التضامن العالمي للقضاء على الفقر في اليوم العالمي للعمل الخيري

اليوم العالمي للعمل الخيري
فتاة صغيرة تقف بجانب خيمتها في مخيم وارجا دلال في زاخو ، شمال العراق في أكتوبر 2014 ، حيث كان ما يقدر بنحو 2.8 مليون شخص بحاجة إلى الغذاء وحوالي 800.000 شخص في حاجة ماسة إلى مأوى طارئ. قامت وكالة الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR) بتسليم الإمدادات إلى هذا المخيم مثل عزل الخيام والأرضيات التي من شأنها أن تحافظ على دفء اللاجئين في أشهر الشتاء القاسية. مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية - حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org
اليوم العالمي للعمل الخيري
اليوم العالمي للعمل الخيري - حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org
اليوم العالمي للعمل الخيري
اليوم العالمي للعمل الخيري
2 صور

يظل القضاء على الفقر المدقع هو التحدي العالمي الأكبر وشرط لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك وفقًا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، والتي أقرتها الأمم المتحدة والتي تقضي باهمية القضاء على الفقر بجميع أشكاله وأبعاده، وحيث توفر الأعمال الخيرية ، مثل مفاهيم التطوع والعمل الخيري ، ترابطًا اجتماعيًا حقيقيًا نحو إنشاء مجتمعات شاملة وأكثر مرونة، يحتفل العالم اليوم 5 سبتمبر باليوم العالمي للعمل الخيري.

• احتفالية عالمية بدأت بمبادرة لإحياء ذكرى وفاة الأم تيريزا

حسب موقع nationaltoday-com، كانت الاحتفالية بالعمل الخيري في الأصل مبادرة للمجتمع المدني المجري لإحياء ذكرى وفاة الأم تيريزا .
انطلق اليوم العالمي للأعمال الخيرية في 5 سبتمبر في جميع أنحاء العالم في عام 2012 عندما أعلنت الأمم المتحدة أنه عطلة دولية. إلى جانب تكريم عمل الأم تيريزا الدؤوب لمساعدة الآخرين في التغلب على الفقر والمعاناة، وقد تم إنشاء اليوم العالمي للأعمال الخيرية بهدف توعية وتعبئة الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم لمساعدة الآخرين من خلال الأنشطة التطوعية والخيرية، وتوفر العطلة منصة فرص ممتازة للأعمال الخيرية، حيث يذكرنا اليوم بأن الأعمال الخيرية البسيطة يمكن أن تخفف من أسوأ آثار الأزمات الإنسانية وتخلق مجتمعات أكثر شمولية وقدرة على الصمود.

فتاة صغيرة تقف بجانب خيمتها في مخيم وارجا دلال في زاخو ، شمال العراق في أكتوبر 2014 ، حيث كان ما يقدر بنحو 2.8 مليون شخص بحاجة إلى الغذاء وحوالي 800.000 شخص في حاجة ماسة إلى مأوى طارئ. قامت وكالة الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR) بتسليم الإمدادات إلى هذا المخيم مثل عزل الخيام والأرضيات التي من شأنها أن تحافظ على دفء اللاجئين في أشهر الشتاء القاسية. مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية - الصورة من الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org

• التضامن العالمي للقضاء على الفقر

تأتي احتفالية هذا العام 2022 تحت عنوان التضامن العالمي للقضاء على الفقر، حيث يدعو جدول أعمال الامم المتحدة إلى تكريس روح من التضامن العالمي المعزز ، مع التركيز بشكل خاص على احتياجات أشد الناس فقرا وضعفا. كما يعترف بدور القطاع الخاص المتنوع ، الذي يتراوح من المشاريع الصغيرة إلى التعاونيات إلى الشركات متعددة الجنسيات ، ودور منظمات المجتمع المدني والمنظمات الخيرية في تنفيذ الخطة الجديدة.
حسب موقع الأمم المتحدة un-org، يتم تصنيف أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (SDGs) الواردة في جدول الأعمال في ستة مجالات حاسمة: الناس ، والكوكب ، والازدهار ، والسلام ، والشراكة، وهي أطر يمكن للمؤسسات الخيرية العمل من خلالها لتمكين جميع الناس من المساهمة لتغيير حياتنا وكوكبنا بغرض تحسين عالمنا.

تابعي المزيد: تأثير العمل الخيري على البنات والشباب

• أهمية العمل الخيري

- الأعمال الخيرية يمكن أن تقلل من آثار الأزمات الإنسانية الصعبة.
- الأعمال الخيرية تكمل الخدمات العامة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والإسكان وحماية الطفل.
- الأعمال الخيرية تساعد على النهوض بالثقافة والعلوم والرياضة.
- الاعمال الخيرية تساعد في حماية التراث الثقافي والطبيعي.
- الأعمال الخيرية تعزز حقوق المهمشين والمحرومين.
- الأعمال الخيرية تنشر رسالة الإنسانية في حالات الصراع.

• من هي الأم تريزا؟

اليوم العالمي للعمل الخيري - حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org


في ظل الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري سيدتي تعرفك على الأم تريزا ، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في عام 1979، والتي تم اختيار يوم وفاتها في 5 سبتمبر كيوم عالمي للاحتفال بالعمل الخيري .
حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org، فالام تيريزا من كلكتا ، ولدت الراهبة الشهيرة ، أغنيس غونكشا بوجاكشو (الأم تيريزا ) في عام 1910. وذهبت في عام 1928 إلى الهند ، حيث كرست نفسها لمساعدة المعوزين. في عام 1948 أصبحت مواطنة هندية وأسست المنظمة الخيرية في كولكوتا (كلكتا) في عام 1950 ، والتي اشتهرت بعملها بين الفقراء والمعوزين في تلك المدينة.
عملت لأكثر من 45 عامًا على رعاية الفقراء والمرضى واليتامى والمحتاجين ، بينما كانت توجه توسع الإرساليات الخيرية ، أولاً في الهند ثم في البلدان الأخرى ، بما في ذلك دور العجزة ومنازل الفقراء والمشردين.
حظي عمل الأم تيريزا بالتقدير والإشادة في جميع أنحاء العالم وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة ، بما في ذلك جائزة نوبل للسلام. توفيت الأم تيريزا في الخامس من سبتمبر 1997 ، عن عمر يناهز 87 عامًا.
تقديراً لدور العمل الخيري في التخفيف من الأزمات الإنسانية والمعاناة الإنسانية داخل الدول وفيما بينها ، وكذلك جهود المنظمات الخيرية والأفراد ، بما في ذلك عمل الأم تيريزا ، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخامس من سبتمبر ، ذكرى وفاة الأم تيريزا ، يومًا عالميًا للأعمال الخيرية.

تابعي المزيد: حنان البخيت: الفرح في عيون المحتاجين منح بيوتنا البركة.