كيف تخطّطين لاستقبال اتصال المقابلة الشخصيّة بنجاح؟

اتصال من جهة العمل
من الواجب اختيار مكان هادئ لتلقي الاتصال المتعلّق بمقابلة العمل
البحث عن الشركة وأهدافها
من الهامّ البحث بشكل كاف عن الشركة وأهدافها وقيمها وأعضاء فريق العمل
الراتب
في حال لم يفصح ممثّل الشركة عن الراتب بعد السؤال عنه، من الواجب عدم الإلحاح 
اتصال عمل
كيف تخطّطين لاستقبال اتصال المقابلة الشخصية؟
اتصال من جهة العمل
البحث عن الشركة وأهدافها
الراتب
اتصال عمل
4 صور

الرد الإيجابي عبر البريد الإلكتروني المتعلّق بطلب تقديم وظيفة في شركة ما مُحمّس، ومُحفّز على الاستعداد للخطوة التي تليه والمتمثّلة في الاتصال الخاصّ بالمقابلة الشخصية. في السطور الآتية، بعض النصائح المُساعدة المرشّح إلى أي وظيفة، لاستقبال اتصال المقابلة الشخصيّة بنجاح، وذلك حتّى لا يتحوّل الاتصال المهني إلى عائق قد يمنع المرء من الوصول إلى المقابلة وجهًا لوجه.

5 نقاط سابقة لمكالمة المقابلة الشخصيّة

من الهامّ البحث بشكلٍ كافٍ عن الشركة وأهدافها وقيمها وأعضاء فريق العمل


تذكر منصّة The Muse المهنيّة الشهيرة النقاط الآتية، والمساعدة في الردّ على اتصال المقابلة بنجاح:
1 التعرّف إلى موعد المقابلة الهاتفية وفق المنطقة الزمنيّة واسم ودور الشخص الذي سيتحدّث إليك والرقم الذي سيتصل منه، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني وأي معلومات أخرى متعلقة بالتواصل. إذا لم يتم توضيح ذلك لك، ينبغي طرح السؤال عن ذلك بلا حرج.
2 يعتقد بعض الناس عن طريق الخطأ أن تنظيم مقابلة عبر الهاتف ليست هامّة بقدر المقابلة الشخصية، فيجدون أنفسهم يتعثرون في إجاباتهم أثناء الاتصال، وبالتالي يفسدون فرص الفوز بالوظيفة! بالمقابل، يصحّ البحث بشكل كاف عن الوصف الوظيفي للدور الذي تقدّم إليه المرشّح وعن الشركة وأهدافها وقيمها وأعضاء فريق العمل.
3 المقابلة الهاتفية هي بمثابة مكالمة فاحصة أولية مع الموارد البشرية، لذلك يُفضّل التحضير لإجابات الأسئلة الشائعة، بذكاء، كما محاولة الحصول عن إجابة متعلّقة بالراتب. لكن، في حال لم يفصح المتصل عن ذلك، فيجب عدم الإلحاح والانتظار لوقت المقابلة الشخصية.

في حال لم يفصح ممثّل الشركة عن الراتب بعد السؤال عنه، من الواجب عدم الإلحاح


4 تدوّن المعلومات عن الشركة وفريق العمل على ورقة أو على لوح إلكتروني، حتّى تكون حاضرة أمامك، أثناء اتصال المقابلة الشخصية، وذلك لعدم نسيان بعض الأمور.
5 سمّاعة الرأس والشاحن والمفكّرة والقلم والهاتف أو الكمبيوتر المحمول وزجاجة الماء... ينبغي جمع الأدوات المذكورة والتحقق منها قبل موعد الاتصال، مع تلقّي الأخير في غرفة هادئة، وذلك لمناقشة كلّ التفاصيل اللازمة أثناء المكالمة.

من الواجب اختيار مكان هادئ لتلقي الاتصال المتعلّق بمقابلة العمل

6 نقاط هامّة قبل استهلال أي مكالمة

ينصح المؤلّف والمتخصّص في الإدارة والمهتمّ بالقيادة عبدالله البرّيت قرّاء "سيدتي. نت" بـ"التخطيط قبل تلقّي الاتصال الهاتفي المهني"، أي التركيز على النقاط الآتية:

  • ما هي الرغبة الحقيقة من الاتصال؟
  • ما هي الطلبات والهدف؟
  • التأكد من تلقّي الاتصال من الشخص الصحيح عن طريق معرفة اسمه ووظيفته.
  • التعريف بالذات أي بالاسم والوظيفة.
  • تسجيل المعلومات.
  • عدم تضييع أوقات الآخرين باتصالات عشوائيّة.
    المؤلّف عبدالله البرّيت