اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فاعلية نظام عادم السيارة المزدوج

فاعلية نظام عادم السيارة المزدوج
التخلص من بقايا الهواء داخل الأسطوانة
فاعلية نظام عادم السيارة المزدوج
هذه العملية، تقلل الضغط الخلفي
فاعلية نظام عادم السيارة المزدوج
فاعلية نظام عادم السيارة المزدوج
2 صور
قد يكون لدى أيّة سيارة، نظامُ عادم واحد أو مزدوج، معظم المركبات لديها نظاما عادم: "نظام أساسي"، و"نظام مساعد".. كلٌ من هذه الأنظمة متصلٌ بالمحرك بطريقة مختلفة.. عادةً ما يكون هذا هو النظام الأساسي الذي ستهتم به؛ لأنه النظام الذي يحمل أكبر قدر من الحرارة، وهذا الأمر يعتمد على حجم المحرك؛ فالسيارات ذات الأربع أسطوانات، يكون لديها نظام العادم الواحد، السبب الرئيسي لوجود نظام العادم المزدوج، هو التخلص من بقايا الهواء داخل الأسطوانة بشكل أسرع؛ بحيث تبدأ العملية المقبلة سريعاً.

الفرق بين العادم الفردي، والعادم المزدوج

التخلص من بقايا الهواء داخل الأسطوانة
إذن، ما هو السبب بالضبط وراء وجود نظام عادم مزدوج؟ هناك أسباب عدة وراء رغبتك في الحصول على نظامي عادم على سيارتك.. يقوم نظام العادم بإزالة الدخان من المحرك، من خلال كاتم الصوت ليخرج من الجزء الخلفي من السيارة.. هذا لأنه مليء بالغازات السامة مثل: ثاني أكسيد الكربون، وأول أكسيد الكربون.. يعمل كاتم الصوت على تقليل الضوضاء الصادرة عن المحرك؛ بحيث لا يزعج السائق أو الركاب. تأتي معظم السيارات بنظام عادم واحد، بينما يأتي بعضها بنظام عادم مزدوج. مع نظام عادم واحد، تنضم الأنابيب من كل مشعب في وصلة على شكل Y قبل الوصول إلى المحوّل الحفاز وكاتم الصوت.. سيكون هناك مشعب عادم واحد في سيارتك ذات الأربع أسطوانات، هذا وتحتوي السيارة على مشعبين للعادم مع نظام عادم مزدوج، لاسيما إذا كانت السيارة تأتي بمحرك V-6 أو أكبر.. من الممكن أيضاً أن يكون لديك أنبوب على شكل H قبل المحولات؛ للمساعدة في تقليل الضغط الخلفي، وزيادة القدرة الحصانية.

أنظمة العادم المزدوجة، وأداء سيارتك

هذه العملية تقلل الضغط الخلفي
إذا كانت سيارتك تحتوي على ست أسطوانات وعادم واحد؛ فإن كل الهواء المستخدم يحاول أن يخرج من أنبوب واحد، ومحول حفاز واحد، وكاتم صوت واحد.. هذا يمكن أن يقلل من الطاقة.. في العادم المزدوج، يوجد أنبوب ثان قبل المحول الحفاز وكاتم الصوت؛ لذلك يتم خلط الهواء المستخدَم من الأنبوب الثاني مع الهواء المستخدَم من الأنبوب الأول، وبالتالي تقليل الضغط المرتد.. لهذا السبب، مع نظام العادم المزدوج؛ فإن المحرك لديه القدرة على التنفس بشكل أفضل؛ لذلك سيزيد من القوة بشكل كبير. يعمل العادم المزدوج بنفس مبدأ العادم الفردي، لكنه يستخدم مشعب عادم ثانوي يقع خلف المشعب الأول، ويستخدم لإخراج الغازات.. يقوم المشعب الأساسي بإخراج الغازات إلى المحول الحفاز، بينما يقوم المشعب الثانوي بإخراج الغازات إلى كاتم الصوت.. هذه العملية تقلل الضغط الخلفي.