اليوم أول أيام موسم الصفري في السعودية.. فيه تكثر أمراض الحمى والزكام

موسم الصفري
اليوم أول أيام موسم الصفري في السعودية فيه تكثر الحمى - من حساب الحصيني بتويتر

كشف خبير الطقس عبدالعزيز الحصيني، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، عن موعد موسم الصفري في المملكة العربية السعودية والأمراض التي تكثر فيه.

يستمر 27 يوماً

وتفصيلاً، فقد أوضح الحصيني، أن اليوم الثلاثاء 10 صفر الموافق 6 سبتمبر 2022م، هو أول أيام موسم الصفري الذي يستمر 27 يومًا.

أسباب التسمية

وبين، أن هناك اختلافًا حول أسباب التسمية فقد قيل اصفرار السماء وقيل اصفرار الأجساد؛ وذلك لكثرة أمراض الحمى فيه.

وأشار، إلى أن موسم الصفري هو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر الهازل ويتكون من نجمين الجبهة والزبرة وأول أنواء الخريف فعليًا هذا العام.

وأضاف، أن أول نجوم الصفري وثاني نجوم سهيل وأول أيام الخريف فعليًا ونهاية فصل الصيف لهذا العام هو الجبهة وأيامها 14 يومًا يعتدل الجو في الليل تدريجيًا مع بقاء الجو حارًا مقبولًا رغم حرارته في الظهيرة، لافتاً، إلى أن مطره نافع بإذن الله قيل ما امتلأ وادٍ في نوء الجبهة إلا امتلاء عشبًا.

يبدأ فيها أول صرام النخيل

وأوضح خبير الطقس الحصيني، في هذا الموسم يبدأ أول صرام النخيل وتغرس فيه فسائل النخيل وشتل الأشجار وتزرع الخضار، وقالوا: إذا طلعت الجبهة انكسر الحر وامتد الظمأ، وتباعدت الإبل في مراعيها، وتقول العرب: إنه ما اجتمع مطر الثريا في الوسمي ومطر الجبهة في الربيع إلا كان ذلك العام تام الخصب كثير الكلأ.

وأفاد، أن القسم الشمالي للأرض يبدأ فيه بالتعرض للبرودة تدريجيًا “في بداية الخريف يكون بطيئًا” ويحدث أحيانًا التصادم بين الكتل والجبهات الهوائية الباردة الآتية من العروض العليا مع الهواء الساخن الرطب المتواجد في طبقات الجو العالية في السعودية؛ مما يُشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي بإذن الله.

في أخر الصفري ينصرف الحر نهاراً

وأشار، إلى أنه في آخر موسم الصفري ينصرف الحر نهارًا ينهي فيه عن النوم تحت أديم السماء "النوم في مكان مكشوف" خاصة خارج المدن قد يسبب أمراض الزكام وغيرها تتزامن مع الصفري هناك حالة ممطرة تؤثر على المملكة ومتوقع استمرارها إن شاء الله.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور خالد الزعاق، عن العديد من مميزات موسم الصفري، ومن أبرزها، ازدياد فرص الأمطار.

مميزات موسم الصفري:

• موسم الصفري فترة انتقالية بين الشتاء والصيف.

• في موسم الصفري تتقلب درجات الحرارة بشكل كبير.

• في موسم الصفري تزداد فرص الأمطار بعد اشهر الصيف الجافة.

• في موسم الصفري ترتفع فرص تشكل العواصف الرملية والغبار عند نشاط الرياح.

• تنتشر في موسم الصفري الأمراض الموسمية كالبرد والأنفلونزا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر