اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

روبوت ياباني يميّز بين أنواع الضحك !

علاقة الربوت بالانسان
علاقة الربوت بالانسان
روبوت ياباني يميّز بين أنواع الضحك
عرض ثلاثي الأبعاد لروبوت في محادثة بتقنية الذكاء الاصطناعي باستخدام جهاز كمبيوتر للتحدث إلى عميل - الصورة من موقع independent-ie.
الربوت والانسان هل سيكون هناك رابط صداقة
الربوت والانسان هل سيكون هناك رابط صداقة
علاقة الربوت بالانسان
روبوت ياباني يميّز بين أنواع الضحك
الربوت والانسان هل سيكون هناك رابط صداقة
3 صور

يعرف أي شخص شارك صديقه الضحك إلى أي مدى يمكن أن تكون روح الدعابة من أكثر ما يعمق روابط الصداقة وفي ظل عصر التكنولوجيا والواقع السيبراني فمن المنطقي أن يتمتع رفقاء الروبوت في المستقبل بفرصة أفضل لكسب ثقتنا وعاطفتنا إذا استطاعوا أن يضحكوا معنا.
ولكن لمجرد أن الروبوت يروي النكات لا يعني أنه يمكنه الاستجابة لها والتفاعل معها بشكل مناسب،
لهذا السبب يحاول الباحثون اليابانيون تعليم المهووسين بالروبوتات عديمي الفكاهة أن يضحكوا في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

• بحث لجعل الثرثرة بين البشر والروبوتات أكثر طبيعية

عرض ثلاثي الأبعاد لروبوت  في محادثة بتقنية الذكاء الاصطناعي باستخدام جهاز كمبيوتر للتحدث إلى عميل - الصورة من موقع independent-ie.


حسب موقع cnet.com (موقع وسائط تعليمي أمريكي ينشر مراجعات، أخبار، مقالات، تدوينات، أبحاث تقنية وإلكترونية) ، فقد تبين أن تدريب روبوت الذكاء الاصطناعي على الضحك ليس بسيطًا مثل تعليمه الاستجابة لنداء استغاثة يائس، أو الرد على طلب إلغاء الاشتراك بخدمة ما.
وفقًا لدراسة أقيمت بجامعة أوساكا ، ATR . jmena.jp، ونُشرت مؤخرًا في مجلة Frontiers in Robotics and AI، في موقعها frontiersin.org، "الأنظمة التي تحاول محاكاة المحادثة اليومية لا تزال تعاني من فكرة متى تضحك".
بحث الفريق في تطوير نظام محادثة بالذكاء الاصطناعي يركز على الضحك المشترك لجعل الثرثرة بين البشر والروبوتات أكثر طبيعية، من خلال دمجهم في برامج المحادثة الحالية للروبوتات التي تتعلم بالفعل اكتشاف المشاعر والتعامل مع التعقيدات المفتوحة مثل الأوامر البشرية الغامضة.

• التعاطف أحد الوظائف الهامة للذكاء الاصطناعي

يقول كوجي إينو ، الأستاذ المساعد للمعلوماتية في جامعة كيوتو اليابانية والمؤلف المشارك للدراسة لموقع cnet.com "نعتقد أن إحدى الوظائف المهمة للذكاء الاصطناعي للمحادثة هي التعاطف". "المحادثة متعددة الوسائط ، لا تستجيب فقط بشكل صحيح. لذلك قررنا أن إحدى الطرق التي يمكن للروبوت أن يتعاطف بها مع المستخدمين هي مشاركة ضحكاتهم، ويقرر ما إذا كان سيضحك ردًا على ذلك ثم يختار النوع المناسب من الضحك للمناسبة. "
يؤكد إينو أن أهم نتيجة لهذه الورقة البحثية هي إظهار كيف يمكن دمج كل هذه المهام الثلاث في روبوت واحد:
- التعرف على الضحك
- يقرر ما إذا كان سيضحك أم لا
- اختيار نوعية الضحك المناسبة

تابعي المزيد: رنا القليوبي رائدة أعمال تسعى لأنسنة التكنولوجيا

• إيريكا روبرت نابض بالحياة

تعليم إيريكا الروبوت للضحك عمل جاد. - جامعة كيوتو . معمل هيروشي إشيجورو- الصورة من موقع cnet.com


حسب موقع slashgear.com ، فلجمع بيانات التدريب حول وتيرة وأنواع الضحك المشترك ، استخدم الفريق "Erica" وهي روبوت متقدم يشبه الإنسان، ويمكن أن تفهم اللغة الطبيعية ، ولديها صوت بشري مركب ويمكنها أن ترمش وتحرك عينيها عند الاستماع إلى البشر وهم يتحدثون عن مشاكلهم.
سجل الباحثون حوارًا بين طلاب من جامعة كيوتو ، تناوبوا على الدردشة وجهًا لوجه مع إيريكا ، حيث قام ممثلون من الهواة في غرفة أخرى بتوصيل الروبوت عبر الميكروفون. اختار العلماء هذا الإعداد وهم يعلمون أنه من الطبيعي أن تكون هناك اختلافات بين كيفية تحدث البشر مع بعضهم البعض وكيف يتحدثون مع الروبوتات ، حتى تلك التي يتحكم فيها إنسان آخر، فقد أراد الباحثون قدر الإمكان ، تدريب نموذج الضحك في ظل ظروف مماثلة للتفاعل الحقيقي بين الإنسان والروبوت.

• أربعة حوارات صوتية قصيرة بين البشر وإريكا

 

 

بناءً على التفاعلات ، أنشأ الباحثون أربعة حوارات صوتية قصيرة بين البشر وإريكا ، التي تمت برمجتها للرد على المحادثات بمستويات متفاوتة من الضحك ، من لا شيء على الإطلاق إلى ضحكات مكتومة متكررة ردًا على رفاقها في المحادثة من البشر. ثم صنف المتطوعون هذه الفواصل على التعاطف ، والطبيعية ، والتشابه مع البشر ، والفهم.
وقد تم وضع تعليقات توضيحية لكل محادثة - كاملة مع الضحك - ثم تم إدخالها في نظام لإنشاء نموذج مخصص. يبدأ باكتشاف الضحك ثم ينتقل إلى جزء التنبؤ المشترك بالضحك. حيث المكان الذي يقرر فيه الروبوت ما إذا كان يجب أن يضحك أم لا، فإذا كانت الإجابة إيجابية ، فإن نموذج الذكاء الاصطناعي سيقرر بعد ذلك نوع الضحك الذي يجب اختياره بين الضحك المبهج والضحك الاجتماعي.
خلصت الورقة البحثية المنشورة في مجلة "Frontiers in Robotics and AI" إلى أن "تصور الضحك المشترك يتأثر بالسيناريو ونوع الضحك المستخدم ويؤكد على أهمية الضحكات الوجدانية المناسبة".

• من هي إيريكا؟

إيريكا الإنسان الآلي الشبيه بالبشر في المختبر يتمتع بروح الدعابة - جامعة أوساكا ، ATR الصورة من موقع cnet.com


يذكر أن Erica هو أحد أجهزة Android التي تصدرت عناوين الصحف لما يسمى بمظهرها الجميل وأسلوب التمثيل الذي جعلها تلعب دورًا رئيسيًا في فيلم خيال علمي بقيمة 70 مليون دولار، قام بتصميمها العالمان اليابانيان هيروشي إيشيجورو وكوهي أوغاوا ، كمنصة لدراسة التفاعل بين الإنسان والروبوت .

تابعي المزيد: الروبوت صوفيا تصنع قطعة فنية رقمية وتبيعها بـ700 ألف دولار