اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تقويم التعليم والتدريب: مستوى المؤهل لا يؤثر على الرخصة المهنية

هيئة تقويم التعليم والتدريب
تقويم التعليم والتدريب: مستوى المؤهل لا يؤثر على الرخصة المهنية - من حساب الهيئة بتويتر

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن مستوى المؤهل (بكالوريوس فأعلى) لا يؤثر على مستوى الرخصة المهنية بالنسبة للخريج المرشح للتوظيف، حيث يمنح الجميع رخصة معلم ممارس.

ويأتي ذلك التوضيح من الهيئة رداً على استفسار مواطن قال فيه: أنه حاصل على شهادتين، هما بكالوريوس تفسير وعلوم القرآن عن بعد، وماستر التوجيه والإصلاح الأسري، عند التقديم على الرخصة المهنية أيهما يختار الماستر أو البكالوريوس؟.

وأضاف حساب "العناية بالمستفيدين" التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ينصح بإضافة الشهادة المطلوبة للوظيفة، بعد الاستفسار من جهة التوظيف.

وفي ذات السياق، فقد أشارت الهيئة، إلى أن الوظائف والمهام التعليمية المساندة (غير المعلم) لا يلزم لممارستها الحصول على رخصة مهنية.

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن استمرار إتاحة اختباراتها لدى الهيئة، لإثبات الكفاءة المعرفية لمن يرغب، وتصدر الرخصة بناءً على التخصص الأساسي.

شروط إصدار الرخصة المهنية:

- يجب أن يحصل المتقدم على المؤهل الدراسي المناسب في التخصص المطلوب.

- يجب استكمال سنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية.

- يجب تسديد رسوم الرخصة المهنية.

- أن يتم تقديم طلب المتقدم إلكترونيًا.

- أن يجتاز جميع اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين.

- أن يتخطى الاختبارات بدرجة النجاح المطلوبة.

- يمكن التقديم لتجديد الرخصة المهنية للمعلمين في أثناء العام الأخير لانتهاء الرخصة.

عن الرخصة المهنية

يتم اختيار المعلمين في المملكة العربية السعودية وفق معايير مهنية تضمن الجودة والكفاءة لرفع كفاءة التعليم، وقد تم إنشاء اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات من أجل اختيار ذوي الكفاءة القادرين على أداء رسالة التدريس بأكمل وجه، وتتم الاختبارات وفق ضوابط تم اعتمادها من المجلس، وتُطبق هذه الضوابط على المعلمين والراغبين في ممارسة مهنة التدريس بالقطاعين العام والخاص بالمملكة، ويعد اجتياز اختبار الرخصة المهنية أحد متطلبات الحصول الرخصة، علمًا بأن الاختبار يتكون من قسمين وهما (الاختبار التربوي العام – الاختبار التخصصي)، ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة من جانب الهيئة ثمانية وثلاثون تخصصًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر