اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إنقاذ 4 حالات حرجة إثر نقل أعضاء متوفى دماغيا إليها في سكاكا

إنقاذ 4 حالات حرجة إثر نقل أعضاء متوفى دماغيا إليها في سكاكا
إنقاذ 4 حالات حرجة إثر نقل أعضاء متوفى دماغيا إليها في سكاكا

نجح فريق طبي مختص بمستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بسكاكا شمال السعودية من إنقاذ 4 حالات حرجة من خلال نقل أعضاء متوفى دماغياً لها.
وكان الطاقم الطبي والإداري بالمستشفى رفع تبليغ وتشخيص حالة الوفاة الدماغية، كوفاة حسب القرائن الدماغية وتوثيقها وفقاً للإجراء الوطني المعمول به بالسعودية، ومن ثم الحصول على الموافقة بالتبرع بالأعضاء من ذوي المتوفي دماغياً.

عمليات ناجحة

وذكر المركز السعودي لزراعة الأعضاء، أنه تم زراعتها لمرضى الفشل العضوي النهائي في السعودية، حيث تم زراعة الكبد لمريضة عمرها 17 سنة، كانت بحالة طبية حرجة جداً مما أسهم بإنقاذ حياتها، وتم زراعة الكلية اليمنى لمريض عمره 52 سنة، والكلية اليسرى لمريضة عمرها 57 سنة كليهما على قائمة الانتظار الوطنية لزراعة الكلى، وتم زراعة الرئتين لمريض 57 سنة كان أيضا بحالة حرجة.

تابعي المزيد: مدينة الملك عبدالله الطبية: متبرع بالأعضاء ينقذ حياة 5 أشخاص

قفزة نوعية

تفاعلاً مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إثر قيامهما بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء، شهدت السعودية قفزة نوعية في مجال زراعة الأعضاء خلال العام الماضي، حيث تضاعف عدد المتبرعين لأعضائهم بعد الوفاة إلى أكثر من 10 أضعاف، أي ما يعادل 115%.

خدمة التسجيل

وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" والمركز السعودي لزراعة الأعضاء أعلنتا عن إطلاق خدمة التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء عبر موقع "توكلنا" الإلكتروني وعبر تطبيقها على الهواتف النقالة، وذلك خدمةً لمرضى الفشل العضوي النهائي، وترسيخاً للعمل الإنساني الساعي إلى غرس قيم التكافل والمحافظة على النفس البشرية.
ويهدف التعاون بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والمركز الوطني لزراعة الأعضاء إلى تسهيل عملية التبرع بالأعضاء سواءً عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق موقع توكلنا.

نشر ثقافة التبرع

وجاء هذا التعاون لنشر ثقافة التبرّع بالأعضاء، في سبيل الحفاظ على حياة المرضى الذين يتوقف إنقاذهم على زراعة الأعضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر