اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوز أول سعودية بمنصب قيادي في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية

فوز أول سعودية بمنصب قيادي في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية - الصورة من حسابها على تويتر
فوز أول سعودية بمنصب قيادي في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية - الصورة من حسابها على تويتر

نجحت المهندسة مشاعل الشميمري، ممثل المملكة العربية السعودية، في الفوز على 14 مرشحا من كافة أنحاء العالم، ونيل منصب نائب الرئيس للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية "IAF"، عقب ترشحها للمنصب وفوزها بغالبية أصوات أعضاء الاتحاد، لتصبح أول امرأة سعودية توثق حضورها في منصب قيادي داخل أكبر المنظمات العالمية للفضاء "IAF".

 

ووفقا لما ذكر في "واس"، جاء فوز "الشميمري" مستحقا نظرا لرؤيتها التي تقوم على تنمية قطاع الفضاء عالميا، والبحث في تطوير سبل وتوجهات الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، إلى جانب ذلك تعزيز دور المملكة في القطاع وتنمية طرق التعاون الدولي، فضلا عن تسليط الضوء على قدرة المملكة في قطاع الفضاء بصفتها رائدًا عالميًا لاقتصاد الفضاء.

وأعربت "الشميمري" عن سعادتها بانتخابها لهذا المنصب عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلة " أنا فخورة وممتن للغاية لانتخابي لمنصب نائب الرئيس الاتحاد، وأتطلع إلى العمل مع نواب رئيس IAF الآخرين ومكتب IAF لتعزيز جهود الفضاء، والوعي في القطاع، و التركيز على ال 3 ج، وضمان شمولية قطاع الفضاء على مستوى العالم".

نبذة عن مشاعل الشميمري

هي مهندسة طائرات وصاوريخ ومركبات فضائية، ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها من أصول سعودية، تعمل كمستشارة لأحد أكبر شركات الفضاء في أمريكا، بدأ حلمها بأن تكون مهندسة طائرات وصاوريخ عندما كانت في عمر الـ6 سنوات، ولاحظت وجود مجموعة من النجوم الملونة في السماء وتسائلت عن أسباب ظهورها، لتقرر أن تبحث عن الإجابة بنفسها عبر دخولها لهذا المجال، والسفر للفضاء من خلال صناعة الصواريخ النووية لترسل الإنسان خلالها للمريخ، تواصل "الشميمري" حلمها لأن تصبح رائدة فضاء.

نبذة عن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية

يضم الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية تحت سقفه أكثر من 400 عضو من مختلف دول العالم، وتجمعه علاقات وطيدة مع "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية" و"المعهد الدولي لقانون الفضاء"، كونه منصة يجتمع تحت مظلتها الخبراء من مختلف الوكالات لتبادل المعارف ومناقشة الإنجازات وتوثيقها من خلال تقديم الجوائز لأصحابها سنويا سواء كانوا أفراد أو مجموعات.

ويستهدف الاتحاد إتاحة الفرصة للطلاب والشباب المتخصصين في المجال للتعرف على المزيد حول الملاحة الفضائية عبر تقديم سلسلة من الأنشطة ومنشورات عبر شبكتها العالمية للمساعدة في تقدير الأنشطة الفضائية عالميا.

مهام مكتب الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية

ويضم مكتب الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية 12 نائبا للرئيس، وتقع مهامه في تنفيذ الآتي:

- تنظيم الاستعدادات الخاصة باجتماعات الاتحاد.

- إعداد جدول أعمال الجلسات العامة للجمعية العامة.

- التوصية على إعداد التقرير المالي السنوي للهيئة العامة.

- تعزيز سبل تعاون الاتحاد مع الجمعيات والهيئات.

- تعيين اللجان المؤقتة.

- الإشراف على عملية النظر في إنهاء العضويات من قبل الجمعية العامة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر