودية، والمملكة المتحدة، وبطولة وسام ضياء، جواد الشكرجي، حسين محمد جليل، أكرم مازن علي.

بوستر الفيلم - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

الفيلم مدته 117 دقيقة، ويقام له أربعة عروض يومي 9 و10 سبتمبر وحصل سابقاً على جائزة Final Cut في مرحلة ما بعد الإنتاج، وهي مبادرة في مهرجان فينيسيا تهدف إلى دعم الأفلام من أفريقيا والشرق الأوسط، كما فاز بجائزة ميركوري في عام 2021.

وتشهد فعاليات المهرجان عرض فيلم "نزوح" للمخرجة السورية سؤدد كعدان والذي يشارك في قسم "آفاق إضافية" إنتاج سوريا والمملكة المتحدة، فرنسا وبطولة هالة زين وكندة علوش ونزار العاني وسامر المصري وبور لا فرانس، وقد فاز مشروع نزوح بالعديد من الجوائز من مهرجاني "كان وبرلين"، ومن المقرر أن يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان لندن.

بوستر الفيلم - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

وفي قسم "آفاق" يشارك المخرج الجزائري الأصل رشيد حامي بفيلم "من أجل بلدي"، إنتاج فرنسي وبطولة كريم لكلو، شاين بومدين، لبنى عزبال، سمير قاسمي، لوران لافيت، فيفيان سونج،والفيلم مقتبس من مأساة شخصية عاشها المخرج بنفسه فى عام 2012.

وينافس في مسابقة آفاق أيضاً فيلم "سيرة ذاتية" للمخرج مقبول مبارك وبطولة كيفن أرديلوفا، وأرسويندي بينينج سوارا، وهارو ساندرا، وروكمان روسادي وإنتاج قطر، إندونيسيا، فرنسا، ألمانيا، بولندا، سنغافورة، الفلبين.

بوستر الفيلم - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

وفي مسابقة أسبوع النقاد يعرض الفيلم المغربي "ملكات" لياسمين بنكيران الذي يعرض في الختام، وفيه «تشرع ثلاث سيدات مع الشرطة على ذيلهن فى رحلة طويلة تأخذهن عبر التضاريس الحمراء الوعرة ووديان الأطلس المليئة بالأزهار للوصول أخيراً إلى ساحل المحيط الأطلسى.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»