مركز أبوظبي للغة العربية يطلق الجزء الثاني من عيون الشعر العربي في معرض الرياض الدولي للكتاب

مركز أبوظبي للغة العربية يطلق الجزء الثاني من عيون الشعر العربي في معرض الرياض الدولي للكتاب
مركز أبوظبي للغة العربية يطلق الجزء الثاني من عيون الشعر العربي في معرض الرياض الدولي للكتاب - الصورة من معرض الرياض الدولي للكتاب

أطلق مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة لأبوظبي الإماراتية أمس الدفعة الثانية من كُتب سلسلة عيون الشعر العربي، تم جمعها من بطون الكتب وأمهات المصادر، لإعادة إحياء التراث الشعري العربي.
وجاء ذلك خلال فعالية نظمها المركز في المسرح الرئيس لمعرض الرياض الدولي للكتاب في واجهة الرياض، بحضور كل من الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية ، وسعيد الطنيجي المدير التنفيذي للمركز بالإنابة، وجمع من الإعلاميين والشعراء.

أكبر موسوعة في الشعر العربي

ويضمّ الجزء الثاني من "سلسلة عيون الشعر العربي" وهي أكبر موسوعة للمختارات في الشعر العربي، مجموعة من الكتب أعدَّها نخبةٌ من الباحثين المتخصّصين في الشّعر العربيّ، إذ بلغت حتى الآن 75 جزءاً، وتستكمل حتى نهاية العام الجاري إلى الـ100، وتهدف إلى إعادة إحياء التراث الشعري العربي الذي يشكل الشاهد الكبير على الهوية والذائقة العربيتين.

التأكيد على الروابط الأخوية

وحول ذلك، أكّد الدكتور علي أن مشاركة المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 تؤكد الروابط الأخوية والثقافية المتجذّرة في عمق التاريخ بين دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية، التي تمتد لعقود طويلة من التآخي والانسجام التام وتكامل الرؤى.
وشهدت الفعالية فقرات منوّعة ألقيت خلالها شعرية من المجموعة الجديدة من السلسلة التي تتضمن 25 كتاباً، وستصدر دفعة جديدة من السلسلة خلال الأشهر المقبلة.

تعزيز التواصل الفاعل

وتأتي مشاركة مركز أبوظبي للغة العربية في المعرض بهدف تعزيز التواصل الفاعل مع الروّاد والمعنيين في مجال صناعة الكتاب ومعارض الكتب المتخصّصة، إلى جانب تسليط الضوء على فعاليات ومبادرات ومشاريع المركز المعنية بمجالات إصدار الكتب والترجمة.

أجندة فعاليات حافلة

ويشارك المركز بأجندة فعاليات حافلة في المعرض، تتضمّن مجموعة نوعيّة من الندوات وفعاليات إطلاق الكتب وورش العمل ولقاءات، حيث يقدّم أكثر من 450 عنواناً لزوّار المعرض من إصداراته الخاصة.
وتتضمن مشاركة المركز عرض مشاريعه الرقمية المختلفة، إضافة إلى عقد لقاءات تنسيقية مع عدد من الجهات الثقافية والإعلامية في السعودية، التي تضم كل من هيئة الأدب والنشر والترجمة، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، وجمعية الناشرين السعوديين، إلى جانب الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطاع شؤون الإنسان والبيئة – إدارة الثقافة والسياحة والآثار، كما تُعقد لقاءات مع عدد من الجامعات السعودية والناشرين السعوديين، ويعقد المركز أيضاً لقاءات ترويجية للتعريف بالإستراتيجية الجديدة لـ "معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2023" مع دور النشر والناشرين المشاركين في الحدث.

استعراض سلسلة عيون الرحلات

كما يستعرض المركز ضمن مشاركته "سلسلة عيون الرحلات" المختصرة لرحلات ومغامرات الرحّالة والمستكشفين الغربيين إلى المنطقة العربية في قالب لطيف وسهل القراءة، وتضمّ خلاصة الرحّالين الغربيين من سائحين وتجّار وجغرافيين وأدباء ورسّامين ومصوّرين، إضافة إلى "سلسلة المختار من كتاب الأسفار"، التي تختصر أهم كتب الرحّالة العرب إلى أقطار الغرب والبلاد الأجنبية.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

ويشارك مركز أبوظبي للغة العربية في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، أحد أهم معارض الكتب العربية على مستوى المنطقة، الذي يقام في واجهة الرياض من 29 سبتمبر إلى 8 أكتوبر 2022، وتنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر