اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على الوسائد الهوائية في السيارة واعطالها

تعرف على الوسائد الهوائية في السيارة واعطالها
تعرف على الوسائد الهوائية في السيارة واعطالها

الوسائد الهوائيه airbags هي وسيلة تستخدم لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام، فهي عبارة جسم مرن يضاف لوسائل النقل تملأ بصورة أوتوماتيكية بالهواء أو أي غاز آخر وتنطلق من موقعها المخفي لتكون بين راكب واسطة النقل والواجهة الأمامية للواسطة لحماية الراكب وتخفيف أثر الصدمة عليه وحمايته.

الوسائد الهوائية في السيارة
الوسائد الهوائية في السيارة

وقبل الحديث عن أعطال الوسائد الهوائية علينا التوضيح كيفية عملها، وهي كالتالي:

  1. يتم صناعة الوسائد الهوائية من مادة النايلون الرقيقه المدعمه بالفايبر وتثبت داخل عجلة القيادة (بالمنتصف) وتخصص للسائق واخرى داخل التابلوه وتخصص للراكب .
  2. ‫يتم نفخ الوسائد الهوائية airbags بواسطة غاز النيتروجين الناتج من عملية التفاعل الكيميائي بين نيترات الصوديوم ‫مع نترات البوتاسيوم.
  3. تقوم المجسمات المثبته في مقدمة المركبة عند حدوث الاصطدام بسرعات من 24 كم/ ساعة بارسال رسالة الى المفتاح الميكانيكي الذي يقوم بدوره بارسال رسالة الكترونية الى الوسادة الهوائية حتى تنتفخ.
  4. ‫يتم انتفاخ الوسائد الهوائية airbags بجزء اقل من ثانية .

‫و قد صممت لتعمل مع حزام الامان وليست بديلا عنه.

وسائد الهوائيه + حزام الامان + الجلوس الصحيح =السلامة

وسائد الهوائية

‫معظم السيارات الحديثة المزودة بالوسائد الهوائية airbags تكون فيها الوسائد المرتبطة مع احزمة الامان فبدون استعمال حزام الامان لا تعمل هذه الوسائد لان هذه الوسائد قد تزيد من خطر حدوث الاصابات البليغة او المميته في حال عدم استعمال حزام الامان وذلك بسبب حركة من هم بداخل المركبة الى الامام اثناء الفرملة المفاجئة او المناورات العنيفة الاخرى قبل لحظة التصادم وكذلك احتمال وجودهم قريبا من الوسادة الهوائية اوحتى فوقها قبل ان تبدا هذه الوساده بالعمل لذلك يجب ان يكون الجلوس بالسيارة بالطريقة المناسبة لتحقيق اقصى درجات السلامة.

اضاءة لمبة الوسائد من دون أسباب واضحة أحيانا
اضاءة لمبة الوسائد من دون سبب أحيانا


أسباب التعطل

  • تلف في أحد الأسلاك أو التوصيلات الخاصة بنظام الإيرباق أو عند وجود خخل بها
  • تلف فيوز نظام الايرباج
  • عطل في أحد حساسات الإيرباج الموجودة في كراسي السيارة الأمامية وبالخصوص جانب السائق
  • عطل أو خلل في أحد الوسادات الهوائية للسائق والتي توجد في المقود، أو التي في جانب السائق
  • كمبيوتر السيارة الخاص بنظام الايرباج عند تلفه أو وجود خلل به.

وفي أغلب الحالات تظهر لمبة airbags بعد أخد السيارة إلى ورشة غسيل ويتم غسل السيارة من الداخل والخارج فهناك من يقوم بإزلة الكراسي وفك فيشة الإيرباج بدون إزالة الكونتاكت من السيارة، وهناك من ينسى إرجاع الفيشة بعد إرجاع الكراسي وبالتالي تظهر اللمبة وهنا تحتاج إلى جهاز الفحص بالكمبيوتر حتى يقوم في البداية بفحص ومعرفة سبب ظهور اللمبة في الخطوة الأولى.