إطلاق الاستبيان "الأكبر من نوعه" في الإمارات حول التغير المناخي

إطلاق الاستبيان "الأكبر من نوعه" في الإمارات حول التغير المناخي. الصورة من "وام"
إطلاق الاستبيان "الأكبر من نوعه" في الإمارات حول التغير المناخي. الصورة من "وام"

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي عن إطلاق الاستبيان "الأكبر من نوعه" في الدولة حول التغير المناخي والذي سيستهدف فئة الشباب، وذلك قبيل مشاركتها في الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27 في مصر.

10 آلاف شاب

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ الهيئة تهدف للوصول إلى 10 آلاف شاب على الأقل في الإمارات ممن تتراوح أعمارهم بين 15-29 عامًا، للتعرف على آرائهم ووجهات نظرهم حول القضايا البيئية الأكثر إلحاحًا، والآثار المترتبة على التغير المناخي.

الشباب هم المستقبل

من جهتها قالت "الدكتورة شيخة سالم الظاهري" الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي:" إنّ الشباب هم المستقبل وسيكون عليهم أن يتعايشوا مع عواقب تغير المناخ، وقضية الأمن الغذائي، وفقدان التنوع البيولوجي، ومختلف التحديات التي تهدد بيئتنا.. لذا فإنه من المنطقي أن نستمع إليهم ونتفاعل مع آرائهم، وبذلك تتحقق لهم المشاركة في موضوعات مؤثرة على حياتهم، ويتحقق لنا الاستفادة من إمكاناتهم الهائلة ومن وجهات نظرهم وإبداعهم في حل المشكلات".

وأضافت "الظاهري":" مع إطلاق استبيان التغير المناخي الخاص بالشباب، تمد هيئة البيئة – أبوظبي، يدها للشباب في الدولة وتدعوهم ليصبحوا جزءًا من هذا الحوار المهم وتلك القضية العالمية وأن يشاركوا في وضع حلول محتملة تتصدى لقضية تغير المناخ الذي يعد أمرًا في غاية الأهمية، خاصة أننا نستعد الآن للمشاركة في مؤتمر الأطراف COP27 الذي سيعقد في مصر والذي سيركز على تقديم حلول قابلة للتطبيق لما نعتبره التحدي الأكبر الذي يواجه البشرية".

محاور الاستبيان

يذكر أنّ محاور الاستبيان تركز على قياس السلوكيات البيئية لدى اليافعين والشباب، ومدى إدراكهم لمسؤوليتهم تجاه البيئة، وآرائهم المتعلقة بممارسات الحفاظ على البيئة والاستدامة. كما يعنى الاستبيان بمعرفة تأثير السياسات المطبقة مؤخرًا في الدولة بخصوص المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة على سلوكيات شريحة الشباب، وعلى تغير عاداتهم.

الوصول لأكبر عدد من المستهدفين

وستعمل هيئة البيئة - أبوظبي من خلال منصاتها المختلفة على مشاركة الشباب في الاستبيان، بما في ذلك شبكة مبادرة المدارس المستدامة المؤلفة من 153 مدرسة، ومبادرة الجامعات المستدامة التي تضم 24جامعة بها أكثر من 500 ألف طالب، بالإضافة لشبكة الهيئة من المعنيين وشركائها في برامج الشباب، وذلك ضمانًا لفعالية الاستبيان ووصوله لأكبر عدد من المستهدفين.

نتائج الاستبيان

نتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج الاستبيان خلال شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الأطراف COP27، وقبل عام من استضافة الدولة للدورة الـ 28 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP28.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر