شروط الحصول على رخصة معلم في الإمارات

شروط الحصول على رخصة معلم في الإمارات
شروط الحصول على رخصة معلم في الإمارات

بين الموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة الإمارات العربية المتحدة الشروط التي يجب توفرها في كل من يرغب بالتقديم للحصول على وظيفة "معلم".

شروط يجب توفرها في المتقدم على وظيفة معلم

بحسب حكومة دولة الإمارات فإنّ أي متقدم على وظيفة معلم (مدرس) في الهيئات التدريسية في مدارس دولة الإمارات يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:
• يتمتع طالب الوظيفة بدرجة بكالوريوس أو درجة جامعية 4 سنوات أو أعلى في التخصص المطلوب. وتنطبق هذه القاعدة على المدارس الحكومية وكذلك المدارس الخاصة في الدولة.
• شهادة بحث الحالة الجنائية أو حسن سيرة وسلوك.
• شهادة لياقة طبية صادرة من دولة الإمارات.
• الشهادة الأصلية للمؤهلات التعليمية والشهادة الجامعية للمعلم.
• شهادات مصدقة في حال كانت صادرة من إحدى الجامعات خارج دولة الإمارات؛ وذلك من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة البلد الذي صدرت منه الشهادات.

طريقة التقديم على الوظيفة

يذكر أنه وللالتحاق بالهيئة التدريسية في إحدى المدارس الحكومية في دولة الإمارات، فإنه يتوجب على الراغب تقديم الطلب من خلال بوابة التوظيف التابعة لوزارة التربية والتعليم.

أما بالنسبة للالتحاق بوظائف الهيئة التدريسية في المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية على الراغب التواصل مع إدارة كل مدرسة وتقديم طلب إليها. بعد نيل الموافقة المبدئية من المدرسة الخاصة، ثم تقوم المدرسة بتقديم الأوراق المطلوبة للمعلم إلى وزارة التربية والتعليم للتقييم والموافقة النهائية.
وبالنسبة لطلبات المعلمين في المدارس الخاصة في دبي تقوم المدارس المعنية بتقديم طلبات التوظيف التي ترغب بها إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي للحصول على الموافقة النهائية.
وفي أبوظبي يتم تعيين أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية في المدارس الخاصة من خلال المكاتب الإقليمية لدائرة التعليم والمعرفة في مناطق الإمارة، بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

نظام ترخيص المعلمين والمعلمات

في عام 2017 باشرت دولة الإمارات بتطبيق المرحلة التجريبية لنظام ترخيص المعلمين والمعلمات (TLS) يشمل هذا الترخيص كل معلمي المدارس الحكومية والخاصة باختلاف مناهجها. وتشكل الرخصة شرطًا لمزاولة مهنة التعليم في الإمارات، ولا يمكن لغير المعلمين المرخصين مزاولة مهنة التعليم في الميدان التعليمي.

وقد ساهم في إعداد هذا النظام كل من المركز الوطني للمؤهلات، ووزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني .

الحصول على الرخصة

يذكر أنه يتم الحصول على الرخصة من خلال عملية اجتياز الاختبارات والتي ستعتمد على اختبارين أحدهما تخصصي والآخر يركز على طرائق التعليم. في حال عدم اجتياز الاختبار سيلتحق المعلم ببرنامج تدريبي يهدف إلى تأهيله وتطوير مؤهلاته بحسب الاحتياجات التي يتطلع إليها للوصول الى النتائج المستهدفة. تستغرق فترة التدريب فترات متباينة حسب احتياجات المعلم يليها إعادة الاختبار.

ويتوجب على الجميع تأكيد تسجيلهم في نظام الرخصة المهنية، ومن يخفق في أحد الاختبارات لديه فرصة إعادة الاختبارات وذلك خلال 24 شهرًا كحد أقصى من تاريخ صدور النتيجة الأولى بعدم الاجتياز.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر