علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود

علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
السيارة لا تعمل
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
لمبة فحص المحرك مضاءة
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
تسربات الوقود والروائح
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
 الاستهلاك الزائد للوقود
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
علامات تعطُّل وتَلَف حاقن الوقود
4 صور

يعتمد المحرك الموجود أسفل غطاء سيارتك على أنظمة مختلفة، من بينها نظام الوقود بطبيعة الحال، الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من أدائه.. إن إضافة الوقود بالزاوية الصحيحة بالضبط، هو عمل حاقنات الوقود، والدور الذي تلعبه في توليد واحتواء الانفجارات الصغيرة له مخاطره.. إن معرفة كيفية اكتشاف علامات المشكلة، مثل: حاقن وقود لا يعمل، يمكن أن يوفر لك الكثير من المتاعب، بالإضافة إلى بعض فواتير الإصلاح الضخمة.. لحسن الحظ، هناك عدد من أعراض حاقن الوقود السيّئ لمساعدتك في تحديد المشكلة وحلها، قبل أن تصل الأمور إلى نقطة حرجة. تعطُّل أو تَلَف حاقن الوقود، يمكن أن يؤدي إلى أضرار أكثر خطورة إذا تُركت من دون رقابة.

* أعراض مشاكل حاقن الوقود، التي يجب البحث عنها:

تسربات الوقود والروائح

- السيارة لا تعمل

أحد أكثر الأعراض وضوحاً لفشل حاقن الوقود، هو عدم بدء تشغيل السيارة على الإطلاق، في حين أنه نادر الحدوث، وهناك عدد من الأسباب وراء حدوث ذلك، إذا لم يحصل المحرك على وقود كافٍ للاحتراق وتوليد الطاقة؛ فقد تكمن المشكلة في الحقن.

- اختلال المحرك

حتى إذا كان هناك ما يكفي من الغاز لبدء تشغيل النظام؛ فإن حاقن الوقود المسدود أو المتسخ يمكن أن يفسد توازن الهواء والوقود؛ مما يؤدي إلى تفاعل غير متناسق.. هذا يؤدي إلى أخطاء في المحرك أو التأتأة.

- المحرك الخشن أو المهتز

على نفس المنوال، يمكن أن يؤدي إمداد الوقود غير المتسق من الحاقنات المسدودة إلى التباطؤ الخشن- وهذا عندما يتقلب عدد الدورات في الدقيقة بشكل عشوائي.. إذا كان مقياس سرعة الدوران لديك يتأرجح في عدد الدورات في الدقيقة من دون أي تغيير في الإدخال على دواسة الوقود؛ فقد يكون ذلك نتيجة للحقن في المحرك، إلى جانب ذلك، قد تلاحظ تغيّراً في الضوضاء الخاملة من حاقن الوقود السيّئ أيضاً.

- لمبة فحص المحرك مضاءة

قد تؤدي كل هذه المشكلات في المحرك إلى وميض ضوء التحذير الخاص بلوحة العدادات، على الرغم من أن هذا قد لا يفسر المشكلة تماماً، إلا أنه سيوجهك في الاتجاه الصحيح- يمكن أن يساعد استخدام فحص السيارة في هذه المرحلة في توضيح المشكلة.

- الاستهلاك الزائد للوقود

عندما لا يقوم حاقن الوقود الخاطئ بتزويد المحرك بالوقود الكافي لتشغيل السيارة؛ فإن وحدة التحكم الإلكترونية تسجل هذا، وتفرط في تحفيز الحاقنات المتبقية لالتقاط الوقود الراكد.. هذا يعني أنها تستمد الكثير من الخزان، وستلاحظ زيادة الاستهلاك. على هذا النحو، سوف تشم رائحته وستكون قادراً على رؤية تراكم السوائل عند فحص حاقنات الوقود.

- تسربات الوقود والروائح

في بعض الأحيان تكون المشكلة أكثر خطورة من حاقن الوقود المتسخ أو المسدود.. إذا تعرضت الوحدة للتلف أو الكسر بالفعل؛ فقد يؤدي ذلك إلى تسرب الوقود. سيكون هذا ملحوظاً، ليس في عدم الاقتصاد في استهلاك الوقود فقط، ولكنه سيخلق أيضاً رائحة لا لبس فيها.. على هذا النحو، سوف تشم رائحته وستكون قادراً على رؤية تراكم السوائل عند فحص حاقنات الوقود.

* كيفية فحص وتنظيف محاقن الوقود

الاستهلاك الزائد للوقود
هناك بعض الحلول التي يمكنك إنجازها بنفسك قبل الاتصال بالميكانيكي، ومع ذلك، إذا كانت المشكلة شديدة جداً؛ فلا تتردد في الحصول على مساعدة احترافية.. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:
- افحص فلاتر الوقود واستبدلها إذا كانت مسدودة.

- استخدم مجموعة تنظيف حاقن الوقود.

- افصل مضخة الوقود عن الحقن وخط فراغ منظم الضغط (إذا لزم الأمر).

- قم بتوصيل مجموعة التنظيف بمنفذ الوقود.

- قم بإزالة الغطاء من خزان الوقود؛ لتجنب تراكم الضغط.

- قم بتشغيل السيارة واتركها تعمل حتى يتم استخدام سائل التنظيف ويتوقف المحرك.

- تذكر إعادة توصيل كل شيء مرة أخرى قبل تشغيل المحرك.

- يجب تنظيف محاقن الوقود كل 30000 ميل، إذا كنت لا تحصل على صيانة احترافية لسيارتك.

- إذا كان الحاقن تالفاً للغاية؛ فقد تحتاج إلى استبداله بالكامل.

-في الحالة الأخيرة، يجب أن تترك الأمر لفني متخصص للعمل على المحرك، ولحل المشكلة بشكل دقيق.