استخدامات الفطر في روتين العناية بالبشرة Mushrooms in Skincare

العناية بالبشرة بالفطر
العناية بالبشرة بالفطر
مستحضرات الفطر للبشرة
مستحضرات الفطر للبشرة
الفطر للبشرة
الفطر للبشرة
العناية بالبشرة بالفطر
مستحضرات الفطر للبشرة
الفطر للبشرة
3 صور

يغزو الفطر مؤخراً منصّات التواصل الإجتماعي وحسابات مئات المؤثرين، فقد بات موضة نراها في كل مكان الآن. هناك قطع مجوهرات مستوحاة من الفطر، وفساتين مطرّزة بأشكال الفطر، كما أنّ استخدامه في علاجات البشرة أصبح شائعاً أيضاً. ولكن هل تعرفين أنّ فوائده الجمالية معروفة منذ عدة قرون، بخاصّة في الثقافات الشرقية؟ في ما يلي، نفصّل مدى أهمّية الفطر في العناية بالبشرة، وكيفية استخدامه...
إنّ دمج الفطر في مستحضرات العناية بالبشرة هو أمر جديد نسبياً، ولكنّه كان يستخدم قديماً في آسيا، لقدرته على تحسين الصحة، والحفاظ على الحيوية، وعلى مظهر الشباب، وأيضاً لمواجهة الآثار الصحية السلبية للإجهاد المزمن.

كيفية استخدام الفطر في روتين العناية بالبشرة

 

مستحضرات الفطر للبشرة

 

 

 


هل الفطر معتمد من أطباء الجلدية؟
ما الذي يجعل الفطر مكوّناً مرغوباً جداً للاستخدام في العناية بالبشرة؟ بعد البحث اتضح أنّ أطباء الجلد هم من بين الأوائل الذين تبنّوا الفطر في العناية بالبشرة. فحمض الكوجيك المشتق من الفطر يُستخدم لهذه الغاية منذ سنوات. إنه مكوّن مجرّب ومختبر يستخدم في مجموعة متنوّعة من المنتجات لتفتيح البشرة وتقليل فرط التصبغ.
يتم تصنيف الكثير من الفطر على أنه عنصر محوّل للتكيّف، بمعنى أنه مكوّن يعمل على المستوى الجزيئي لتحقيق التوازن وتنظيم وظيفة الخلية.

ما هي فوائد الفطر الجمالية؟
يساعد الفطر على تهدئة التوتّر، وتطبيع الهرمونات، وتقليل الالتهاب. في الواقع، تعتبر خصائصه المضادة للالتهابات نقطة مهمة جداً، عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة؛ حيث تُظهر الدراسات التي أجريت على العديد من أنواع الفطر آثاراً واعدة مضادة للالتهابات، وقد يساعد الاستخدام الموضعي للفطر المضاد للالتهابات في حماية الجلد من الأضرار الناجمة عن الضغوط البيئية.
ويحتوي الفطر أيضاً على أحماض أوميغا الدهنية، والسيراميد، التي يمكن أن تساعد في بناء حاجز ترطيب البشرة، ومنع فقدان الماء والحفاظ على ترطيب الجلد.
مهما كان نوع بشرتك أو مشكلتك، هناك فرصة ممتازة أن يكون دمج الفطر في مستحضرات العناية بالبشرة إضافة جيدة لك.

كيف أستخدم الفطر في العناية ببشرتي؟
تناول الفطر يمكن أن يكون عنصراً رائعاً في نظام غذائي صحّي متوازن، ولكن إذا كنت ترغبين في جني الفوائد على بشرتك، يجدر بك تطبيقه موضعياً، واستعمال المنتجات بتركيبة الفطر؛ هذا لأنّ العناصر الغذائية المكتسبة عن طريق تناول الفطر سيتمّ هضمها في الجهاز الهضمي.

 

 

 

 

أنواع الفطر وفوائدها في العناية بالبشرة

 

 

الفطر للبشرة

 


فطر شاجا Chaga: تقليل الإحمرار وحماية البشرة
يعدّ أحد أكثر أنواع الفطر فعالية وشعبية في العناية بالبشرة، والمستخدمة في صناعة التجميل اليوم. ففطر تشاجا مليء بالميلانين الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية، وهو غني بمضادات الأكسدة أكثر من التوت. إنه يوفر الحماية ضدّ التغيّرات في درجات الحرارة، ما يساعد على استعادة حاجز الجلد، ويقلّل من البقع الحمراء والحساسية، بالإضافة إلى تقوية الشعيرات الدموية. كذلك يمكنه تحييد الجذور الحرّة، ولديه خصائص مضادّة للالتهابات للمساعدة في زيادة الدورة الدموية، وهذا يساعد في النهاية على ضمان لون بشرة متساوٍ.

فطر الثلج Tremella Fuciformis: ترطيب وحماية
لقد اكتسب فطر الثلج شعبية كبيرة، فهو صغير الحجم، وغريب المظهر بعض الشيء، ولكنّه مرطّب قويّ بشكل لا يصدق. يحمل فطر الثلج 450 ضعف وزنه من الماء، لذا فهو مرطّب للغاية للبشرة. بالإضافة إلى ذلك، هو غنيّ بمضادات الأكسدة وفيتامين D والسكريات المتعددة والفوسفوليبيد، لذلك فهو يوفر العديد من الفوائد المرطبة والوقائية للبشرة.

الفطر الريشي Reishi: يقلل من علامات الشيخوخة و يلطف البشرة
يُعرف الفطر الريشي بفطر الخلود أيضاً، إشارة إلى اعتباره رمزاً لطول عمر الشباب. إنّه مضاد قوي للتحسّس، كونه يساعد بشكل واضح على تهدئة البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة. يستخدم هذا الفطر الفائق التكيّف في جميع التركيبات الموضعية للعناية بالبشرة، من أجل دعم مرونة الجلد ضدّ الضغوطات، وتهدئة البشرة، وحبس الرطوبة، وتحسين وظيفة الحاجز. يمكن لأي شخص يعاني من بشرة متوترة وحسّاسة الاستفادة من الفطر الريشي.

فطر شيتاكي Shiitake: تفتيح لون البشرة
سواء كنت تبحثين عن مستحضر لتلاشي البقع الداكنة بلطف، أو توحيد لون البشرة غير المتكافئ، فإن فطر شيتاكي يعدّ خياراً رائعاً بفضل المستويات العالية التي يحتوي عليها من حمض كوجيك (المكوّن المفضّل لدى أطباء الجلد). فهو يحسّن لون البشرة من خلال تكسير الميلانين، وبالتالي وتخفيف البقع الداكنة.

فطر كورديسيبس Cordyceps: مضاد للأكسدة ويحسّن مرونة الجلد
قد يحتل فطر كورديسيبس الصدارة في علاجات البشرة، فهو مصدر قوي لمضادات الأكسدة، ويتم استخدامه في العديد من منتجات العناية، تحديداً لترطيب البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وتهدئة الأمراض الجلدية الإلتهابية.
كما أثبت فعاليته كعلاج موضعي للحالات الالتهابية، مثل الأكزيما، وكذلك في التعامل مع أحد أكبر مصادر شيخوخة الجلد والتغلب عليه - تأثير الأضرار البيئية - من خلال المساعدة في تقليل الالتهابات الضارّة بالجلد.
تابعي المزيد: فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للبشرة