23% من أطفال المملكة يعانون الربو

2 صور
كشف أستاذ واستشاري طب الأطفال والصدرية في المستشفيات الجامعية بكلية الطب جامعة الملك سعود الدكتور مسلم بن محمد الصاعدي عن أنّ 23% من السعوديين يعانون من مرض الربو والتهابات الصدر والكحة المزمنة وأمراض القلب والدم والأورام خاصة الأطفال.

ووفقاً لـ"الشرق" جاء ذلك خلال افتتاح مساعد المدير العام للتخطيط والتدريب بصحة تبوك المهندس سعد مشحن البلوي نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك محمد علي الطويلعي ندوة "المستجدات بطب الأطفال" التي تنظمها إدارة التدريب والابتعاث بصحة تبوك بالتعاون مع مستشفى الملك خالد بتبوك وجمعية طب الأطفال بمشاركة ثمانية أطباء أساتذة استشاريين، واستشاريين من مدينة الملك فهد الطبية، ومدينة الملك سعود الطبية، ومدينة الملك عبد العزيز بالحرس الوطني. وبلغ عدد الحضور لهذه الندوة أكثر من 400 شخص من الأطباء والفنيين من الجنسين.

الجدير بالذكر يُعرف الربو بأنه مرض مزمن يتسم بحدوث نوبات متكررة تتراوح بين عسر التنفس والصفير، فأثناء نوبة الربو تتورّم البطانة الداخلية للشعب الهوائية، مما يؤدي إلى تضييق المسالك التنفسية ويحدّ من تدفق الهواء إلى داخل الرئتين وخارجها. وهي تختلف في شدتها وتواترها من شخص إلى آخر. كما أنه يصيب كلا الجنسين وجميع الأعمار لكنه أكثر شيوعًا بين الأطفال.