اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية الـ11 عالميا في تصنيف أقوى دول العالم اقتصاديا لعام 2021

السعودية الـ11 عالميا في تصنيف أقوى دول العالم اقتصاديا لعام 2021
السعودية الـ11 عالميا في تصنيف أقوى دول العالم اقتصاديا لعام 2021 - الصورة من واس

احتلت المملكة العربية السعودية المركز الـ11 عالمياً في تصنيف أقوى دول العالم اقتصادياً لعام 2021.

الإمارات الـ14

فيما جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ14 وفقاً للتصنيف السنوي لمجلة "سي إي أو وورلد" الأمريكية، الذي يعتمد على القوة والتأثير المتصورين.

مصر الـ4 عربيا

كما ذكر التصنيف، أن مصر جاءت في المرتبة الـ27 عالمياً، والرابعة عربياً، فيما أتت قطر في المرتبة 21 عالمياً.

الولايات المتحدة الأقوى عالميا

واحتفظت الولايات المتحدة بمكانتها كأقوى دولة في العالم، وجاءت الصين وروسيا في المركزين الثاني والثالث، فيما كانت التالية في القائمة، هي الهند وفرنسا وألمانيا.

وتحتل المملكة المتحدة المركز الثامن، بينما أتت كوريا الجنوبية في المرتبة التاسعة، أما الدول الخمس الأخيرة فهي سلوفينيا وإستونيا ولاتفيا، ليتوانيا وسلوفاكيا.

فائض بالميزانية السعودية

وفي سياق متصل، سجّلت الميزانية السعودية الفعلية للنصف الأول من العام الحالي فائضاً قيمته 135.3 مليار ريال "36 مليار دولار" وسط عائدات قوامها 648.3 مليار ريال "172.8 مليار دولار"، ومصروفات بقيمة 512.9 مليار ريال "136 مليار دولار"، وفقاً لما أعلنته وزارة المالية السعودية مؤخراً، في أداء تخطى التقديرات الحكومية لفائض العام الحالي.
وأفاد تقرير إحصائي صادر عن وزارة المالية، بأن أداء النصف الأول من السنة المالية الحالية 2022 سجّل نمواً بنسبة 49%، وهي النسبة ذاتها التي نمت بها إيرادات الربع الثاني مقابل الربع الأول من العام الحالي.
وبحسب التقرير، حققت الإيرادات الناتجة من عائدات النفط، صعوداً قوياً بنسبة 75% خلال النصف الأول مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي، لتبلغ 434 مليار ريال "115.7 مليار دولار"، بينما واصلت الإيرادات غير النفطية نمو أدائها محققة زيادة بنسبة 5%.
تابعي المزيد: فوربس: من المتوقع أن يكسر الاقتصاد السعودي حاجز التريليون دولار هذا العام

السعودية في مجموعة العشرين

يُشار إلى أن السعودية تعد إحدى بلدان مجموعة العشرين، التي تضم أكبر اقتصادات العالم، وأكثرها إنتاجاً وقوة شرائية لمواطنيها.
وتضم المجموعة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي 19 دولة، هي الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا،واليابان، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.
وتمثل مجموعة العشرين إجمالاً نحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي لدول العالم و80% من التجارة وثلثي السكان في العالم.
ويبلغ حجم اقتصاد مجموعة العشرين 63.1 تريليون دولار، وتمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتستحوذ على 75% من حجم التجارة العالمية.
مع العلم أن إسبانيا وهولندا تشاركان في اجتماعات مجموعة العشرين بصفة ضيفين دائمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر