انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان سباق دلما التاريخي في 27 أكتوبر 2022

انطلاق سباق دلما التاريخي. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
انطلاق سباق دلما التاريخي. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

تنطلق النسخة الخامسة من مهرجان سباق دلما التاريخي، بتنظيم من نادي أبوظبي للرياضات البحرية ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وتحت رعاية "الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان" ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

موعد النسخة الخامسة

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي فقد أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان المواعيد الجديدة لتنظيم النسخة الخامسة من مهرجان سباق دلما التاريخي في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة وذلك خلال الفترة من 27 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2022، فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال تلك الفترة حسب مؤامة الأحوال الجوية.

تسجيل المتسابقين

وأيضًا تم الإعلان عن فتح باب التسجيل للمتسابقين ابتداء من تاريخ يوم الاثنين الموافق 10 أكتوبر 2022 أمام البحارة، على أن يستمر الباب مفتوحًا حتى 20 من الشهر الجاري، كما سيشهد هذا الشهر اجتماعًا تنويريًّا للنواخذة تحت إشراف نادي أبوظبي للرياضات البحرية بتاريخ 22 أكتوبر 2022.

25 مليون درهم

يذكر أنّ نادي أبوظبي للرياضات البحرية رصد 25 مليون درهم جوائز مالية لأصحاب المراكز من الأول وحتى المئة في الترتيب النهائي للمشاركين، وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة ككل.

وسيحصل البطل على 1.3 مليون درهم، فيما سيحصل الوصيف على مليون درهم والثالث على 800 ألف درهم.

كما تم تخصيص 3 سيارات جوائز للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في السباق التاريخي، دعمًا لمسيرة نهضة التراث البحري وعكس أهمية وقيمة التراث والموروث الوطني.

الهدف من المهرجان

يهدف مهرجان دلما التاريخي إلى تفعيل الجانب التراثي البحري المحلي وإعادة إحيائه، والحفاظ على الهوية الوطنية وصون التراث الإماراتي، ويروج للموروث البحري لإمارة أبوظبي وأهمية التراث البحري والجزر الإماراتية، إضافة إلى تشجيع المجتمع المحلي ودعم الأسر المنتجة وإنعاش السوق المحلي للجزيرة، وترسيخ مكانة المهرجان كوجهة سياحية ورياضية جديدة.

سباق دلما التاريخي

ويعد سباق دلما التاريخي للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، الذي يحتضنه المهرجان، هو الأطول من بين سباقات المحامل الشراعية من فئة 60 قدمًا، حيث تبلغ مسافته ما يزيد عن 68 ميلاً بحريًّا، بما يعادل 128 كيلو مترًا، كما يعد هو السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بثمانية جزر مختلفة هي: صير بني ياس وبعدها جزيرة غشة يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم ثم الفطاير وبعدها البزم ثم الفيي ثم مروح وأخيرًا جزيرة جنانه قبل الرسو على شاطئ كورنيش المغيرة في مدينة المرفأ بمنطقة الظفرة.

ويقدم المهرجان هذا العام العديد من المسابقات البحرية والشاطئية التراثية كقفال بطولة الظفرة الكبرى لصيد الكنعد، سباق المحامل 60 قدم، سباق دلما لقوارب التجديف التراثية، سباق دلما للتجديف على البورد الواقف، مسابقة الصيد بالصنارة (كاستنغ)، بطولة السباحة، بطولتي كرة القدم وكرة الطائرة الشاطئية، الكايت سيرف، سباق الدراجات الهوائية، وسباق الجري، والرسم، إضافة إلى بعض من الفعاليات الترفيهية والتعليمية والألعاب التراثية والتي تضم مسابقة الدومينو للرجال والنساء، مسابقة الكيرم للرجال والنساء، الطبخ، أجمل زي وغيرها من المسابقات.

وأيضًا يضم المهرجان السوق الشعبي والذي بدوره يحتوي على عدد من الأركان التي تجمع بين التراث الإماراتي البحري، والعديد من المحال المتنوعة التي تعرض منتجات تراثية محلية ومأكولات شعبية، إلى جانب قرية الطفل والمسرح ومسابقاته وجوائزه اليومية، والمسابقات التراثية والشعبية والحرف اليدوية التقليدية، وغيرها من الفعاليات الشيقة والجاذبة لمختلف الفئات العمرية.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر