جزيرة سانتوريني تعرض تمثالا من الرخام عمره 2700 عام

صورة مرشدة سياحية تعرض لوحات جدارية للسائحين
مرشدة سياحية تعرض لوحات جدارية للسائحين - الصورة من موقع gtp
صورة تمثال كور أوف ثيرا
صورة تمثال كور أوف ثيرا - الصورة من موقع lefigaro
صورة مرشدة سياحية تعرض لوحات جدارية للسائحين
صورة تمثال كور أوف ثيرا
2 صور

قالت وزارة الثقافة اليونانية، إن تمثالًا نادرًا وسليما تقريبا، عمره 2700 عام، سيُعرض في جزيرة سانتوريني اليونانية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وذكرت تقارير إن التمثال المقرر عرضه في الجزيرة اليونانية هو تمثال كور أوف ثيرا، وهو تمثال لامرأة ذات شعر طويل يعود تاريخه إلى القرن السابع قبل الميلاد، ويُعتقد أنه نصب جنائزي يقع في مقبرة مدينة ثيرا القديمة.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فقد تم اكتشاف التمثال في نوفمبر من العام 2000. ويبلغ ارتفاعه حوالي 2.5 متر ومصنوع من الرخام من جزيرة ناكسوس المجاورة، ولم يمس التمثال تقريبا، ولا ينقصه سوى طرف أنفه ومرفقه.

وقالت الوزارة: "إنه أحد التماثيل الحجرية الكبيرة القليلة التي بقيت موجودة حتى الآن"، حيث كانت التماثيل المماثلة الموجودة في المقبرة في الماضي في حالة أسوأ بكثير، وسيتم عرض العمل لفترة وجيزة خلال معرض مؤقت يفتتح يوم الأحد في متحف سانتوريني.

الاتفاق هو جزء من مبادرة أوسع نطاقا أعلنتها السلطات البلدية والشركات بالجزيرة لتأسيس سانتوريني كوجهة سياحية على مدار العام.

وفقًا للاتفاقية، فقد تم عرض تمثال Kore of Thera المصمم على طراز ديدالي للجمهور لأول مرة في ربيع عام 2016 في ردهة المتحف الأثري في ثيرا، والذي من المقرر أن يخضع للإصلاحات. كما سيعقد مؤتمر مخصص للتمثال الرخامي الرائع في العام المقبل.

وتم اكتشاف تمثال كور أوف ثيرا في عام 2000 في مقبرة سيلادا في سانتوريني، على عمق 70 سم فقط، من قبل عالم الآثار شارالامبوس سيغالاس، حيث يبلغ ارتفاع Kore 2.5 مترًا ويزن 750 كجم، ويعد أحد التماثيل النسائية القليلة بهذا الحجم وهذه الفترة (القرن السابع قبل الميلاد) التي تم اكتشافها حتى الآن، وظل التمثال طي الكتمان منذ اكتشافه قبل 15 عاما.

واتفقت وزارة البلدية والثقافة على الطابق غير المستخدم لمتحف ما قبل التاريخ ثيرا لاستضافة اللوحات الجدارية الموجودة في أكروتيري، كما تم تخزين اللوحات الجدارية منذ اكتشافها قبل بضع سنوات.

وتعد جزيرة سانتوريني واحدة من أفضل الوجهات السياحية في اليونان، حيث تم إعادة تشكيلها بالكامل في أواخر القرن السابع عشر قبل الميلاد من خلال ثوران بركاني قضى على مستعمرة مينوان المتقدمة ثقافياً. ويأتي التمثال من حضارة دوريك اللاحقة التي بنت ثيرا في القرن التاسع قبل الميلاد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر