رأس الخيمة تستضيف أكبر حدث كشفي رقمي في العالم

رأس الخيمة تستضيف أكبر حدث كشفي رقمي في العالم. الصورة من "وام"
رأس الخيمة تستضيف أكبر حدث كشفي رقمي في العالم. الصورة من "وام"

تستضيف رأس الخيمة يوم 14 أكتوبر الجاري أكبر حدث كشفي رقمي في العالم يقام على الإنترنت وعبر الهواء ويجمع أكثر من 2 مليون كشاف من أكثر من 171 دولة.

فعاليات (Jota-Joti)

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" ستقام فعاليات (Jota-Joti) تحت رعاية "الشيخ المهندس سالم بن سلطان بن صقر القاسمي" رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة الرئيس الفخري لمفوضية كشافة رأس الخيمة، وتنظمه جمعية كشافة الإمارات بالتعاون مع جمعية الإمارات للهواء واللاسلكي، ومفوضية كشافة رأس الخيمة، ومفوضية مرشدات رأس الخيمة، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ومركز رأس الخيمة الإبداعي.

فعاليات المخيم العالمي

يذكر أنّ فعاليات المخيم العالمي ستستمر حتى 16 أكتوبر 2022، وتم الكشف عنه خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز رأس الخيمة الإبداعي، بحضور خليل رحمة علي الأمين العام لجمعية كشافة الإمارات، ومريم عبدالله الشحي رئيسة مفوضية مرشدات رأس الخيمة، وخالد النقبي نائب رئيس مفوضية كشافة رأس الخيمة، والجهات الراعية للحدث العالمي.

المخيمات الكشفية العالمية

من جهته أوضح "خليل رحمة علي" أنّ المنظمة الكشفية العالمية دأبت على تنظيم هذا الحدث العالمي سنويًّا منذ عام 1957 م، كما بدأت تنظيم المخيمات الكشفية العالمية على الإنترنت من عام 1996 م مواكبة لمخيم اللاسلكي، ويعقد المخيمان في موعد ثابت سنويًّا أيام الجمعة والسبت والأحد من الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر كل عام.

(Jota-Joti)

يمكن (Jota-Joti) الشباب والمتطوعين من المشاركة في أنشطة جماعية ممتعة وجذابة عبر الإنترنت وراديو الهواة التي تركز على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال الكشافة.

كما يتضمن برنامجًا ديناميكيًّا ومجموعة متنوعة من أنشطة التعليم غير الرسمي، بما في ذلك الندوات عبر الإنترنت ونيران المخيمات العالمية وعروض المواهب والعروض المباشرة والتحديات الممتعة والمزيد من خلال موقع تخييم تفاعلي ثلاثي الأبعاد.

وتحرص جمعية كشافة الإمارات كل عام على المشاركة في المخيم الكشفي العالمي على الهواء والإنترنت (Jota-Joti) بشكل سنوي من خلال محطة مركزية تحرص فيها على التواصل مع الكشافة من جميع أنحاء العالم عبر اللاسلكي ومن خلال اتصالات الإنترنت.

الهدف من (Jota-Joti)

تجدر الإشارة إلى أنّ (Jota-Joti) يهدف إلى دعم الشباب من جميع الأعمار للتعرف على تكنولوجيا الاتصالات وقيم المواطنة العالمية ودورهم في خلق عالم أفضل، وذلك من خلال تنمية أواصر الصداقة بين الكشافين والمرشدات في العالم، وتنمية هواياتهم في مجال تكنولوجيا الاتصالات، وإتاحة الفرصة لهم لتبادل الخبرات، والتجارب في المجال الكشفي، بشكل يسمح للجميع القيام بذلك دون أي انتقال أو تكاليف، تأهيل نخبة من القادة والكشافين في كافة المفوضيات لإتقان وسائل وتقنيات الاتصال اللاسلكي والإنترنت.

حفل الافتتاح

يقام حفل الافتتاح الوطني للجمعية يوم الجمعة القادم 14 أكتوبر الحالي بمقر المركز الإبداعي برأس الخيمة، بنظام الحضور الميداني وأيضًا بمشاركة المحطات الفرعية بالحدث، حيث يتمكن الكشافة من جميع أنحاء الدولة في المشاركة في الحدث بالإضافة لفرق الكشفية التي ستتواجد في المدارس.

أنشطة وبرامج المخيم

سيتضمن برنامج الفعاليات عددًا كبيرًا من الأنشطة والبرامج التي تتنوع بين جلسة نقاشية حول الكشفية وأهداف التنمية المستدامة يتحاور فيها شباب الفريق الوطني لإطار عالم أفضل مع أقرانهم من الكشافة الكندية والمصرية والتونسية، حول أهداف التنمية المستدامة وجهود الكشافة العالمية وكل جمعية على حدة في تحقيقها، بالإضافة للعديد من المحاور الأساسية التي ستتضمنها الورشة.

ومن بين أبرز المحطات التي يتضمنها البرنامج الاتصالات اللاسلكية بتنظيم وتوجيه جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي، حيت سيتم استخدام نداء لاسلكي خاص بكشافة الإمارات حتى يستطيع فيه الكشافة التواصل عبر اللاسلكي مع أقرانهم في العالم وستكون هناك محطات للتواصل اللاسلكي في جميع أنحاء العالم يشارك فيها كشافون من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية.

كما ستتضمن فعاليات المخيم مسابقة تطلقها كشافة الإمارات لأول مرة لاكتشاف مواهب في حب الإمارات وذلك من خلال مسابقة "UAE Scout Got Talent"، حيث تم إطلاق هذه المسابقة من خلال الفرق الكشفية المنتشرة في الدولة من خلال المدارس الحكومية والخاصة وحسابات التواصل الاجتماعي للجمعية وتم اختيار أفضل المواهب التي سيتم التنافس فيما بينهم في أثناء فعاليات المخيم لاختيار أفضل موهبة كشفية في حب الإمارات، وخلال هذه المناسبة الكشفية العالمية.

بطولة الـ "Jota- Joti"

يشار إلى أنه سيقام على هامش الحدث العالمي بطولة الـ "Jota- Joti" للألعاب الإلكترونية بالتعاون مع اتحاد الإمارات للألعاب الإلكترونية، والتي سيتم فيها التنافس على عدد من الألعاب الإلكترونية التي تم طرحها للتسجيل من قبل المشاركين في المخيم، وحظيت بإقبال شديد للتسجيل، ويعد هذا التعاون هو الأول بين كشافة الإمارات واتحاد الإمارات للألعاب الإلكترونية.

كما سيتضمن البرنامج أمسية تراثية كشفية "السمر الكشفي"، والذي فيه سيقوم المشاركون في المخيم بالاستمتاع بالأجواء التراثية مع نيران السمر الكشفي، للتعبير عن أواصر المحبة والصداقة والتمسك بالعادات والتقاليد والتراث الإماراتي الأصيل بالتعاون مع جمعية المطاف للتراث والفنون البحرية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر