حساب المواطن يحدد 3 خطوات للإفصاح عن عوائد الأصول العقارية

حساب المواطن يحدد 3 خطوات للإفصاح عن عوائد الأصول العقارية
حساب المواطن يحدد 3 خطوات للإفصاح عن عوائد الأصول العقارية

أعاد برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن"، التذكير بضرورة الإفصاح عن العوائد المالية الناتجة عن الأصول العقارية، من خلال 3 خطوات بسيطة في حساب المستفيد الرئيس.
وذكر حساب "خدمة المستفيدين" التابع للبرنامج عبر "تويتر" رداً على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أنه في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها من خلال "الإفصاح عن الدخل"، ويتم اختيار نوع ومصدر الدخل "غير ذلك" وكتابة مصدر الدخل "أصول عقارية".

عدم أهلية المستفيد يلغي استحقاق التابعين

من جهة أخرى، أوضح حساب المواطن في وقت سابق، أن عدم أهلية المستفيد الرئيس يلغي استحقاق التابعين، وعليه في هذه الحالة تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية وتقديم المستندات المطلوبة خلال 90 يوماً.
وأضاف البرنامج: وفي حال كانت حالة الأهلية "غير مؤهل" يلزمه التوجه لتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة لديه، عن طريق حسابه (دراسة الأهلية - أسباب عدم أهلية العائل - تقديم اعتراض وإرفاق المستندات إن وجدت".

مستندات إثبات الاستقلالية

من جانب آخر، قال حساب المواطن، إنه في حال كان المستفيد فرداً مستقلاً، فلابد من إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب.
وأوضح حساب المواطن أن مستندات إثبات الاستقلالية تشمل صك الملكية للسكن أو تعريف سكن من الجامعات والكليات والمعاهد، أو تعريف سكن من قطاع عسكري حكومي أو خاص.
وأضاف أنه في حال وجود عقد إيجار موحد سيتم التحقق من خلال منصة إيجار دون الحاجة لإرفاق مستند.
جاء ذلك في تغريدة لحساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، رداً على استفسار أحد المستفيدين.

تابعي المزيد: حساب المواطن: إيقاف الدعم لمدة عامين عن المستفيد في هذه الحالة

الحساب البنكي غير نشط

وكان البرنامج قد أوضح، أنه إذا كان الحساب البنكي الخاص بالمستفيد غير نشط لن يتم صرف الدعم وستكون حالة الدفعة مرفوضة.
وأضاف حساب المواطن أنه يلزمك تنشيط الحساب البنكي للاستفادة من الدعم، وفي حال واجهتك مشكلة يتم معالجتها من قبل البنك
وتابع البرنامج: "وذلك يتم بعد تحديث بياناته طبقاً لسبب عدم الأهلية، في مدة أقصاها 90 يوماً من تاريخ صدور نتيجة الأهلية".

حساب المواطن

هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر