العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine

العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine
العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine
مستحضرات العنايية بالبشرة
مستحضرات عناية خاصّة بالحوامل
العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine
مستحضرات العنايية بالبشرة
2 صور

يمكن أن تؤدّي التغيّرات في مستويات الهرمون أثناء الحمل إلى حدوث مشكلات جلدية تظهر بشكل جليّ على البشرة. لحسن الحظ، معظم التغيرات الجلدية تختفي بعد الولادة بعدة أشهر، إلا أن بعض الحالات تحتاج إلى تدخل طبّي. عن مشاكل الجلد الأكثر شيوعاً التي تحدث أثناء الحمل وكيفية علاجها، تطلعنا اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية، الحاصلة على البورد السعودي والأوروبي والعربي، الدكتورة ياسمين مشهور الفايز.

العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine


أي تغيرات جلدية تحدث خلال الحمل والعلاجات المتاحة؟
تواجه المرأة الحامل تغيّرات جلدية عدّة أثناء الحمل، تشمل الآتي:

التشقّقات الجلدية

تحدث في البطن جرّاء تمدّد الجلد وزيادة في الوزن. قد لا يوجد علاج يزيلها بشكل نهائي، لكن يمكن تخفيفها وتحسينها، لا سيما إذا كانت التشقّقات حمراء اللون، وذلك عن طريق تطبيق ليزر الأوعية الدموية. أما إذا كانت تلك التشققات بيضاء اللون وعريضة الشكل، فيتم علاجها باستخدام تقنية الفراكشنال ليزر، والتي تعتبر من أفضل الخيارات. غالباً، ما تتحسّن بنسبة 20 إلى 40 % بعد الخضوع لعدة جلسات. كذلك، تُفيد تقنية مايكرونيدلينع باستخدام الموجات الراديوية microneedling with radiofrequency وتطبيق كريمات الريتينويدز Retinoids في علاج التشقّقات.

كلف الحمل

يظهر الكلف في الخدّين، وقد يستمرّ بعد الحمل. أهمّ خطوة هي الحرص على عدم التعرّض للشمس والمواظبة على تطبيق واقي الشمسي، يليه استخدام الكريمات الموضعية، فالتقشير في العيادة على يد اختصاصي.قد يوصى بتناول أدوية عن طريق الفم تحت إشراف طبي. أو اللجوء إلى علاجات الليزر في الحالات التي يصعب علاجها، والتي لا تستجيب للعلاجات الأخرى. لكن، علاج الليزر قد يؤدّي في بعض الأحيان إلى نتائج عكسية.

خط الحمل

وهو تصبّغ بشكل خطي يحدث في منتصف البطن. عادةً، يختفي دون علاج بعد أشهر من الولادة. كما تتعرّض المرأة الحامل إلى زيادة في كثافة الشعر، وتضخم الغدد الدهنية في حلمات الصدر واسمرارها، سرعان ما تزول بعد الحمل، ولا تحتاج إلى علاج. هذا بالإضافة إلى حدوث تغيّرات في الأوعية الدموية، كظهور الشعيرات الدموية، واحمرار باطن اليدين، وتصبّغات في الجسم، كاسمرار الرقبة والمناطق الحسّاسة. في أغلب الحالات تختفي بعد الولادة بأشهر دون علاج، وبعض الحالات تحتاج إلى استخدام كريمات تفتيح موضعية.

تابعي المزيد: الواقي الشمسي درعك الأهم لبشرة صحية SUNSCREEN PROTECTION

هل الحقن التجميلية آمنة أثناء الحمل؟
لا توجد دراسات كافية توثّق عدم وجود ضرر لعلاجات الحقن التجميلية على الجنين والحامل. لذلك، من الأفضل تجنّبها.

أي علاجات لبشرة نضرة هي آمنة للحامل؟
تعدّ حقن البلازما من العلاجات الآمنة، كذلك الخضوع لجلسات تنظيف البشرة تحت إشراف الطبيب المختص، على أن يتم التأكد من عدم استخدام مواد غير آمنة.

ماذا عن إزالة الشعر بالليزر؟ يُمكن للمرأة الحامل إزالة الشعر باستخدام الليزر. لكن، بسبب التغييرات الهرمونية (زيادة التصبّغات ونمو الشعر) يفضل الانتظار لما بعد الولادة.

ما هو روتين العناية بالجلد خلال الحمل؟
صباحاً: تطبيق غسول - سيروم فيتامين سي - مرطب - واقي شمس فيزيائي. مساءً: تطبيق غسول - كريم سكينورين (أزيليك أسيد) أو أحماض الفواكه. بالنسبة للجسم، من المهم جداً ترطيب الجلد بشكل مستمر طوال فترة الحمل، للتخفيف من ظهور التشققات في الجلد، خصوصاً مع تمدّده في البطن وزياده الوزن بشكل عام.

ما هو كريم سكينورين (أزيليك أسيد)؟
الأزيليك أسيد حمض طبيعي له خصائص مضادة للالتهابات. يساعد على تفتيح التصبّغات، ويخفّف من الكلف، ويستخدم أيضاً في علاج حب الشباب والوردية. يمكن استعماله صباحاً ومساءً، وهو آمن للحامل والمرضعة.

لم تستخدم أحماض الفواكه؟
تستخدم أحماض الفواكه لتقشير البشرة وتجديدها، والتخفيف من التصبّغات. بالتالي، منحها النضارة والإشراق.

ما هي الكريمات الممنوعة للحامل؟
عدم استخدام الكريمات التي تحتوي بتركيبتها على فيتامين A مثل الأكرتين والديفرين، وهيدروكوينون. وكذلك التقشير بحمض الساليسيليك أسيد وغيرها. لذلك، قبل استخدام أي مستحضر تجميلي أثناء الحمل يفضّل استشارة الطبيب، لأنّ المواد الممنوعة قد تدخل في تركيبات المستحضرات بأسماء مختلفة، وقد يتعذّر على غير المختص معرفتها.

نصائحك للحامل كي تعتني ببشرتها؟
فترة الحمل هي حساسة ومؤقتة. لذا، الحرص على استخدام فقط المنتجات الضرورية، وقراءة المركبات بدقة، للتأكد من أنها آمنة خلال الحمل والرضاعة، واستشارة الطبيب قبل استخدام أي مستحضر على الجلد. كذلك، يجب على كل حامل أن تعلم بأن هناك هرموناً محفّزاً للخلايا اللونية melanocyte stimulating hormone يزداد في الحمل، ويحفّز خلايا الجلد اللونية لإنتاج المزيد من الصبغة، ويقلّ تدريجياً بعد أشهر من الولادة.

تابعي المزيد: العلاج بالتبريد لشد البشرة CRYOTHERAPY

مستحضرات عناية خاصّة بالحوامل
Editors’ Choices

مستحضرات عناية خاصّة بالحوامل

1. مصل مرطّب للبشرة العادية والجافة: هيدرا إيسانسييل بي-فاز سيروم نورمال تو دراي سكين من كلارنسClarins, Hydra Essentiel Bi-Phase serum Normal to dry skin.

2. مستحضر قابض يخفّف من التهيّج وينظّف البشرة الحسّاسة: كالندولا هيربال إكستراكت تونر من كيهلز Kiehl’s, Calendula Herbal-Extract Toner.

3. مستحضر بحمض هيالورونيك لترطيب واستعادة نضارة البشرة: أيتش أي فايف ريجوفينايتينغ هايدرايتور من سكين ميديكا SkinMedica, HA5 Rejuvenating Hydrator.

4. كريم لبشرة الجسم الجافة والشديدة الجفاف مع درع حماية قوي ضد أشعة الشمس البنفسجية: كومفورت إكستريم بودي كريم فور دراي تو فيري دراي سكين من سيسليه Sisley, Confort Extreme, Body Cream, For Dry to Very Dry Skin.

5. كريم للوقاية القصوى ضدّ الشمس وأشعتها الضارة: فوتوديرم ماكس كريم أس بي أف 100 من بيوديرما Bioderma, Photoderm MAX Crème SPF 100.

6. كريم للبشرة الحسّاسة والمتحسّسة، يناسب الجلد المعرّض للبقع الحمراء، مثل الحوامل والرضّع: توليريان سنسيتيف كريم من لا روش بوزاي La Roche-Posay, Tolériane Sensitive Crème.

تابعي المزيد: فيتامينات لبشرة مشرقة VITAMINS FOR SKIN