اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مميّزات تصميم غرفة الاستقبال الفخمة في 2022

للإضاءة أهمّية في غرفة الاستقبال الفخمة
لعناصر الإضاءة المختلفة أهمّية في غرفة الاستقبال الفخمة
b5 (21)
الخشب "الباركيه" على الأرضيّة
الخشب "الباركيه" كفيل بإضفاء رونق خاصّ على الأرضيّة
"البانوهات" اللافتة على الجدران، في غرفة الاستقبال
نموذج لتصميم الجدران باستخدام "البانوهات" اللافتة
جدار التلفزيون في غرفة الاستقبال
لجدار التلفزيون أهمّية في تصميم غرفة الاستقبال
غرفة استقبال فخمة الطابع
تناسق في التصميم بين عناصر غرفة الاستقبال الفخمة
للإضاءة أهمّية في غرفة الاستقبال الفخمة
الخشب "الباركيه" على الأرضيّة
"البانوهات" اللافتة على الجدران، في غرفة الاستقبال
جدار التلفزيون في غرفة الاستقبال
غرفة استقبال فخمة الطابع
6 صور

ينشد بعض أصحاب المنازل أن تتصف غرف الاستقبال في المساحات الداخليّة بالفخامة؛ وللصفة الأخيرة تعريفات عدة من مهندسي الديكور، فمنهم من يربط الفخامة بالراحة والحلول التكنولوجيّة في التحكّم في المنازل، فيما البعض الآخر يركّز على المواد الموظّفة في الفراغات المعماريّة، في هذا الإطار، وعلى اختيار أنسجة بعينها للمفروشات وألوان محدّدة تشيع البريق.
عن غرفة الاستقبال الفخمة، تقول المهندسة المصريّة بسنت بهاء الدين لـ"سيدتي. نت" إنّه على الغرفة المذكورة أن تعكس الذوق العام لأصحاب المنزل، وتضيف أن "الديكور الفخم لا يعني ملء الفراغ المعماري بعناصر وألوان وتفاصيل كثيرة بل هو يتركّز على خيارات مناسبة ومتناسقة ومريحة".

أرضيّات غرفة الاستقبال وسقفها وجدرانها

الخشب "الباركيه" كفيل بإضفاء رونق خاصّ على الأرضيّة

هناك ثلاثة عناصر رئيسة في أي فراغ، هي: الأرضيّات والسقف والجدران؛ في هذا الإطار، تدعو المهندسة بسنت إلى الاهتمام بتصميمها، من دون الإغفال عن العناصر المكمّلة، والمتمثّلة، في: الأثاث والإضاءة والإكسسوارات...
وتتحدّث عن العناصر الرئيسة، في غرفة الاستقبال المعاصرة، في الآتي:
1 الأرضيّات: هي أساس يستقر عليه كلّ العناصر.. لتكسية الأرضيّات، تتعدّد الخيارات، وتشتمل، على:

  • "الباركيه"، أو الخشب متعدّد الألوان، والكفيل بإضفاء رونق خاصّ على المكان الذي يحلّ فيه.
  • الرخام، الذي يُمثّل خيارًا فخمًا للأرضيّات، كما يمتاز بالقدرة العالية على التحمّل.
  • "السيراميك" الذي قد يحاكي الرخام أو "الجرانيت"، ويشتمل على "الموزاييك" أيضًا.
  • "الجرانيت" الذي يقدّم خيارات عدة لناحية الألوان ودرجة اللمعان ويتمتع بمقاسات أكبر مقارنة بالرخام، كما يتفق مع الأخير لناحية القدرة على التحمّل.
  • "البورسلين"، وهو أحد أنواع الأحجار الصناعيّة كثيرة الخيارات، ويضيف الفخامة إلى الفراغ الذي يحلّ فيه، وقد يُحاكي الرخام أو "الجرانيت" أو "السيراميك".
  • خيارات أخرى لتكسية الأرضيّات، تشتمل على: "الإيبوكسي" والحجر والبلاط الصخري... لذا، من الهام مراعاة الوظائف المؤداة في غرفة الاستقبال، لاختيار الأرضيّة، بالانسجام مع الجدران لتحقيق التناغم في الديكور. وتلفت المهندسة إلى أن الموكيت قد يكسو الأرضيّات، مع أشكال ونقوش وألوان لا حصر لها. وتوضّح أنّه من الممكن دمج أكثر من خامة ببعضها البعض، في تلبيس الأرضية، وذلك في غرفة الاستقبال الفسيحة، مع البعد عن المبالغة في النقوش والألوان، عندما يكون هدف التصميم الداخلي هو تحقيق الفخامة.
    تناسق في التصميم بين عناصر غرفة الاستقبال الفخمة

2 السقف: في المنزل الفخم، يتصف السقف بالبساطة (اللون الأبيض هو خيار مناسب لأنّه يوحي بالاتساع). وهو قد يكسى بالخشب في بعض الأجزاء، مع الاشتغال بالإضاءة المخفية و"السبوتات" العصريّة (تراك لايت، مثلًا) متداخلة الألوان المتمثلة في الذهبي والفضي والأسود، كما حسن اختيار الثريّا حسب التصميم وارتفاع السقف و"ستايل" المكان... في غرفة الاستقبال الكلاسيكيّة أو "النيو كلاسيكيّة، تنصح المهندسة بالبعد عن المبالغة في إضافة التفاصيل إلى السقف ومراعاة ارتفاع الفراغ، علمًا أن السقف المنخفض كثير الديكورات يتسبّب بالضيق للجالسين.
3 الجدران: تحقّق "البانوهات" على الجدران الفخامة الكلاسيكيّة، وهي تستخدم وحيدة، أو مع خامات أخرى ليتضاعف الرقيّ في المكان. تشتمل مواد التكسية الأخرى للجدران، على: الرخام أو الخشب أو ورق الجدران أو الدهان أو المرايا أو "الاستيل". أضف إلى ذلك، توظّف الإضاءة على الجدران، مهما كانت الخامة التي تكسوها، مع جاذبيّة دمج المواد ببعضها البعض (الخشب وورق الجدران، مثلًا، أو الرخام وطلاء الجدران والستيل).

لجدار التلفزيون أهمّية في تصميم غرفة الاستقبال

أضف إلى ذلك، تعلّق المهندسة أهمّيةً على الجدار الذي يستقبل التلفاز، فهذا السطح قد يتحوّل إلى نقطة الجذب في الغرفة، خصوصًا حين يعانق مكتبة، وتدعو إلى الاهتمام بإكسسوارات الجدران، ومنها: وحدات الإضاءة الجدارية (الأبليك) واللوحات الفنّية وإطاراتها، مع توزيع اللوحات بطريقه منتظمة والتركيز على الألوان المحايدة.

نموذج لتصميم الجدران باستخدام "البانوهات" اللافتة

الأثاث في غرفة الاسقبال الفخمة

لعناصر الإضاءة المختلفة أهمّية في غرفة الاستقبال الفخمة

مهما كان الأثاث المُختار لغرفة الاستقبال، فمن الضروري توزيع القطع ذات الأشكال المنحنية والمحايدة لناحية اللون، بصورة تراعي سهولة الحركة، مع التنسيق مع الوسائد المضافة والستائر، وتوظيف اللون الذهبي من دون إفراط. للإكسسوارات الموزّعة على الطاولات الجانبية، وتلك الرئيسة، ذات الأسطح الرخام (أو الزجاج أو الخشب) وجدار التلفزيون أهمّية، فهي تكمّل الفخامة. تشتمل عناصر التزيين على النباتات الطبيعيّة، التي تحقّق البهجة أينما تحلّ، مع زراعتها في أوان مناسبة مع طابع الديكور الفخم.

المهندسة بسنت
المهندسة المصريّة بسنت بهاء الدين



__

  • الصور من أعمال المهندسة المصريّة بسنت بهاء الدين