اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية تفوز باستضافة مكتب مجلس المطارات العالمي لآسيا والمحيط الهادئ

السعودية تفوز باستضافة مكتب مجلس المطارات العالمي لآسيا والمحيط الهادئ
السعودية تفوز باستضافة مكتب مجلس المطارات العالمي لآسيا والمحيط الهادئ - الصورة من واس

كشفت شركة مطارات القابضة المملوكة لهيئة الطيران المدني السعودية اليوم الثلاثاء فوز السعودية باستضافة المكتب الجديد لمجلس المطارات العالمي "ACI" لآسيا والمحيط الهادئ في مدينة الرياض.
وبهذه المناسبة، قال صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودية: إن بفوز المملكة باستضافة مكتب مجلس المطارات العالمي لآسيا والمحيط الهادئ، يعكس المكانة الرفيعة للسعودية، ودورها البارز في صناعة النقل الجوي، ويسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بدعم خادم الحرمين وولي العهد.

مجلس المطارات العالمي لآسيا والمحيط الهادئ

ويُعَد مجلس المطارات الدولي الهيئة التجارية الدولية التي تمثل مصالح المطارات مع الحكومات ومنظمات الطيران المدني الدولية الأخرى، وتعمل على تطوير المعايير والسياسات والممارسات الموصى بها لقطاع المطارات، وتوفر البيانات والمعلومات والتدريب المختص لرفع كفاءة العاملين في المطارات في جميع أنحاء العالم.
وقد تأسس المجلس عام 1991م في مونتريال، وله 5 مكاتب إقليمية موزعة على مختلف مناطق العالم، وهي: الدار البيضاء، وهونغ كونغ، وبروكسل، وبنما سيتي، وواشنطن.

تعزيز التعاون والشراكة

وتحرص الهيئة العامة للطيران المدني ضمن مستهدفات إستراتيجية القطاع على تعزيز التعاون والشراكة مع المنظمات الدولية في صناعة النقل الجوي ورفع كفاءة التشغيل ومستوى الخدمات لقطاع المطارات بالمملكة، تماشياً مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف خططها إلى الارتقاء بصناعة النقل الجوي وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.
تقرير شهر أغسطس
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرها الشهري عن أداء مطارات السعودية الدولية والمحلية، وذلك لشهر أغسطس 2022.
وتعتمد الهيئة 14 معياراً أساسياً لقياس الأداء، تطبيقاً للتوجُّهات الإستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات السعودية، وفق بيان صدر عنها.

المراكز المتقدمة

ونال كل من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان، ومطار العلا الدولي، ومطار نجران المراكز المتقدمة في التقرير.
وجاءت نتائج تقييم المطارات كالتالي:
- فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنوياً: حصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 82 %.
جاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ثانياً بنسبة التزام وصلت إلى 45 %.
- الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يتراوح أعداد المسافرين فيها من 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً: حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على المركز الأول بنسبة 82 %.
حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على نسبة 73 %.
- الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يتراوح أعداد المسافرين فيها من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنوياً: حصل مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 88 %.
جاء مطار أبها الدولي ثانياً بنسبة التزام 75 %.
- الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنوياً: حصل مطار العلا الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100 % متفوقاً على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.
- الفئة الخامسة للمطارات الداخلية: حصل مطار نجران على المركز الأول، حيث حقق نسبة 100 %، متفوقاً على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.

14 معيارا

وأكدت هيئة الطيران المدني أنها تستند في تقييم أداء المطارات على 14 معياراً أساسياً لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر