اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خبير مناخ يؤكد: "سهيل" يشاهد شمالا.. وخفّضوا المكيفات ليلا

خبير مناخ يؤكد: "سهيل" يشاهد شمالا.. وخفّضوا المكيفات ليلا
خبير مناخ يؤكد: "سهيل" يشاهد شمالا.. وخفّضوا المكيفات ليلا

​كشف الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً" ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أنه يمكن مشاهدة "نجم سهيل" شمال السعودية.
وبيّن المسند عبر حسابه على "تويتر"، أن "حصة الليل تبلغ حوالي 11:29 ساعة بينما حصة النهار حوالي 12:31 ساعة".

خفض برودة المكيفات

وأضاف: "يبدأ الإحساس بانخفاض درجات الحرارة فجراً"، داعياً إلى أن "يراعى تخفيض ميزان البرودة في المكيفات ليلاً"، وقال: "فجراً تكون الأجواء منعشة".

حرارة دون الـ40

وفي تغريدة سابقة، أشار نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، إلى أنه قد تنخفض درجات الحرارة العظمى دون الأربعينات 40 في الثلث الثاني من شهر سبتمبر في الحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل.
وفي الرياض والشرقية والقصيم سيكون ذلك في الثلث الأخير من سبتمبر.
كما أوضح أن درجات الحرارة العظمى ستنخفض في كل من مكة والمدينة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر، مؤكداً أن بقية المناطق تشهد الآن درجات حرارة أقل من 40.

حرارة الرياض في سبتمبر

وبين الدكتور عبدالله المسند أن متوسط درجة الحرارة العظمى "الظهر" خلال سبتمبر في الرياض يتراوح بين 38-42 درجة مئوية، ونادراً ما تنخفض إلى أقل من 36م، أو تتجاوز 43م.
في حين يكون متوسط درجة الحرارة الصغرى "قُبيل الفجر" يتراوح بين 24 -29م، ونادراً ما تنخفض عن 22م أو تتجاوز 31م .. هذا والله أعلم.
تابعي المزيد: خبير أرصاد: درجات الحرارة تبدأ الانخفاض في هذا الوقت

توقعات الطقس اليوم

وفي سياق آخر، توقع المركز الوطني للأرصاد السعودي في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - أن الفرصة مازالت مهيأة لظهور السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، أبها والباحة، وكذلك على مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على الأجزاء الساحلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

حركة الرياح

ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية الى شمالية غربية بسرعة 18-38 كم/ساعة تصل الى 46 كم/ساعة على الجزء الاوسط، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الأوسط، وحالة البحر متوسط الموج ويكون مائج على الجزء الأوسط، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الشمالي بسرعة 10-30كم/ساعة وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-25 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر