إنشاء أول مركز أبحاث يختص بـ"لوجستيات المستقبل" في جامعة جدة

مركز أبحاث لوجستيات المستقبل بجامعة جدة
مركز أبحاث لوجستيات المستقبل بجامعة جدة

أقيمت بجامعة جدة ورشة عمل تحت عنوان (آراء وتطلعات مستقبلية - تطوير المراكز البحثية في جامعة جدة) و ذلك برعاية رئيس الجامعة وبحضور قيادات الجامعة وأعضاء الهيئة التعليمية استجابة لقرار مجلس شؤون الجامعات القاضي بأن يكون هناك أربعة مراكز في الجامعات التي أنشأت بعد عام 2000م على أن يكون من ضمنها مركز للكليات العلمية، والمركز الآخر للكليات النظرية، ومركز للكليات الصحية ومركز في مجال اهتمام الجامعة. وقد اعتمدت الجامعة على الأولويات البحثية الإستراتيجية التي حددتها في برنامج التمويل المؤسسي في وزارة التعليم.

ما تضمنته الورشة

حيث استعرضت الورشة المقترح المبدئي باعتماد مركز أبحاث لوجستيات المستقبل والذي يمثل اهتمام الجامعة الأول حيث تعد اللوجستيات مجال تركيز الجامعة ويخدم هذا المركز أهداف وتطلعات المملكة في أن تكون مركزاً لوجستياً عالمياً.

أهداف المركز

ويعتمد المركز في استراتيجيته على أهداف ومبادرات برنامج الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ويشمل كل ما له علاقة باللوجستيات سوآءا من الناحية التقنية أو العمليات أو غيرها.

وجاء المركز الثاني ليحمل اسم مركز أبحاث البيئة والتنمية المستدامة ليتماشى أيضاً مع الأولويات والمبادرات الوطنية المهتمة بالبيئة -كمبادرة السعودية الخضراء- والطاقة النظيفة والاقتصاد القائم على تدوير الكربون، ويشمل نطاق عمل المركز الأبحاث والابتكارات في المجالات السابقة وتأثيراتها الاقتصادية على المملكة.

ويأتي مركز أبحاث السمنة واضطرابات الأكل ومركز جامعة جدة لأبحاث وخدمات الإعاقة ليخدم برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية المملكة 2030. حيث يسعى المركز أن يكون في مجال تخصصه إلى تحسين الصحة العامة للأفراد من خلال تقديم دراسات بحثية وخدمات استشارية.

أهمية مراكز الأبحاث داخل الجامعة

هذا وقد أكد رئيس الجامعة أن المراكز البحثية سيتم حوكمتها بشكل يضمن جودة واستمرارية مخرجاتها وذلك باعتباراتها مراكز بحثية مؤقته تخضع للمراجعة بشكل دوري. كما أكد على ضرورة تكامل سلسة القيمة للمنتجات البحثية والتي تضمن تحويل الأبحاث من حالتها النظرية البحتة إلى منتجات ذات مردود اقتصادي.

منصة فعالية

من جهة أخرى أطلق رئيس جامعة جدة د. عدنان بن سالم الحميدان، منصة "فعالية" ضمن خطة التحول الرقمي للخدمات المقدمة من الإدارة العامة للاتصال المؤسسي في الجامعة للمستفيدين.

ويهدف النظام إلى ميكنة وتنظيم عمليات إدارة الفعاليات وحجز القاعات لجميع الجهات بالجامعة والجهات الحكومية الأخرى في مكان واحد بإجراءات موحدة بطريقة منظمة ومبتكرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر