اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

15 يوما إجازة الأبوة للموظفين في المغرب

15 يوما إجازة الأبوة للموظفين في المغرب
15 يوما إجازة الأبوة للموظفين في المغرب

صدر قانون جديد في المغرب يسمح للموظفين الرجال في القطاع العمومي الذين يولد لهم أطفال بالحصول على إجازة 15 يوماً، حسبما نشرت الجريدة الرسمية المغربية.

رخص للأب الموظف

ووفق القانون الجديد، سيستفيد الموظف الرجل الذي ولد له طفل من رخصة عن الأبوة مدتها 15 يوماً متصلاً ومؤدى عنها، وذلك خلال الفترة الممتدة من تاريخ ولادة الطفل إلى أن يبلغ 14 أسبوعاً، وتنتهي وجوباً عند بلوغ هذا السن.
كما ينص القانون الجديد على استفادة الموظف الرجل الذي أسندت إليه كفالة طفل تقل سنه عن 24 شهراً من رخصة عن الكفالة مدتها 15 يوماً متصلة ومؤدى عنها.

رخص للموظفة

وتضمنت المقتضيات أيضاً استفادة الموظفة التي أسندت إليها كفالة طفل تقل سنه عن 14 أسبوعاً، طبقاً للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، من رخصة عن الكفالة مدتها 14 شهراً تتقاضى خلالها كامل أجرتها. وفقاً لـ "هسبريس".
ويتيح القانون للموظفة الاستفادة من رخصة عن الرضاعة مدتها ساعة واحدة في اليوم، وذلك ابتداءً من تاريخ استنفاد الرخصة الممنوحة عن الولادة أو الكفالة حسب الحالة، إلى غاية بلوغ الطفل المولود أو المتكفل به سن 24 شهراً.

تبعا لاتفاق الحوار الاجتماعي

وتأتي هذه المقتضيات الجديدة لفائدة موظفي وموظفات القطاع العام تبعاً لاتفاق الحوار الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022 بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

تماشيا مع اتفاقية دولية

وأفادت الحكومة أن هذه المقتضيات ستكرس الحقوق المرتبطة بالأمومة ورعاية الأطفال، تماشياً مع الاتفاقية الدولية رقم 183 بشأن مراجعة اتفاقية حماية الأمومة المعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية التي صادق عليها المغرب في 13 أبريل 2011.

الإجراء الأول من نوعه

يذكر أن الحكومة المغربية صادقت في مايو الماضي على مشروع القانون، الذي يتعلق بتعديل "النظام الأساسي للوظيفة العمومية" أي "قانون ينظم وضعية الموظفين الحكوميين"، للسماح للموظفين الرجال بالحصول على إجازة الأبوة، حينما ترزق الأسرة بمولود.
ويعتبر هذا الإجراء الأول من نوعه في المغرب.
وتحصل المرأة المغربية التي تلد على إجازة مدتها 14 أسبوعاً، طبقاً لقانون الشغل المغربي، لكن الرجل لم يكن يتمتع بإجازة الأبوة، قبل ذلك.
تابعي المزيد: الموافقة على "إجازة الأبوة" للموظفين بالرتب العسكرية في السعودية

تعزيز حقوق الموظفين

ووفقاً لمصطفى بايتاس الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان والناطق باسم الحكومة، هذه التعديلات "تأتي في إطار تعزيز حقوق الموظفين رجالاً ونساء، وتمكينهم من التوفيق بين حياتهم المهنية وحياتهم الخاصة" انسجاماً مع مبدأ المسؤولية المشتركة، الذي تقوم عليه الأسرة المغربية.
وتهم إجازة الأبوة فقط الموظفين الحكوميين، وليس العاملين في القطاع الخاص، الذي يسري عليهم قانون الشغل الذي ينص على إجازة الأمومة دون إجازة الأبوة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر