اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيف طارق الكسيح: المطبخ السعودي زاخر بالأطباق الشهية 

الشيف طارق الكسيح: المطبخ السعودي زاخر بالأطباق الشهية 
الشيف طارق الكسيح: المطبخ السعودي زاخر بالأطباق الشهية 
سمك دفتر مشوي بالفرن
سمك دفتر مشوي بالفرن
الشيف طارق الكسيح: المطبخ السعودي زاخر بالأطباق الشهية 
سمك دفتر مشوي بالفرن
2 صور

مع أنه اختار الهندسة المعمارية كدراسة أكاديمية، ومارسها كمهنة أساسية، إلا أنّ حبه للطبخ جعله يدخل عالمه الواسع منذ أكثر من 15 سنة، ليبدأ في عمل أشهى الوصفات وتحديداً السعودية منها، ومن ثم أخذ بتطويرها ووضْع بصمته الخاصة عليها. ولم تقف طموحاته عند إعداد الأطباق ونشرها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبعض القنوات الفضائية، بل جعل من بعض الوصفات التقليدية السعودية مشروعاً تجاريّاً حاضراً في معظم الفعاليات والنشاطات المختلفة. «سيدتي» التقت المهندس الشيف «طارق الكسيح» ليقص علينا سر عشقه للطبخ، ويبوح ببعض خفايا المطبخ السعودي الأصيل.


من شجعك على دخول هذا العالم.. وما الصعوبات التي اعترضتك؟


كنت دائماً أراقب والدتي أثناء تحضيرها للطعام، لكنني لم أسألها أبداً عن طريقة التحضير، لذا أول ما بدأت بالطبخ كنت أقع في بعض الأخطاء، ثم أخذت بتطوير نفسي من خلال القراءة ومشاهدة بعض الوصفات المصورة، وبدأت بوضع بصمتي الخاصة. ولعل دخولي لمطبخ جديد أستخدمه للمرة الأول يشكل صعوبة علي أثناء إعدادي للطعام.


المطبخ السعودي


لديك اهتمام كبير بالمطبخ السعودي التقليدي الذي برز من خلال مشروع «ستي ناجية» فما الرسالة التي رغبت بإيصالها من خلاله؟


بشكل عام المطبخ السعودي يشتهر بتعدد أطباقه، ولكل منطقة طبق خاص تشتهر به، إلا أنّ كل المناطق تتفق على وجود طبق مشترك بينها كالكبسة والبخاري مثلاً، فهي من الأطباق الأساسية لدينا، أما مشروع «ستي ناجية» فرغبت من خلاله أن يكون هناك تطور لبعض الوصفات القديمة كالمخلالات وقهوة اللوز لكن مع احتفاظها بالطعم ذاته والمكونات وخطوات إعدادها.


ما الشيء المميز في المطبخ السعودي وجعله مختلفاً عن بقية المطابخ الخليجية والعربية؟


البهارات بشكل عام هي ما يميز المطبخ السعودي، بالإضافة إلى بعض الحشوات والسلطات التي تقدم إلى جانب الأطباق، فمثلاً بهارات الكبسة والمندي مخصصة لهذه الأطباق ولا يمكن الاستغناء عنها.


لكل منطقة من مناطق السعودية أطباقها الخاصة فما سر هذا التنوع والاختلاف؟


يعود هذا الاختلاف إلى طبيعة المنطقة نفسها، فالمنطقة الشرقية والغربية تتميز بالأطباق البحرية أكثر والتي تقدم مع الرز، أما المنطقة الجنوبية فتمتاز بالعصيدة والعريكة المصنوعة من خبز البر والذي يتوفر بكثرة لديها، بينما المنطقة الشمالية تأثرت ببلاد الشام لذا ليس بمستغرب أن تكون لديهم بعض الأطباق التي تأثرت بثقافة هذه الدول.

تابعي المزيد: الشيف التنفيذي منى المنصوري: درست المطبخ العالمي لكنني مزجته بالأطباق الإماراتية


بهارات الكبسة

 

الشيف طارق الكسيح



هل هناك أنواع جديدة أضيفت إلى البهارات الأكثر استخداماً في الأطباق السعودية؟


تعدّ بهارات الكبسة والبهارات المشكلة هي الأكثر استخداماً وشهرة، ولم يتم دخول أي بهار مختلف أو جديد عليها، بل حافظت على كونها المكون الرئيس للطبق السعودي.


ما الطبق السعودي الأكثر شهرة لدى بقية الدول العربية؟


من وجهة نظري أعدّ الكبسة هي الطبق الرئيس الذي حظي بشهرة واسعة في بقية الدول العربية، ويأتي بعدها المظبي والمندي والبرياني كطبق ثانوي.


هل تؤيد إدخال بعض التعديلات على الأطباق التقليدية السعودية؟


إذا كانت هذه الإضافات ثانوية بحيث لا تؤثر على الطبق فليس هناك مانع من التجربة، وتطوير الطبخة، لكن هناك مكونات أساسية يستحيل أن نستغني عنها أو نبدلها بمكون آخر.

تابعي المزيد: الشيف ديما أصلان: عشقي للطهي لا يتعارض مع عملي في الأزياء


خلطة قهوة اللوز


اشتهرت بإعداد خلطة قهوة اللوز والتي تعد إرثاً أصيلاً من المطبخ الحجازي فما سر اهتمامك بها في ظل انتشار أنواع مختلفة من القهوة؟


بالنسبة لقهوة اللوز فهي مشهورة في المنطقة الغربية، ومكوناتها عبارة عن لوز ورز مصري مطحونين وحليب بودرة، وهذا الخليط له وزنية معينة حيث يضاف له الماء الساخن والسكر والهيل المطحون، ويشربه أهل الحجاز في بداية السنة الهجرية لتكون سنتهم بيضاء كبياض هذه القهوة، لذا يسمونها بالقهوة البيضاء، وقهوة ستنا خديجة، وقهوة اللوز، والكثيرون لا يزالون يتناولونها كما بينت في بداية العام الهجري وفي فصل الشتاء، وهي أقرب ما تكون للسحلب إلا أنّ السحلب يدخل في مكوناته الزنجبيل. وقد اهتممت بقهوة اللوز لأنني لاحظت وجود طلب كبير عليها، وكونها تختلف عن بقية المشروبات.


طبق تراثي سعودي أدخلت بصمتك الخاصة عليه؟


إلى الآن لم أجرب أن أضيف بصمتي الخاصة على أي طبق تراثي سعودي، لكنني قمت بتجربة ذلك على بعض الأطباق العربية الأخرى.


أي الأطباق السعودية التراثية تحتاج لجهد وإتقان في إعدادها؟


بالنسبة لي طبق المثلوثة يحتاج لجهد وإتقان؛ فخطواته ومكوناته كثيرة، ويحتاج لمتابعة فورية.

تابعي المزيد: الشيف السوري محمد رفيق: أسرار وصفاتنا الحلبية عميقة

 

الكبسة هي الطبق السعودي الرئيس الذي حظي بشهرة واسعة في الدول العربية

 


تراث الوطن المعطاء


برأيك هل يعد اليوم الوطني فرصة لاستذكار الأسرة السعودية لأطباقها التراثية؟


اليوم الوطني له أهمية كبرى لدى الجميع، لذا من المميز أن تقوم جميع الأسر بتحضير الأطباق التقليدية السعودية، ليستذكروا من خلالها شيئاً من تراث هذا الوطن المعطاء، وليتعرف الجيل الحديث إلى الأكلات التي توارثناها من مطبخ وطننا الغالي، التي تنفرد كل أكلة منها ببصمة ونكهة ذات طابع خاص.


أي الأطباق أكثر إعدادًا في اليوم الوطني؟


تعد الكبسة من أكثر الأطباق تحضيراً في اليوم الوطني، لذا ليس من المستغرب وجودها على موائد العائلات السعودية في هذا اليوم.


نصيحة توجهها لكل شاب سعودي يمتلك موهبة الطبخ؟


بات هناك اهتمام كبير من قبل الشباب السعودي بالطبخ، وإعداد القهوة، وهذا شيء إيجابي وجميل، ومن يقارن بين الشباب سابقاً واليوم سيلاحظ تطورهم الكبير في تحضير الطعام، وابتكارهم لأنواع جديدة، وبات هناك إبداع ومنافسة قوية فيما بينهم، لذا أنصح كل من يمتلك هذه الموهبة أن يحاول تطويرها والنجاح فيها، وعدم الاستسلام للصعاب، ومحاولة التغلب عليها.

تابعي المزيد: الشيف الكويتية هنوف البلهان: هاجس الإبداع أكبر من العمل الروتيني​​​​​​​


سمك دفتر مشوي بالفرن

 

سمك دفتر مشوي بالفرن



المقادير:

  • كيلوغرام واحد سمك سيباس أو أي نوع من السمك
  • بهارات مطحونة للخضروات (ملح، فلفل أسود، كاري، كزبرة)
  • بهارات مطحونة للسمك (ملح، فلفل أسود، كمون، كركم، كاري، فلفل بابريكا، كزبرة)
  • خضروات شرائح (طماطم، بصل، بطاطس، ليمون)
  • خلطة الصوص (دبس الرمان، معجون الطماطم، صلصلة الباربكيو)
  • زيت زيتون


طريقة التحضير:

  1. أولًا نقوم بقطع السمكة من الظهر ونتبلها بالخل والملح لمدة ساعة على الأقل، ثم نقوم بخلط جميع البهارات المطحونة التي خصصناها للسمك مع زيت الزيتون، ومن ثم نوزعها على جميع أنحاء السمكة ونضعها في صينية فرن عليها ورق زبدة وشرائح ليمون، ونوزع حولها الخضروات المتبلة بالبهارات وندخلها الفرن على حرارة 400 درجة مئوية لمدة 45 دقيقة.
  2. في آخر ربع ساعة نقوم بإخراج السمكة من الفرن وندهنها بخليط الصوص المذكور أعلاه وندخلها إلى الفرن مرة أخرى، وفي آخر دقيقتين نشغل الحرارة العلوية كي تتحمر، وتقدم مع أرز بسمتي وتزين بالخضروات وشرائح الليمون.


تابعي المزيد: الطاهية السورية إخلاص الخطيب: الموسيقى تفيدني خلال تحضير الأطباق