الجوازات السعودية: استقبال العاملات المنزليات لأول مرة من اختصاص مكاتب الاستقدام

الجوازات السعودية: استقبال العاملات المنزليات لأول مرة من اختصاص مكاتب الاستقدام
الجوازات السعودية: استقبال العاملات المنزليات لأول مرة من اختصاص مكاتب الاستقدام

أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية المسؤولية حيال استقبال العاملات المنزليات، سواء في حال قدومهن للعمل لأول مرة، أو عند عودتهن بعد مغادرتهن بتأشيرة "خروج وعودة".
وأعلنت الجوازات أن استقبال العاملات المنزليات القادمات للعمل لأول مرة يكون من اختصاص مكاتب الاستقدام، أما العاملات المنزليات القادمات بتأشيرة الخروج والعودة يكون استقبالهن تحت مسؤولية صاحب العمل، داعية إلى التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للإفادة بالمزيد من المعلومات

التفويض الإلكتروني

وتتيح وزارة الداخلية، للمستفيدين خدمة التفويض الإلكتروني لمن يرغبون من الأشخاص لاستقبال العاملات القادمات للعمل في السعودية، إذ كشفت منصة "أبشر" الإلكترونية أن الخدمة متاحة في 4 مطارات سعودية، هي: مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض، مطار الملك فهد في المنطقة الشرقية، مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة.

مدته

وذكرت منصة "أبشر" بأن مدة التفويض محددة بـ30 يوماً من تاريخه، ويمكن إلغاؤه خلال فترة التفويض، في حين سيتم تطبيق اشتراطات وقواعد وزارة الداخلية في الخدمة.
تابعي المزيد: الجوازات السعودية تنفي زيادة رسوم استخراج أو تجديد إقامة السائق الخاص

استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية عن إعادة فتح باب استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا بالمملكة لشغل عدة وظائف.
وتتضمن مهن العمالة المنزلية: "العامل المنزلي- السائق الخاص- البستاني – الحارس المنزلي- وغيرهم ممن في حكمهم".
ووفقا لصحف السعودية، أوضحت المصادر، أن عملية الاستقدام ستتم عبر عدة مراحل، حيث ستقتصر المرحلة الأولى على شركات التأجير فقط كإجراء تجريبي لمدة 6 أشهر، وذلك للتأكد من حفظ حقوق العمالة، ثم يلي ذلك تقييم التجربة، وبعده يتم فتح المجال لمكاتب الاستقدام.
وتستهدف وزارة العمل استقدام 40 ألف عاملة منزلية من إندونيسيا خلال ستة أشهر من بدء استئناف الاستقدام فعلياً.
وفي شهر أكتوبر الماضي تم توقيع محضر الاستقدام من إندونيسيا بين الدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ومحمد ذاكري وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي، حيث اتفق الطرفان وقتها على ربط إجراءات الاستقدام من خلال النظام الإلكتروني "مساند"، الذي يضمن مشاركة البيانات بفاعلية بين البلدين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر