اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لون ورائحة الدخان تحددان سبب وخطورة تصاعد الدخان من محرك السيارة

التأكد من الدخان في السيارة
التأكد من الدخان في السيارة

لا يجب أن تقلق إذا لاحظت كمية صغيرة من الدخان تتسرب من أنبوب العادم عندما تبدأ بتشغيل سيارتك في الصباح لأن هذا النوع من الدخان طبيعي. وهو عبارة عن مجرد بخار ماء من التكثيف الذي تجمع في نظام العادم بين عشية وضحاها. لكن إذا لاحظت سحابة من الدخان تتصاعد من تحت غطاء محرك السيارة وأنت تقود السيارة، هذا هو نوع الدخان المثير للقلق. وفي هذه الحالة يجب أن توقف السيارة فوراً.

 

تصاعد الدخان من السيارة
تصاعد الدخان من السيارة

ماذا يعني لون الدخان؟

يمكن أن تساعد الألوان والروائح المختلفة للدخان في تحديد السبب، على الرغم من أنه من الأفضل توخي الحذر ونقل مركبتك إلى ميكانيكي إذا كنت قلقًا. فالدخان الأبيض عادة ما يكون إشارة إلى أن الرادياتير يسرب بخار الماء الساخن أو خرطوم الماء مثقوب. فعادة ما يكون الدخان الأبيض بسبب عطل في نظان التبريد.

أما الدخان الأسود مع رائحة بلاستيكية محترقة عادة ما يشير إلى حدوث عطل كهربائي. وتأتي هذه الرائحة من الأسلاك التي احترقت في دائرة كهربائية قصيرة. وبالإضافة إلى أن أضواء الدخان والأجهزة الكهربائية الأخرى في سيارتك قد تومض أو تفشل.

 

تصاعد الدخان من سيارتي
تصاعد الدخان من المحرك

وإذا كان الدخان أسود برائحة البنزين، فهذا يعني أن محرك سيارتك يحرق الوقود الخام. يمكن أن يكون هذا بسبب عدد من الأخطاء، بما في ذلك حاقن الوقود المتسرب، أو منظم ضغط الوقود المعيب، أو حساس المحرك الفاشل. إذا لم يتم إصلاحه، فقد يتسبب في أضرار باهظة لحساس O2 والمحول الحفاز.

طريقة التصرف:

إذا رأيت دخانًا يتصاعد من أسفل غطاء محرك السيارة أثناء القيادة، فيجب عليك التوقف بمجرد أن يكون ذلك آمنًا. وقم بإيقاف تشغيل المحرك ورفع الغطاء حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان من الآمن القيادة إلى ورشة إصلاح أو إذا كان من الآمن استدعاء شاحنة سحب. ومن الأفضل في جميع الحالات أن تستدعي ميكانيكيًا متخصصًا للكشف على العطل، كي لا تخاطر وتؤدي إلى تلف المحرك أو إحتراق السيارة، ما قد يكون أيضًا خطراً على سلامتك.