بيئة أبوظبي تفوز بجائزة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة "لييد" للمباني المستدامة

بيئة أبوظبي تفوز بجائزة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة "لييد" للمباني المستدامة. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
بيئة أبوظبي تفوز بجائزة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة "لييد" للمباني المستدامة. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

فازت هيئة البيئة – أبوظبي بجائزة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) التي يقدمها المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC)، ويعتبر نظام تصنيف المباني الخضراء الأكثر استخدامًا في العالم، وذلك تقديرًا لجهودها المتميزة في إدارة مبانٍ مستدامة وصحية وصديقة للبيئة ولتطبيقها معايير الاستدامة في ثلاثة من منشآتها.

شهادة (LEED)

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي حصلت الهيئة على شهادة (LEED Platinum) لاعتماد الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة وحماية البيئة عن مقرها الرئيسي في أبوظبي مبنى المعمورة، وعن محمية الوثبة للأراضي الرطبة، في حين حصلت مكاتب هيئة البيئة - أبوظبي في مدينة العين على شهادة (LEED Gold) لاعتماد الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة وحماية البيئة. وقد أشاد المجلس الأمريكي للمباني الخضراء بهيئة البيئة - أبوظبي لإدارتها المستدامة للمرافق وريادتها في مجال الطاقة والتصميم البيئي.

استيفاء كافة معايير الاعتماد

يذكر أنّ المجلس الأمريكي للمباني الخضراء أشاد بالهيئة لالتزامها واستيفائها كافة معايير الاعتماد اللازمة والتي تشمل إدارة جودة البيئة الداخلية، بما في ذلك:
• جودة الهواء.
• استخدام مواد التنظيف الخضراء، وإدارة الآفات.
• منع التدخين في مبانيها.
• كما تعتبر الهيئة موفرة للطاقة بسبب تقليل استهلاك الكهرباء وانبعاثات غازات الدفيئة، وخفض معدل استهلاك المياه المبردة وأعداد المبردات المستخدمة في مرافقها الثلاثة الفائزة.
• استخدام المركبات منخفضة الانبعاثات في إدارة النقل التابعة لها.
• تدابير كفاءة استخدام المياه مثل كفاءة التجهيزات الصحية وانخفاض كثافة استهلاك المياه.
• اتباعها سياسة الشراء المستدامة للمواد الاستهلاكية والمكتبية.
• الإدارة الإيجابية للمرافق وسياسة تحديث المنشآت.
• فصل النفايات المكتبية وإعادة تدويرها.

زيادة الوعي حول الاستدامة

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الشهادة تتوافق مع الأولوية الاستراتيجية لهيئة البيئة - أبوظبي "الريادة في الاستدامة البيئية المؤسسية"، والتي تهدف إلى الحد من البصمة البيئية للهيئة، وتعزيز الكفاءة، وزيادة الوعي حول الاستدامة.
وللحصول على شهادة "لييد" يجب اجتياز مرحلتين، المرحلة الأولى يشمل تقييم المعرفة العامة بالممارسات المتعلقة بالمباني الخضراء، وتنفيذ التدابير اللازمة لمدة 12 شهرًا، تليها مرحلة ثانية مدتها 18 شهرًا تركز على مراقبة الأداء والحصول على الشهادة.

وكانت الهيئة قد دخلت في شراكة مع الشركة العالمية لخدمات الطاقة والهندسة البيئية (GE3S)، وهي شركة استشارية ساعدت هيئة البيئة - أبوظبي في اعتمادها، حيث ساهمت في تقييم ممارسات الهيئة على مرافقها والتزامها بمعايير أداء "لييد"، وحددت الإجراءات والتدابير التحسينية اللازمة لرفع كفاءة مبانيها. كما قامت الشركة الاستشارية بإعداد جميع الخطط والإجراءات والتحليلات والوثائق التي يجب تقديمها إلى المجلس الأمريكي للمباني الخضراء للحصول على شهادة "لييد".





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر