صندوق النقد الدولي: اقتصاد السعودية الأعلى والأسرع نموا على مستوى العالم

المملكة العربية السعودية
صندوق النقد الدولي: اقتصاد السعودية الأعلى والأسرع نموا على مستوى العالم

أكد صندوق النقد الدولي، في بيان له، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، أن اقتصاد المملكة العربية السعودية الأعلى والأسرع نمواً على مستوى العالم.

وأوضح بيان النقد الدولي، أنه من المتوقع أن يتجاوز النمو في المملكة 7% في عام 2022م، ويصل معدل التضخم إلى 2,8%، كما يتجاوز فائض الحساب الجاري 17% من إجمالي الناتج المحلي.

متانة وقوة الاقتصاد السعودي

من جانبه، أوضح وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، إن البيان الذي أصدره صندوق النقد الدولي بشأن اقتصاد المملكة أبرز المؤشرات الحالية والآفاق المستقبلية الإيجابية للاقتصاد السعودي، الذي نجح في مواجهة الكثير من العقبات والتحديات التي واجهها الاقتصاد العالمي خلال العامين الماضيين؛ مع الحفاظ على الاستدامة المالية التي عززت من متانة وقوة الاقتصاد السعودي.

تحقيق نمو اقتصادي مستدام

كما أكد الجدعان الدور البارز للإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي أجرتها حكومة المملكة في ظل رؤية 2030 وإسهامها في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل.

ورحب وزير المالية بإشادة خبراء صندوق النقد الدولي بجهود المملكة العربية السعودية في التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية لجائحة "كورونا".

المملكة تشهد تعافياً قوياً في الوقت الحالي

وأشار الجدعان، إلى أن المملكة تشهد تعافياً قوياً في الوقت الحالي في أعقاب الركود الناجم عن الجائحة، ويتيح ارتفاع أسعار النفط فرصة لتسريع وتيرة الإصلاحات التي يجري تنفيذها في إطار رؤية المملكة 2030.

التضخم في المملكة عند معدلات معقولة

وفي ذات السياق، فقد أكد محافظ البنك المركزي السعودي، الدكتور فهد المبارك، خلال كلمته في افتتاح اجتماع الدورة الـ46 لمجلس محافظي المصارف العربية المركزية ومؤسسات النقد العربية، اليوم الأحد، إن مستويات التضخم في المملكة ما زالت ضمن معدل معقول.

تحقيق معدلات نمو مرتفعة

وأضاف، أن الاقتصاد السعودي استمر في تحقيق معدلات نمو مرتفعة، مشيراً، إلى أن تقديرات الربع الثاني 2022 تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي 11.8% وذلك رغم التحديات الجيوسياية.

الدول العربية ليست بعيدة عن آثار التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم

وبين محافظ البنك المركزي، أن الدول العربية ليست بعيدة عن آثار التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم، مؤكدًا ضرورة دراسة كافة التدابير المحتملة المتاحة للوصول إلى تحقيق اقتصادات مستدامة.

ولفت، إلى أن معدل البطالة الإجمالي استمر في الانخفاض ليصل إلى 6% في الربع الأول من العام الحالي، بينما انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى 10% مقارنةً بـ 12.6 في الفترة المماثلة 2020.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر