تقويم التعليم توضح خطوات تعديل موعد الاختبار الورقي عبر موقع قياس

هيئة تقويم التعليم والتدريب
تقويم التعليم توضح خطوات تعديل موعد الاختبار الورقي عبر موقع قياس

نشرت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية إنفوجرافيك عبر حساب العناية بالمستفيدين التابع لها في تويتر خطوات تعديل موعد الاختبار الورقي عبر موقع المركز الوطني للقياس، حيث تتيح للمُستفيد بعد سداد رسوم الاختبار الورقي تعديل موعد الاختبار عن طريق ملفه لدى الموقع.

تقويم التعليم توضح خطوات تعديل موعد الاختبار الورقي عبر موقع قياس

بيّنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية أن الخطوات تتضمن تسجيل الدخول في موقع المركز الوطني للقياس، واختيار الاختبارات المُسجلة من خلال الصفحة الرئيسية، وتحديد الاختبار الذي يرغب المُستفيد التعديل عليه، والضغط على (تعديل) علماً بأن التعديل متاح حتى قبل موعد الاختبار بـ48 ساعة.

ولفتت إلى أن الخطوات تشمل تحديد المدينة ومقر الاختبار والتخصص، وبعدها يتم الاطلاع على إشعار التسجيل، ثم الضغط على التالي، والتأكد من بيانات الاختبار والموافقة على تعديل موعد الاختبار أعلاه، ثم الضغط على التالي وتحديد يوم وتاريخ ووقت الاختبار.

https://twitter.com/EtecCare/status/1574071645756588033?s=20&t=25_yccoF6P4NdLoJibvVHA

قياس

المركز الوطني للقياس والتقويم هو مركز وطني سعودي يقوم بإجراء اختبارات موحدة لقياس التحصيل العلمي للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعيّة، تأسس في 1421هـ 2000م.

يضُم المركز عدداً من الإدارات الفنيّة واللغوية والمهنيّة المناط بها إعداد الاختبارات والمقاييس، إضافة إلى الإدارات المساندة، كما وضع المركز هيكلًا تنظيميًا يُوضّح تسلسل صناعة القرار وانتقاله من أعلى هرم الإدارة إلى بقيّة الإدارات.

حقق المركز منذ تأسيسه إنجازات متميّزة في إعداد وصياغة مقاييس واختبارات في مختلف المجالات التعليميّة والمهنيّة، ودأب على نشرها في تقارير سنويّة، وذلك ضمن إستراتيجيّته التي تبناها وهي الوضوح والشفافيّة والتواصل مع مختلف شرائح ومؤسسات المجتمع.

الاختبارات والمقاييس

الاختبارات التعليميّة التي يُقدمها المركز، هي من أهم الاختبارات التي تم تطويرها، وتتكوّن من جزأين: لفظي وكمي. تستهدف هذه الاختبارات قياس القدرة التحليليّة والاستدلاليّة للطالب والطالبة، ومساعدتهم على تحديد قدراتهم ومعرفة قابليتهم للتعلم.

الاختبارات اللغويّة، هي من النوع الثاني من الاختبارات التي يُقدمها المركز، وتشمل: اختبار كفايات اللغة الإنجليزيّة، واختبار اللغة العربيّة لغير الناطقين بها، يُقدم المركز أيضًا مقياسًا للموهبة والإبداع، واختبارات مهنيّة، أهمها: اختبار المعايير المهنيّة للمعلمين.

يمرّ إعداد الاختبارات بمختلف أنواعها بمراحل متعددة، تشمل جوانب نظريّة وجوانب عمليّة تدريبيّة. بعد صياغتها، تخضع للجنة تحكيم متخصصة تقوم بفحصها وتجربتها، وقبل أن يتم إقرارها تتم مراجعتها من قبل لجنة من ذوي الاختصاص، مكوّنة من 4 خبراء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر