فيلم «نزوح» يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

سؤدد كعدان مخرجة فيلم نزوح تتسلم جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا الدولي- الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام
سؤدد كعدان مخرجة فيلم نزوح تتسلم جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا الدولي- الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام
بوستر الفيلم - الصورة من حساب الشركة الموزعة على الفيس بوك
بوستر الفيلم - الصورة من حساب الشركة الموزعة على الفيس بوك
سؤدد كعدان مخرجة فيلم نزوح تتسلم جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا الدولي- الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام
بوستر الفيلم - الصورة من حساب الشركة الموزعة على الفيس بوك
2 صور

حصد الفيلم السوري «نزوح» منذ قليل، جائزة الجمهور Armani beauty, Orizzonti Extra، في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بنسخته الـ 79 المقامة حاليًا في إيطاليا. وتسلمت الجائزة مؤلفة ومخرجة الفيلم سؤدد كعدان.

ومنذ أيام كان مهرجان فينيسيا السينمائي الدولى فى نسخته الحالية 2022، شهد العرض العالمي الأول لفيلم «نزوح» والذي يعرض ضمن مسابقة امتداد الآفاق.

وكانت كاميرا «سيدتي» التقت بالنجم سامر المصري، بطل العمل، والذي عبر عن سعادته بحضوره للعرض الخاص لفيلمه، متمنيًا "أن ينال العمل رضا الجمهور، وأن يسعدهم، ويلمسوا الخبرات التي حصلنا عليها وعشناها في هذا الفيلم".

بوستر الفيلم - الصورة من حساب الشركة الموزعة على الفيس بوك


وأضاف بطل فيلم نزوح لـ سيدتي: أنه على قدر سعادته بعرض الفيلم في مهرجان فينيسيا الذي يُعد واحدًا من أكبر المهرجانات في العالم، إلا أنه أيضًا قلق لأن اليوم هو العرض الخاص للفيلم، لكنه في الحين ذاته متأكد أن التعب الذي رأوه في الفيلم بالتأكيد سوف يُترجم إلى رضا وحب من الجمهور.

وفي رسالة وجهها النجم سامر المصري لجمهور سيدتي، قال: شكرًا جزيلًا لكم، ونتمنى أن نراكم قريبًا في عرض الفيلم في العالم العربي، لأن الفيلم سوف يتم عرضه في العديد من المهرجانات العالمية، متمنيًا من الله أن ينال الفيلم إعجابهم.


وفي سياق متصل، كشفت المخرجة السورية سؤدد كعدان، عن تفاصيل اختيار فيلم «نزوح» للمشاركة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الـ 79 المقامة حاليًا في إيطاليا، مؤكدة أن الجميع يسمع عن أن الأفلام السورية ليست محببة لهم حتى لا يكتئبوا أو يحزنوا من مشاهدتها، لكني آثرت في هذا الفيلم أن أقدم عملاً يحبه الجميع ولا يضطرون إلى التفكير مرات عدة قبل مشاهدته.

وقالت سؤدد كعدان في لقاء مع كاميرا سيدتي أثناء مشاركتها بالمهرجان: إن السينما والدراما السورية ممتعة في حد ذاتها، لذا أحاول الآن تقديم أفلام سينمائية ممتعة وفي الوقت نفسه نجعل المشاهد يعيش المزيد من الأحاسيس بين الضحك والبكاء والاحتكاك بالشخصية.

سؤدد كعدان أكدت أنها تحاول أن تُقدم فيلماً ممتعاً للجميع وتجعلهم يشعرون عند مشاهدة الفيلم بأنهم يحكون مع صديق ويشاركونه لحظات الفرح والضحك وكذلك البكاء والحزن ولحظات الإثارة والتشويق، في بعض الأحيان، وهو بالفعل ما راعيته في فيلم «نزوح».

وكشفت المخرجة السورية أن أول ما تم تصويره في الفيلم هو مشهد سقوط السقف على نجوم العمل، مؤكدة أنها ظلت يومين كاملين تعمل مع طاقم العمل لإنجاز هذا المشهد، وبالرغم أنها تحاول دائمًا تصوير المشاهد السهلة في البداية، ولكنها اختارت هذا المشهد ليكون الأول، مؤكدة أنها فضلت تقديم نوع مختلف من الأعمال السورية تعود بها للزمن القديم لما قبل الحرب مثل أوائل السينما السورية، من أجل الاستمتاع، الضحك والبكاء أيضًا، فأرادت أن تُمتع المشاهد وفي نفس الوقت تُشعره بآلام السوريين.

 


وتدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة «هالة زين» ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر «نزار العاني» الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة «كندة علوش» على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز «سامر المصري» الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعمًا من تورينو فيلم لاب ومؤسسة الدوحة للأفلام، معهد الفيلم البريطاني (منحة تمويل الياناصيب الوطني).

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، وهو من إنتاج زجل للإنتاج (سؤدد كعدان)، وبيركلي ميديا جروب (يو فاي سوين) و يشارك في الانتاج أكس نيلو (مارك بوردور)، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعه في فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وStar Collective.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».