اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إعلان جوائز الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما الليلة

يحيى الفخراني - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
يحيى الفخراني - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

ساعات قليلة وينطلق حفل توزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما، في دورته الأولى والتي تقام، في مركز المنارة للمؤتمرات، برئاسة الفنان يحيى الفخراني، وبحضور كوكبة من نجوم الفن، يتقدمهم أعضاء لجان التحكيم برئاسة المخرجة إنعام محمد علي، وتذاع فعاليات الحفل على الهواء مباشرة عبر شاشة DMC.

أشرف زكي - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

وتقتصر المنافسة في الدورة الأولى على المسلسلات المصرية التي عرضت بموسم دراما رمضان 2022 فقط، على أن يتم التوسع في الدورة الثانية للعام 2023 لتشمل المنافسة الدراما العربية والأعمال المنتجة خصيصاً للمنصات الرقمية، إضافة للدراما الإذاعية، ووضع خطة لاستيعاب الأعمال الدرامية التي عرضت على مدار العام بالكامل، مع وضع تصور لتكريم "رموز صناعة الدراما" في مجالات العمل خلف الكاميرا.

شعار مهرجان القاهرة للدراما - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

وسيتم اليوم الإعلان عن القائمة الكاملة لجوائز العام 2022 وتشمل كلاً من أفضل مسلسل، أفضل مسلسل كوميدي، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ممثل صاعد، أفضل ممثلة صاعدة، أفضل مؤلف، أفضل تصوير، أفضل ديكور، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تتر.

كما سيتم تكريم عدة أسماء مؤثرة في مسيرة الدراما المصرية يتقدمهم النجم الغائب عن الأضواء صلاح السعدني والمخرج جمال عبد الحميد واسم الكاتب الراحل ممدوح الليثي، إضافة لأسماء سيتم الكشف عنها على الهواء مباشرة.

وأعرب الدكتور يحيى الفخراني الرئيس التنفيذي للمهرجان، عن سعادته بإقامة هذا الحدث الضخم، الذي يهدف إلى إثراء المجال الفني، خاصة الإنتاج الدرامي، ويسعى إلى تشجيع كافة المواهب المتميزة بما يخدم الصناعة ككل، تحت إشراف نخبة من النقاد المتخصصين في كافة المجالات المرتبطة بصناعة الدراما، وتكريم الفنانين المتميزين، والاحتفاء بالمواهب التي استطاعت إثبات نفسها على الشاشة، ونالت إعجاب الجمهور.

وأضاف أن هناك الكثير من الأفكار التي لم تسمح الفرصة ولا الوقت لتنفيذها، وهو شخصياً يستهدف أن يكون المهرجان عالمياً، وأن يتضمن أقساماً خاصة بالدراما العالمية ودراما المنصات، إضافة إلى الدراما العربية التي يعتبرها العنصر الأول في المنافسة بهذا المهرجان الوليد.

وقالت المخرجة إنعام محمد علي، رئيس لجنة تحكيم المهرجان، في المؤتمر الصحفي الذي عقد لتدشين الدورة الأولى من المهرجان بحضور اللجنة التأسيسية واعضاء لجنة التحكيم، إن إدارة المهرجان حرصت على الاستعانة بمجموعة متميزة من كبار الشخصيات ذات الصلة بمجال الدراما، من نجوم ومخرجين ونقاد وكتاب سيناريو للاشتراك في لجنة تحكيم المسابقة الخاصة باختيار أفضل الأعمال، وذلك لضمان تحقيق مستوى عالٍ من الجودة في الأعمال التي يتم اختيارها، يكون لها مصداقية ومبنية على أسس سليمة، مشيرة إلى إيمان إدارة المهرجان بأهمية جميع عناصر الأعمال الفنية، وهو ما ظهر في فئات المسابقة التي شملت كل هذه العناصر.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة مهرجان القاهرة للدراما من نخبة من أفضل صناع الدراما في مصر، برئاسة المخرجة إنعام محمد علي، وبمشاركة السيناريست د.حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.

من جانبه أكد الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، على أهمية هذا المهرجان في الوقت الحالي، لإلقاء الضوء على ما تشهده الدراما المصرية من تطور، سواء في آليات الإنتاج، أو التمثيل أو الإخراج، مع تطور كل هذه الأدوات خلال السنوات الأخيرة ووصولها للمستويات العالمية، وهو ما ظهر جلياً في استحواذ الكثير من الأعمال الدرامية على إعجاب ومتابعة الجمهور، لافتاً إلى أن إظهار النماذج الناجحة وتشجيعها له دور فعال في حثّ صناع الدراما على استمرارهم في العطاء والتطوير، لإمتاع الجمهور وخدمة الصناعة.

وأضاف أشرف زكي، أنه مع اختفاء مهرجان التليفزيون منذ العام 2011، اختفت المهرجانات الموثوقة لتقييم الأعمال الدرامية، وأنه جرى الاتفاق لخروج المهرجان تحت رعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مُشيراً إلى أنه جرى عقد لجنة تأسيسية للمهرجان بها عدد كبير من الفنانين من بينهم داليا البحيري وبشرى وصابرين.

وأوضح أن مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاثة سيتم تكريمه خارج التقييم، مضيفاً أن المهرجان سيكون مختلفاً عن بقية المهرجانات باستحداث جائزتين هما «أحسن أسطى» و«أحسن مخرج منفذ».

وأشارت الفنانة نجلاء بدر، عضو اللجنة التأسيسية، إلى أن المهرجان يترجم الطموحات والآمال التي تمت مناقشتها في اجتماعات نقابة المهن التمثيلية ويحولها إلى واقع ملموس، معربة عن سعادتها بتكريم الفنانين وصناع الأعمال الدرامية تحت رعاية الدولة.

وقالت إنه سيتم تقييم الأعمال بحيادية دون تحيز لأحد على حساب الآخر، وسيعمل المهرجان على وجود منافسة شريفة وقوية بين صناع الأعمال الفنية، وهو ما يعيد الدراما المصرية إلى مكانتها الطبيعية.

وحسب البيان التأسيسي للمهرجان، يتم تنظيم مسابقة رئيسية للأعمال الدرامية المصرية، تمنح فرصة المشاركة لأي مسلسل مصري من إنتاج شركة مصرية، أو تدور أحداثه في مصر، أو الممثلين من المصريين حتى وإن كان من إنتاج شركة غير مصرية، وذلك في عدة فئات هي أفضل مسلسل، أفضل مسلسل كوميدي، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ممثل صاعد، أفضل ممثلة صاعدة، أفضل مؤلف، أفضل تصوير، أفضل ديكور، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تتر.

وتتولى شركة POD Egypt تنظيم المهرجان بصفتها الراعي الإعلامي، والقائم بأعمال العلاقات العامة للمهرجان، وسيتم بث فعاليات المهرجان عن طريق إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك لضمان الحيادية اللازمة لظهور المهرجان بالصورة التي تليق بالدراما المصرية، وتوفير كل سبل النجاح ليتم على أكمل وجه.

في هذا الصدد قال عمرو الفقي رئيس مجلس إدارة شركة POD Egypt إن المهرجان يسعى إلى تأكيد ريادة الدراما المصرية، وإظهار النماذج المتميزة التي شهدت اكتمالاً لجميع عناصرها الفنية، مشيراً إلى أن الشركة المتحدة تسعى لدعم صناعة الدراما المصرية، وتسخير كافة الإمكانيات وتقديم الدعم اللوجستي والإعلامي اللازم لظهور المهرجان بالصورة التي تليق بالدراما المصرية، وتوفير كل سبل النجاح ليتم على أكمل وجه، خاصة مع وجود دور مهم للفن في الارتقاء بالذوق العام.

وتتشكل اللجنة العليا للمهرجان من نقيب المهن التمثيلية د.أشرف زكي، ونقيب السينمائيين مسعد فودة، وممثل عن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إضافة إلى أربعة عشر عضواً يمثلون أركان العمل الدرامي، وتكون مهمتها إعداد لائحة المهرجان وتشكيل المكتب التنفيذي، الذي سيكون مسؤولاً عن كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لإقامة المهرجان، وتسهيل مهمة لجنة التحكيم واللجان الأخرى للقيام بعملها، ومتابعة الأعمال اليومية وتنفيذ الضوابط والآليات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».