اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تصبغات الجلد وعلاجاتها الطبية Skin Pigmentation

تصبغات الجلد وعلاجاتها الطبية Skin Pigmentation
تصبغات الجلد وعلاجاتها الطبية

ظهور البقع الداكنة، وتغير لون البشرة بشكل مفاجئ، هو دليل على تصبغات البشرة، وهي من المشاكل التي يواجهها الناس بكثرة. البعض يعتقد إنها تقتصر على فترة الصيف، ولكن هي تحدث أكثر في الشتاء، والسبب أن الناس لا يتجنّبون أشعة الشمس في هذه الفترة، ولا يستخدمون كريمات الحماية منها. التقت «سيدتي» استشاري الأمراض الجلدية والتجميل د. طلال المحيسن، ليحدّثنا أكثر عن هذا الموضوع.

 

د. طلال المحيسن

 

 


مما لا شك فيه أن التصبّغات في البشرة تحدث لأسباب عديدة غير أشعة الشمس، مثل التقلبات الهرمونية بعد الولادة، وأثناء الحمل، والحساسية، والأكزيما، والأمراض المناعية، وآثار حب الشباب، والتدخين، وتناول السكّريات بكثرة. وتصبّغات البشرة أنواع، مثلاً تصبّغات الخدّين التي من الممكن أن تكون كلفاً أو نمشاً، ولكلّ نوع منها علاج مختلف تماماً. حيث أن النمش يستجيب لليزر، أما الكلف فلا يستجيب لليزر! إذن هذا الموضوع متداخل، وبه تفاصيل كثيرة، ربما لا يستوعبها بالجملة إلا مَن درس طبّ الجلد واجتهد فيه. أما ما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي، فهو عبث وتخمين، وترويج لعلاجات تضيع المال والوقت.

 

 


الكلف وعلاجاته


هو تصبغ جلدي يظهر في الخدين، وربما الجبهة أيضاً. مزعج جداً، بخاصة للنساء، ويظهر غالباً بعد الولادة. لذلك يرجح بعض الأطباء اكتئاب النساء نفسياً، ربما بسبب هذا المرض الجلدي. علاجه أولاً بالتشخيص الدقيق عن طريق الطبيب المختص، وليس عن طريق البحث في مواقع التواصل، لأن الكثير من المصابين به يستخدمون كريمات خاطئة، ربما تزيد الطين بلّة، فتتدهور حالتهم. أولاً، علينا التأكد من أن التصبغ كلف، وليس حالة أخرى، فالكلف لا يستجيب لليزر، لذا فنحن نستخدم كريمات التبييض. وقد يسألني البعض عن إبر التبييض؟ أقول لهم هي لا تفيد أبداً. لذا نعود إلى العلاج المعتمد، وهي كريمات التبييض، نستخدمها فترة، ونرى النتيجة. إذا كان التصبّغ سطحياً، فسيختفي الكلف إلى الأبد. إذا كان متوسّط العمق، فنلاحظ اختفاءه، ولكن عند التوقف عن وضع الكريم المبيّض، سيعود الكلف مرة أخرى. الحل في هذه الحالة هو الاستمرارية، حيث ينصح باستخدام الكريم على المدى البعيد، 2 إلى 3 مرات أسبوعياً. أما إذا كان التصبّغ عميقاً جداً، فلن نرى أي تحسن، ولا بد من التعايش معه.

تابعي المزيد: احذروا «أمراض الشمس» في موسم الحرّ!


النمش وعلاجاته


إذا كانت التصبغات عبارة عن نمش، يمكن تشخيصها من خلال الحجم واللون. فالنمش حجمه صغير ولونه بني فاتح مائل إلى الأصفر. هذا النوع من التصبغات يتم علاجه بسرعة من خلال جلسة ليزر واحدة. هنا لا بد من استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس كلّ ساعتين خلال فترة النهار. وتجنّب الشمس عن طريق استخدام المظّلات، وأيضاً عدم الخروج في أوقات الذروة، أي بين الساعة 12 ظهراً والرابعة مساءً. يكثر هذا النوع من التصبّغات لدى ذوات البشرة الشديدة البياض، ولكنّه أيضاً يصيب ذوات البشرة السمراء.


الهالات السوداء


هي نوع من أنواع تصبغات البشرة، ولكن أسبابها كثيرة، منها:

  • يعتقد بعض الناس أن استخدام كريمات التبييض تجدي، ولكن في الحقيقة هي لا تفيد. حيث أن أسباب السواد تحت العين هي إما أشعة الشمس، أو رقة الجلد وكثرة الأوعية الدموية تحت الجلد، أو تقعر منطقة تحت الجلد وحدوث «ظل أسود»، أو فقد الدهون. فنلاحظ أن الشمس هي سبب صغير من أسباب التصبغ في منطقة تحت العين.
  • لذلك ينصح باستخدام علاجات كثيرة، منها: حقن الفلر تحت العين، أو حقن الدهون الذاتية. من أساليب الوقاية من الهالات السوداء تحت العين هي: استخدام كريمات الترطيب المائية، وفيتامين سي، وكريمات الحماية من الشمس. كذلك يجب الحذر من استخدام مساحيق تجميل تسبّب حساسية تحت العين، وهي بالضرورة ستسبّب سواداً مع كثرة وضعها.


تابعي المزيد: العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine


البقع السوداء على الأكواع والركب


تشكّل هذه البقع معضلة كبيرة بسبب نتائجها العكسية:

كما أنّ السبب الآخر لصعوبة الشفاء منها، هو أن العلاج بطيء، والاستجابة بطيئة أيضاً. دائماً أقول للشخص الذي يعاني منها: لديك حلان. الأول إذا كان السواد بسيطاً، عليك أن تتعايش معه، وإذا كان شديداً، ابدأ بعلاجه. وهذا فقط إن كان شديداً، حيث أن الغريق لا يخشى من البلل. أولاً، يجب عدم فرك الأكواع والركب بليفة السباحة، أو بالحجر الأسود، وعدم السنفرة الخشنة. كذلك أنصح باستخدام سجادة سميكة أثناء الصلاة، لتجنب الاحتكاك مع الأرض. وإذا كان لا بد منها، فاستخدمي كريمات تفتيح بدون تقشير، حيث إن كريمات التقشير تزيد من السواد.


إبر التبيض


نظرياً هي إبر الجلوتاثيون، وهي عبارة عن جزيئات ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وتوجد في كثير من الأطعمة والأغذية، ويتركّز الجلوتاثيون في الكبد، الذي يبقي معدله طبيعياً في الجسم ما بين سن 30 إلى 50، ثم يقل بعد ذلك بنسبة 1% . عملياً، هذه الإبر غير مفيدة، وقد تؤدّي إلى فشل كلوي. لا أنصح بها. أما بالنسبة لكريمات التفتيح ، فأنصح بكريمات فعّالة وآمنة بالوقت نفسه، مثل كريمات فيتامين سي واربيوتين، وغيرها مثل هيدروكوينون بنسبة 4% كحد أقصى. هناك كريمات خطرة للتفتيح مثل هيدروكوينون 60%، الذي قد يؤدي للبهاق، وأيضاً كريمات كورتيزون قوية تؤدّي إلى ترقق الجلد وهشاشة العظام. فالحذر واجب.

تابعي المزيد: علاج للنمش سريع المفعول


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. غسول مبيّض للبشرة: سنسيتيف وايت وايتنينغ لوشن من آفين Avène, Sensitive White, Whitening Lotion.
  2. منظّف رغوي لبشرة خالية من التبصبّغات: بيغمنتكلار برايتنينغ ديب كلينزر من لا روش بوزاي La Roche-Posay, Pigmentclar Brightening Deep Cleanser.
  3. مصل يبيّض البشرة: فيتو بلان إنتنسيف لايتنينغ سيروم من سيسليهSisley, Phyto-Blanc Intensive Lightening Serum.
  4. رغوة مبيّضة ومرطّبة: برايتنينغ موستشرايزينغ إيمالشن نوكس وايت من نوكسNuxe, Brightening Moisturizing Emulsion NUXE White.
  5. كريم مبيّض للبشرة: نو-ديرم كلير أف إيكس سكين برايتنينغ كريم من أوباجي Obagi Nu-Derm® Clear Fx Skin brightening cream.
  6. جلّ مبيضّ للبشرة: لايتنينغ جلّ من ميني موي Mene-Moy Lightening Gel.


تابعي المزيد: زيوت عطرية لتقليل الهالات السوداء بشكل طبيعي