اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

محافظ صندوق الاستثمارات: نسعى لتوفير 1.8 مليون وظيفة خلال 5 سنوات

محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان
محافظ صندوق الاستثمارات: نسعى لتوفير 1.8 مليون وظيفة خلال 5 سنوات (الصورة من واس)

ذكر محافظ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ياسر الرميان، خلال لقاء في "بودكاست سقراط" عن أن الصندوق يسعى لتوفير 1.8 مليون وظيفة خلال السنوات الخمس القادمة، سواء من خلال الشركات التابعة له أو الشركات التي يتعاون معها.

محافظ صندوق الاستثمارات: نسعى لتوفير 1.8 مليون وظيفة خلال 5 سنوات

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ياسر الرميان أن الصندوق وبتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يدعم التوسع في الاستثمارات العالمية بعد عام 2015م؛ حيث كانت تلك الاستثمارات تشكل وقتها 5% من استثمارات الصندوق.

وأضاف أنه تم إنشاء محفظتين استثماريتين للاستثمار في عدة قطاعات منها: الأسهم والبنية التحتية وكذلك الاستثمار في سوفت بنك الياباني وشركة أوبر للنقل التشاركي.
وحول حجم أصول الصندوق، قال الرميان، إنه كان 150 مليار دولار في عام 2015م، والآن يتجاوز 600 مليار دولار. فيما كانت العائدات لا تتجاوز 3 % في 2015م، والآن تتجاوز 8 % بما يعادل 50 مليار دولار سنوياً.
وأوضح أن سبب ارتفاع أصول وأرباح صندوق الاستثمارات هو نمو السوق السعودي، والذي بلغ 34 % للعام الحالي، مقابل 18 % للسوق الأمريكي، وأن الصندوق استثمر في شركة لوسيد إبر أكثر من ملياري دولار، بما يمثل 65 % من قيمة الشركة، والآن نمت قيمة الشركة على 60 مليار دولار.

صندوق الاستثمارات العامة

يسعى صندوق الاستثمارات العامة للعمل نحو تحقيق مستهدفات رؤية 2030؛ كونه المحرك الأساسي للاقتصاد والاستثمار في المملكة. حيث اعتمد الصندوق استراتيجيته الطموحة التي تساهم في تحقيق مستهدفاته، والوصول لمجموعة من الإنجازات الفريدة من نوعها على مستوى الصناديق السيادية حول العالم.
يشكل الصندوق عجلة التحول الاقتصادي الوطني نحو التغيير الإيجابي المستدام في المملكة، حيث نسعى بشغف نحو قيادة النهضة التنموية للاقتصاد المحلي وتوطين التقنيات والمعرفة، وتوسعة محافظه الاستثمارية من الأصول الدولية، والاستثمار في القطاعات والأسواق العالمية عبر تكوين الشراكات الاستراتيجية وإطلاق عدد من المبادرات التي تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر