اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهرجان القاهرة السينمائي ينعى المخرج العالمي جان لوك جودار

المخرج العالمي جان لوك جودار - صورة من صفحته مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على " فيسبوك"
المخرج العالمي جان لوك جودار - صورة من صفحته مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على " فيسبوك"
نعى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الفنان حسين فهمي المخرج العالمي الراحل جان لوك جودار، الذي وافته المنية صباح اليوم، عن عمر ناهز الـ 91 عاما.
ونشرت الصفحة الرسمية للمهرجان على " فيسبوك" بياناً رسمياً، مرفق بمجموعة صور للراحل، وجاء البيان كالتالي.." فقدت السينما العالمية المخرج الفرنسي السويسري البارز جان لوك جودار، الذي رحل عن عمر يناهز 91 عاما، والذي يعد أحد أهم الشخصيات التي أحدثت ثورة سينمائية في أواخر ستينيات وخمسينيات القرن الماضي، وترك بصمته من خلال العديد من الأفلام التي ميزت مسيرته، ومن أبرزها "الكراهية - Le Mepris"، "على آخر نفس - A Bout de Souffle"، "وداعا للغة - Adieu au Langage"، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان، و"كتاب الصور - Le Livre d'image" الحائز على السعفة الذهبية الخاصة.. يعرب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن حزنه الشديد لفقدان المخرج القدير متمنيا لأسرته ومحبيه في العالم الصبر والسلوان".

من هو جان لوك جودار؟
ولد جان لوك جودار في عائلة ثرية فرنسية سويسرية في 3 ديسمبر 1930 في الدائرة السابعة بباريس. كان والده طبيباً، وكانت والدته ابنة لرجل سويسري أسس بنك باريبا، ثم بنكاً استثمارياً لامعاً.
درس في جامعة سوربون في باريس. حيث انضم هناك إلى مجموعة هواة سينما فرنسيين وبدأ حياته المهنية.
تحدى جون لوك جودار الأعراف السينمائية المتبعة في هوليوود وفي السينما الفرنسية، وكان من أشد صانعي أفلام الموجة الجديدة تطرفاً، كما عبرت أفلامه عن آرائه السياسية في تلك الحقبة.
وقد تميزت أفلام جون لوك جودار بأنها من أكثر الأفلام صعوبة في الاستيعاب والفهم، نظراً لانتقالاته المفاجئة الحادة المرهقة أحياناً للعين، خصوصاً أن شريط الصوت يستمد وجوده من خصوصيته واستقلاليته بمعزل عن شريط الصورة، مما يستدعي الانتباه الشديد من جانب المتفرج لكي يلم بالفكرة من خلال إعادة رسم العلاقة بين الصورة والصوت، وهو أمر ليس سهلاً بسبب التعاقب السريع للصور والأصوات.
وعلى ذلك كان من أعظم السينمائيين "التجريبيين" في العصر الحالي ، حيث عمل كثيراً على الشكل دون أن يتنازل قط عن وجود "المضمون" في أفلامه.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»