اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز أهداف مشروع التعاون بين هيئة تقويم التعليم ومنظمة التعاون الاقتصادي

تعاون مشترك
أهداف مشروع التعاون بين تقويم التعليم ومنظمة التعاون الاقتصادي - الصورة من واس

بهدف تعزيز أطر تقويم التعليم والتدريب وآلياته، أقامت هيئة تقويم التعليم والتدريب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) سلسلة من حلقات العمل في سبيل تحسين نظم بيانات الهيئة ومؤشراتها، حيث عقدت هذه الحلقات في مدينة الرياض وتستمر على مدار ثلاثة أيام.

ووفقاً لـ"واس"، فإن فعاليات حلقات العمل بدأت يوم أمس الثلاثاء الموافق 6 سبتمبر 2022م، وذلك في إطار مشروع التعاون بين الهيئة والمنظمة.

وتضمنت أبرز الأهداف التالي:

• تحسين نظم بيانات تقويم التعليم والتدريب وأطرها ومؤشراتها.

• تطوير آليات التقويم وضمان تكاملها وفاعلية الإجراءات والعلاقات بين الجهات ذات الشأن في المملكة.

• مناقشة النتائج والتوصيات التي قدمتها منظمة التعاون الاقتصادي بعد مراجعة أنظمة تقويم التعليم والتدريب وإدارة البيانات ذات العلاقة في المملكة، ويتخللها عدد من العروض والمناقشات في المجالات التي تتصل بما يخص السياق السعودي والممارسات الدولية.

المشاركون في الحلقات

ويشارك في هذه الحلقات ممثلون لعدد من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية والجامعات، بالإضافة إلى منسوبي الهيئة والمراكز التابعة لها، وكذلك ممثلي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وعدد من الخبراء الدوليين المختصين.

عن هيئة تقويم التعليم والتدريب

هيئة تقويم التعليم والتدريب هي الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، من أجل رفع جودتهما وكفايتهما وإسهامها في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية.

وتحرص الهيئة على الشراكة مع المنظمات العالمية ذات الخبرة في تقويم التعليم والتدريب ومنها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، للإفادة مما لديها من خبرات وتجارب دولية، وللتأكيد على الحضور الدولي للمملكة بصفتها عضوًا في مجموعة العشرين وإحدى الدول ذات التأثير العالمي.

وقد حصلت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بمركز "اعتماد" على اعتراف كامل من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) لمدة عشر سنوات إلى عام 2032م، حيث يعد هذا الاتحاد الذي تأسس عام 1972م منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح، وتعنى بتحسين جودة التعليم الطبي في جميع أنحاء العالم.

وتشمل اختصاصات الهيئة الآتي:

• بناء نظم للتقويم والاعتماد -بما في ذلك المؤسسي والبرامجي- في التعليم والتدريب، تتضمن القواعد والمعايير والأطر والمؤشرات والشروط والإجراءات الخاصة بها، واعتمادها، وتطبيقها.

• تقويم أداء المدارس ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التدريب، واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها المجلس.

• تقويم البرامج المنتهية بمؤهل التي تنفذها مؤسسات التعليم والتدريب، واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها المجلس.

• بناء أدوات القياس في التعليم والتدريب ووسائله، وتطبيقها وتطويرها.

• بناء معايير مناهج التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التعليم، واعتمادها، وتحديثها بشكل دوري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر