اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الثقافة تطلق منحة معرفية لدعم أبحاث القهوة السعودية

 وزارة الثقافة تطلق منحة معرفية لدعم أبحاث القهوة السعودية - الصورة من حساب متحدث وزارة التجارة
وزارة الثقافة تطلق منحة معرفية لدعم أبحاث القهوة السعودية - الصورة من حساب متحدث وزارة التجارة

أطلقت وزارة الثقافة اليوم السبت 1 أكتوبر 2022، منحة أبحاث القهوة السعودية بالتعاون مع الشركة السعودية للقهوة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بهدف تشجيع الباحثين على التعمق في مجال القهوة السعودية وإعداد الابحاث المتخصصة في هذا المجال، من حيث نشأة القهوة السعودية وطرق صناعتها وتحضيرها وأساليب انتشارها.


مسارات منحة أبحاث القهوة السعودية

استعرضت الثقافة السعودية من خلال إنفوجرافيك توضيحي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مسارات المنحة والتي تتمثل في الآتي:

- القهوة في الجزيرة العربية: وهو مسار يختص بتناول نشأة القهوة السعودية وجذورها التاريخية في الجزيرة العربية، والطرق القديمة التي استخدمت في نقلها وانتشارها في المملكة، وفقا لما جاء في واس.

- تنمية المحتوى المحلي الثقافي: يناقش هذا المسار تبني أبحاث تستهدف دعم القهوة السعودية المنتجة محليا، بشكل يحقق اقتصاد سعودي مستدام يحافظ على الموروث السعودي الأصيل.

- التراث الثقافي غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية: وهو مسار يستهدف تسليط الضوء على المهارات المرتبطة بالتقاليد وأشكال التعبير الشفهي، وفنون الأداء والموسيقى، والممارسات الاجتماعية والمناسبات الاحتفالية والحرف التقليدية الخاصة بالقهوة السعودية.


أهداف منحة أبحاث القهوة السعودية

تستهدف المنحة التي أطلقتها وزارة الثقافة بدعم من برنامج "جودة الحياة" بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، تحقيق الآتي:

- دراسة واقع السوق للقهوة السعودية.

- تعزيز الهوية الوطنية.

- الحفاظ على الإرث الثقافي السعودي والقيم الثقافية السعودية.

- إبراز التراث غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية.

- رعاية الإبداع والمبدعين في مجال القهوة السعودية، وتطوير صناعتها.

المنتدى الدولي لاستدامة القهوة السعودية

انطلق منذ ساعات قليلة المنتدى الدولي لاستدامة القهوة السعودية بجلسة افتتاحية في يومه الأول بالحديث عن سلسلة قيمة للقهوة السعودية، وجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ذات الصلة بالاستدامة.

ويستهدف المنتدى العاملين في الصناعات ذات الصلة بصناعة القهوة، وخبراء البيئة، وخبراء الصحة والتغذية، وخبراء سوق العمل، والباحثون وصناع السياسات، ويناقش المنتدى 4 محاور أساسية خلال فعالياته وهي القهوة كثروة وطنية – القهوة ثقافة ومجتمع – القهوة وأنسنة البيئة – القهوة والصحة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر