علماء يحددون خمسة أسباب لبكاء الإنسان

الدموع
علماء يحددون أسباب البكاء
الدموع
السبب وراء الدموع
الدموع
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدموع
الدموع
يمكن أن يكون البكاء أمراً طبيعياً في مواقف معينة
الدموع
الدموع
الدموع
الدموع
4 صور
من منا لا يتعرض للبكاء أو يدخل في نوبة من البكاء في يومه، سواء كان فرحاً أو حزناً؟ حينها يشعر المرء بأن عينيه مملوءتان بالدموع ولا يستطيع تحملها.. ثقيلة كالجبال.. وعند طلقها لتتساقط، يشعر وكأن حملا ثقيلا انزاح من على كتفيه. ذلك لأن البكاء هو استجابة للمشاعر الإنسانية المختلفة من حزن وألم وفرح. ومن ناحيةٍ أخرى، قد يخجل البعض من البكاء واعتباره علامة من علامات الضعف أمام الآخرين.
وفقاً لموقع Web MD، بعض الناس يبكون للحظات حزينة أو سعيدة للغاية. في بعض الأحيان، يبكون بشكل عشوائي. ولكن ما السبب وراء هذه الدموع؟ لماذا يبكي بعض الناس أكثر من غيرهم؟ هل هناك طريقة للسيطرة عليه؟

لماذا نبكي؟

السبب وراء الدموع

حاول علماء النفس، من جامعات أولم الألمانية وساسكس البريطانية، الإجابة عن هذا السؤال في مجلة "الدافع والعاطفة"، حيث قسموا أسباب البكاء إلى خمس فئات: الوحدة، العجز، الحِمل الزائد، الانسجام، والاستهلاك العاطفي.
يشير العلماء إلى أن الوحدة تنتج عن عدم تلبية الحاجة إلى القرب، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى البكاء، كما تندرج ضمن هذه الفئة فراق أحد أفراد أسرته أو الحنين إلى الوطن.
وتحدث دموع الفرح بدورها بعد الرضا الشديد عن الحاجة إلى الانسجام، على سبيل المثال دموع الفرح أثناء حفل الزفاف.
تنزل دموع العجز عند سماع خبر وفاة شخص ما، على سبيل المثال.

أنواع الدموع

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدموع

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدموع. لكل منها وظيفتها الخاصة وتتدفق من القنوات الدمعية لسبب مختلف:

1- الدموع القاعدية

هذه الدموع تغلف أعيننا طوال اليوم. يساعد الوميض في توزيعها بالتساوي على سطح العين. يمكنها تحسين الرؤية وترطيب عينيك وزيادة التركيز. إنها تحمي العينين، كما أن الدموع تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى سطح العين.

2- دموع مزعجة

تتدفق هذه الدموع من الغدد الموجودة تحت الحاجب عند تقشير البصل أو تساقط الأتربة في العين. حينها يُنصح بغسل العينين لطرد المهيجات منها.

3- دموع عاطفية

تنشأ هذه الدموع من المشاعر القوية. يمكن أن يؤدي التعاطف والرحمة والألم الجسدي وألم التعلق والعواطف الأخلاقية والعاطفية إلى إثارة هذه الدموع، فتعمل هذه الدموع بكفاءة إلى نقل المشاعر للآخرين، بدون الحاجة للكلام.
قد يتسبب البكاء في جعل الآخرين يتعاطفون معك، ويخفف من مشاعر الغضب أو تلك غير السارة التي تسببت في تدفق الدموع في المقام الأول.

لماذا يبكي بعض الناس أكثر من غيرهم؟

يمكن أن يكون البكاء أمراً طبيعياً في مواقف معينة

يميل بعض الناس إلى البكاء أكثر من غيرهم. بالنسبة للنساء، فإنهن يبكين بنسبة 60٪ أكثر من الرجال.. الخبراء لا يعرفون بالضبط لماذا.. يمكن أن يكون لأن الرجال:
1- لديهم قنوات دمعية أصغر.
2- عادة يتناولون المزيد من هرمون التستوستيرون، مما قد يمنع البكاء.
3- يتناولون كمية أقل من البرولاكتين، وهو هرمون قد يحفز الدموع.
4- غالبا ما يتم تشجيعهم على عدم البكاء بسبب عوامل اجتماعية؛ بأن البكاء يعني الضعف، والرجل لا ينبغي أن يكون ضعيفاً.

لماذا نبكي بدون سبب؟

يمكن أن يكون البكاء أمراً طبيعياً في مواقف معينة. ولكن إذا كان البكاء يحدث بشكل متكرر دون سبب، فقد تكون علامة على وجود حالة خطيرة. فقد يكون هذا الشخص مصاباً بالاكتئاب، حيث تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب ما يلي:
1- الشعور باليأس والعجز والحزن.
2- فقدان الاهتمام بالحياة اليومية.
3- فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل.
4- قلة النوم.
5- الشعور المفرط بالذنب أو انعدام القيمة.
كما تشمل الأسباب الأخرى للدموع التي لا يمكن السيطرة عليها الضحك المرضي والبكاء، وهي حالة يمكن أن تأتي مع مرض الزهايمر أو السكتة الدماغية أو أمراض الدماغ الأخرى.