"سكني" السعودي يؤكد: رفع شهادة الإشغال يجنب مستفيدي البناء الذاتي تعليق الدعم

"سكني" السعودي يؤكد: رفع شهادة الإشغال يجنب مستفيدي البناء الذاتي تعليق الدعم
"سكني" السعودي يؤكد: رفع شهادة الإشغال يجنب مستفيدي البناء الذاتي تعليق الدعم - الصورة من برنامج سكني

أكد برنامج سكني المقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية السعوديين، أن رفع مستفيدي منتج البناء الذاتي شهادة الإشغال "إتمام البناء" يُساهم في عدم تعليق الدعم السكني للمستفيدين.

وبيّن البرنامج أنه في حال تعليق الدعم السكني ستتم إعادة إيداع الدعم بأثر رجعي، بعد تقديم شهادة الإشغال عبر الخدمات الإلكترونية.
وجاء توضيح البرنامج رداً على استفسار من أحد الأشخاص تعرّض لقطع الدعم السكني بعد أخذ قرض البناء الذاتي.

شروط حصول المطلقات على الدعم السكني

من جهة أخرى، أكد برنامج "سكني" أن الأولوية في الحصول على الدعم السكني تزداد كلما قلت مصادر الدخل المادية للأسرة، مشيراً إلى أن "المطلقات والأرامل" من الفئات ذات الأولوية في الحصول على الدعم السكني لأن قدرتهن على تملك المسكن بمفردهن محدودة.
وأفاد البرنامج أن الشروط التي يجب توفرها للاستفادة من الدعم بالنسبة للمطلقات في المملكة العربية السعودية، تأتي على النحو التالي:
- لا بُد من أن يمر عامين على الأقل على تاريخ الطلاق.
- لا تمتلك عقارات أو أصول مسجلة باسمها تزيد قيمتها عن 5 ملايين ريال سعودي، ولا تمتلك مسكناً خلال العام الأول من التسجيل بالبرنامج، ولم يسبق لها الاستفادة من البرنامج.
- ولا يزيد أعمار أبنائها الذكور المستحقين للدعم عن 25 سنة، وأن تقدم إثباتا بأنها العائل الوحيد للأبناء.
- وأن تكون المستفيدة من الدعم سعودية الجنسية ومقيمة في المملكة بشكل دائم.
- امتلاك دخل شهري مستقل لدفع الأقساط في المواعيد المُحدّدة.
وأشار "سكني" إلى أنه بإمكان المطلقات استكمال إجراءات التسجيل للتحقق من حالة الاستحقاق بشكل فوري عبر زيارة الرابط.
كما يمكن زيارة اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني من خلال الرابط.
يذكر أن اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني نصت على أن الأم يحق لها تقديم طلب الدعم السكني عن الأسرة إذا كانت مطلّقة وتعول ولداً أو أكثر من أولادها "الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز أعمارهم 25 سنة، أو الإناث غير المتزوجات".
تابعي المزيد: "سكني" السعودي يوضح أمرا مهما بخصوص شروط الاستحقاق

برنامج سكني

هو برنامج مقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أطلق في عام 2017م وتم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة بمنتجات هي كالتالي: تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، توزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م، كما خصص في العام 2018م أكثر من 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة وهي كالتالي: 125 ألف وحدة سكنية، و75 ألف أرض سكنية "مجانية"، و 100 ألف تمويل سكني "مدعوم الأرباح".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر