"سدايا" وجامعة " كاوست" تعلنان تأسيس مركز للتميز في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

 القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

وقعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اتفاقية شراكة استراتيجية، بهدف تأسيس مركز للتميز في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقد جاء الإعلان عن توقيع هذه الاتفاقية خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية، والتي تنظمها "سدايا" في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض خلال الفترة من 13 - 15 سبتمبر 2022.

تطوير التعليم وصقل المهارات

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" صرح مدير جامعة كاوست "توني تشان" قائلًا:" إنّ مركز التميز المشترك بين (سدايا) وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي سيركز على تطوير التعليم، وصقل مهارات الجيل الجديد من السعوديين في مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة مع الطلب الكبير على الدورات التدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى المملكة، حيث ستعمل جامعة الملك عبدالله على تبوء موقعٍ قياديٍ في هذا المجال، بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي".

فيما أوضح المشرف العام على المركز الوطني للذكاء الاصطناعي "الدكتور ماجد التويجري" أنّ مركز جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وسدايا للتميز سيكون مزودًا للحلول المبتكرة، وتطوير الكفاءات، عبر الاستفادة من الذكاء الاصطناعي؛ لتعزيز مكانة المملكة الرائدة في عصر البيانات الجديد.
يذكر أنّ (كاوست) تعمل على رفع قدرات الكوادر البشرية، وزياد معدلات الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى المملكة والمنطقة.

أكاديمية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تجدر الإشارة إلى أنّ أكاديمية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (مبادرة التعلم مدى الحياة سابقًا) هي برنامج تعليمي، تعرف بتأثيرها الواسع والمهم في دعم الجيل المقبل من الكفاءات السعودية من خلال سلسلة من الدورات التدريبية العملية في مجال الذكاء الاصطناعي، من بين مجالات أخرى، وتقدم ورش عمل الذكاء الاصطناعي التي طُورت بالشراكة مع (سدايا) استناداً لخبرات جامعة الملك عبدالله للمشاركين المهارات الأساسية التي تدعم مستهدفات الذكاء الاصطناعي في المملكة في مجالات التنمية الرئيسة، وتعزيز سوق العمل المحلي.

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

شهدت الرياض يوم أمس الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية" بحضور أكثر من 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة.

المدة والفعاليات

وستشهد أعمال القمة على مدى 3 أيام مشاركة واسعة من وزراء وممثلين من القطاعين العام والخاص في المملكة يلتقون فيها مع خبراء التقنية في العالم ليقدموا خبراتهم ورؤاهم بشأن الذكاء الاصطناعي وتأثيراته في 100 جلسة وورشة عمل إلى جانب مناقشة تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخداماتها من الواقع الحاضر.
ويشهد الحدث كذلك إقامة معرض مصاحب وعروض مختلفة تسلط الضوء على أحدث الأبحاث والتقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي فضلاً عن اكتشاف الفرص الاستثمارية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي خلال المرحلة المقبلة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر