طرق الاحتيال وكيفية الحماية من هجمات القراصنة.. إليك كل ما يخص "تسريب البيانات"

صورة تعبيرية للبيانات السرية
حماية البيانات الحساسة - الصورة من موقع Unsplash
صورة لمقر عمل
حماية البيانات الحساسة للعمل - الصورة من موقع Unsplash
صورة أسلاك أجهزة حماية البيانات في الشركات
يجب المحافظة على البيانات السرية للشركة - الصورة من موقع Unsplash
صورة لتحليل البيانات
تحليل البيانات - الصورة من موقع Unsplash
صورة تعبيرية للبيانات السرية
صورة لمقر عمل
صورة أسلاك أجهزة حماية البيانات في الشركات
صورة لتحليل البيانات
4 صور

يعدُّ تسريب البيانات، مصدر قلق لكل من الأفراد والشركات لما يشكله من  تهديد أمني خطير، ويحدث ذلك عندما يتم الاطلاع على بيانات هامة وحساسة، مثل رسائل البريد الإلكتروني المهمة والرسائل النصية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك، من قبل أشخاص لا ينبغي لهم الوصول إليها.

ويمكن أن يحدث تسريب المعلومات بعدة طرق، بما في ذلك القرصنة أو السرقة، وإذا لم تكن حريصًا، فقد يتم اختراق معلوماتك السرية بكل سهولة.

ما هو تسريب البيانات؟

يحدث تسرب البيانات عندما يحصل الأشخاص على معلومات ليس من المفترض أن يحصلوا عليها، ويمكن أن يحدث هذا بطرق مختلفة، سواء عن طريق الخطأ أو عن قصد، وسيكون من الأفضل أن تكون حريصًا على بياناتك لأنها قد تخرج، وقد يسيء استخدامها شخص ما.

حماية البيانات الحساسة للعمل - الصورة من موقع Unsplash


على سبيل المثال، تخيل أن لديك بطاقة ائتمان، وتستخدمها لشراء أشياء عبر الإنترنت، فإن رقم بطاقتك الائتمانية وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز الأمان كلها معلومات حساسة، إذا تم الإفراج عن هذه البيانات لشخص لا ينبغي أن يكون لديه، فيمكنه استخدام بطاقتك الائتمانية لإجراء عمليات شراء من دون علمك.

مثال آخر هو إذا كنت شركة، ولديك سجلات موظفين. يمكن أن تتضمن هذه السجلات أرقام الضمان الاجتماعي والعناوين وتواريخ الميلاد، وإذا تم الكشف عن هذه المعلومات، فقد يستخدمها مجرمو الإنترنت لارتكاب سرقة الهوية أو الاحتيال.

ويعتبر تسريب البيانات مشكلة خطيرة لأنه يمكن أن يؤدي إلى خسارة الأموال وإلحاق الضرر بالسمعة وغير ذلك، لهذا السبب من المهم أن تكون على دراية بالطرق التي يمكن أن تحدث بها وأن تتخذ خطوات لمنعها.

كيف يحدث تسريب البيانات؟

هناك عدة طرق يمكن أن يحدث بها تسرب البيانات، من بينها مثلا القرصنة، وهذا يحدث عندما يحصل شخص ما على وصول غير مصرح به إلى نظام أو قاعدة بيانات، ويمكنهم القيام بذلك باستخدام برامج خاصة أو الاستفادة من الثغرات الأمنية.

يجب المحافظة على البيانات السرية للشركة - الصورة من موقع Unsplash

السرقة: يحدث هذا عندما يقوم شخص ما بسرقة البيانات بشكل مادي، مثل الكمبيوتر المحمول أو القرص الصلب. يمكن أن يحدث هذا إذا تركت جهازك في مكان عام أو اقتحم شخص ما منزلك أو مكتبك.

الإصدار العرضي: يحدث هذا عندما يتم إصدار البيانات بدون قصد. على سبيل المثال، قد ترسل بريدًا إلكترونيًا بطريق الخطأ إلى الشخص الخطأ أو تنشر شيئًا بشكل عام كان من المفترض أن يكون خاصًا.

المطلعون على المؤسسة: يحدث هذا عندما يقوم شخص يعمل لدى شركة، مثل موظف أو مقاول، بنشر البيانات عمدًا. قد يفعلون ذلك لتحقيق مكاسب شخصية أو الإضرار بسمعة الشركة.

عدم اتباع الإجراءات الأمنية: يمكن أن يحدث تسرب البيانات أيضًا عندما لا يتبع الأشخاص الإجراءات الأمنية المناسبة. على سبيل المثال، إذا قام الموظف بطباعة معلومات حساسة وتركها للعامة، فهذا شكل من أشكال تسرب البيانات.

خطأ في تكوين النظام: يحدث هذا عندما لا يقوم فرد أو إدارة تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة بتكوين النظام بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى كشف البيانات. على سبيل المثال، إذا كانت قاعدة بيانات موقع الويب غير محمية بشكل كافٍ، يمكن للقراصنة الوصول إليها.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن يحدث بها تسرب البيانات. كما ترى، من الضروري توخي الحذر بشأن بياناتك واتخاذ خطوات لحمايتها.

ما الذي يبحث عنه المتسللون في البيانات المسربة؟

إذا كنت فردًا، فإن الأولوية الأولى للمهاجم هي الحصول على بياناتك الحساسة أثناء تسريب البيانات. يتضمن هذا أشياء مثل أرقام بطاقات الائتمان وأرقام الضمان الاجتماعي والمزيد. يمكن للقراصنة استخدام هذه المعلومات لارتكاب عمليات احتيال عبر الإنترنت من خلال التصيد الاحتيالي.

تحليل البيانات - الصورة من موقع Unsplash

وسيبحث المتسللون، بخلاف ما سبق، عن المعلومات المالية مثل أرقام الحسابات المصرفية وكلمات المرور، ويمكنهم استخدام هذا لتحويل الأموال من حسابك أو إجراء عمليات شراء غير مصرح بها.

كيفية منع تسريب البيانات

عندما يتعلق الأمر ببياناتك الحساسة، يجب عليك اتخاذ كل إجراء لمنعها من الوصول إلى الأيدي الخطأ. لذلك تحتاج إلى اتباع بعض الإجراءات الوقائية الأساسية.

في البداية، من الضروري تشفير ملفاتك، لأن هذا يجعل من الصعب على المتسللين الوصول إلى بياناتك حتى لو تمكنوا من سرقتها، يجب عليك أيضًا التفكير في استخدام نظام منع فقدان البيانات (DLP)، حيث يساعد هذا البرنامج في منع تسريب المعلومات الحساسة، ويمكنه القيام بذلك عن طريق مراقبة وحظر أنواع معينة من البيانات من الإرسال.

إذا كنت صاحب عمل، فعليك تدريب موظفيك على كيفية التعامل مع المعلومات الحساسة. يجب أن يعرفوا كيفية تحديد المعلومات التي تعتبر حساسة وكيفية الحفاظ عليها آمنة.

ويجب أن يعرف الموظفون ما يجب عليهم فعله إذا اعتقدوا أن هناك تسربًا للبيانات، لأنه سيكون من الأفضل أن يكون لديك سياسة الاحتفاظ بالبيانات، وسيحدد هذا المدة التي يمكن أن يحتفظ بها الموظف ببيانات سرية معينة وكيفية تدويرها دون مخاطر.

وفي النهاية، لحماية بياناتك من السرقة بشكل فعّال، يجب عليك أن تحافظ على تحديث برنامجك، وعليك باستخدم كلمات مرور قوية، واستخدام نظام المصادقة متعددة العوامل، واستخدام برامج VPN، ويجب أن تكون حذرًا فيما تنشره عبر الإنترنت، وأن تترقب حيل التصيد الاحتيالي، وأخيرًا أن تراقب حساباتك جيدًا من حين لآخر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر