تظهر الصورة شخصية في العقيل
من هي في العقيل أفضل مهندس واعد في 2022 - مصدر الصورة في العقيل
تظهر الصورة شخصية في العقيل
في العقيل
تظهر الصورة شخصية في مختبر
ابتكارات وبحوث علمية - مصدر الصورة سيّدتي
تظهر الصورة شخصية في العقيل
تظهر الصورة شخصية في العقيل
تظهر الصورة شخصية في مختبر
3 صور

تسعى الطالبة في بنت محمد العقيل، بأن تدعم الطلاب والمجتمع للالتحاق بدراسة التخصصات العلمية والهندسية، والإبحار في عالم الابتكارات، التي تعد أهم السبل لنهضة الدولة، وأحد أهم الموارد الاقتصادية، حاصلة على بكالوريوس الهندسة الكهربائية والإلكترونية، ومن ثم قررت أن تكمل دراستها في الاقتصاد والمالية، لتكون مكملة لمتطلبات الابتكار. وفي النحو التالي سنبحر أكثر لنتعرف إلى المبتكرة في العقيل.

بدايةً ابتكارات في العقيل

الأول هو بحث التخرج، عن السيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم، استعلمت بطاريات سيارة تسلا مستعملة لأدرس وأقارن بين البطاريات المستعملة والجديدة، وبعد ذلك ابتكرت تصاميم للبطارية عن طريق برنامج سوفت وير ليزيد من عمر البطارية وكفاءتها في السيارة. أما البحث الثاني فهو ابتكار وبسببه تم ترشيحي لجائزة أفضل مهندس واعد لـ2022، وهو جهاز تم العمل عليه من الألف إلى الياء من تصميم وبرمجة وطباعة ثلاثية الأبعاد وأيضاً اختباره وتجربته، عبارة عن جهاز إلكتروني رقمي يوفر سجلات وإحصائيات شخصية لتحقيق التباعد الاجتماعي يخدم متطلبات الصحة العامة، مقابل تحديات الفيروسات لكافة المستخدمين، بما في ذلك الذين لا يستخدمون الهواتف الذكية. من البحوث أيضاً كان تصميم battery pack محرك بطاريات كاملاً لسيارات سباق formula لجامعة كارديف للتسابق مع الجامعات الأوروبية.

جوائز ومبادرات

حاصلة على درجة الهندسة الكهربائية والإلكترونية مع مرتبة الشرف بجامعة كاردف، بالإضافة إلى جائزة أفضل مهندس واعد لعام 2022 من معهد جنوب ويلز للمهندسين، كما أنه تم ترشيح مجموعة طلبة هندسة متفوقين من جميع الجامعات في منطقة ساوث ويلز، وتم اختياري من ضمن طلبة من جنسيات مختلفة لبرنامج جائزة أفضل مهندس واعد. أما عن المبادرات فشاركت العقيل في STEM ambassadors وهي عبارة عن science, technology, engineering and maths. لدعم النساء والطلاب في المراحل المتقدمة على خوض تجربة إيجابية في هذه المواد أو تحفيزهم على اختيارها كتخصص، كما أنها شاركت مع شركة Babcock international في تصميم غواصة صغيرة لطلاب المرحلة الابتدائية لشرح القواعد العلمية، حيث فاز التصميم بأفضل تقديم للمشروع.

أهداف مستقبلية لـ في

تسعى في العقيل لتقديم الدعم للطلاب والمجتمع، لخوض تجربة إيجابية في اختيار ودراسة تخصصات علمية هندسية، خاصةً وأن عالم الابتكارات أحد الروافد العلمية التي تضيف للبلد، وأيضاً للخدمة الاجتماعية، وكما هو معلوم وبدون أدنى شك، الابتكار يعتبر من أهم الموارد الاقتصادية لأي بلد، ولأن الابتكار يحظى بأهمية عالية في رؤية 2030.

ختاماً كلمة للمرأة السعودية

كما هو جلي للأعيان تحظى المرأة السعودية باهتمام عالٍ وتمكين من خلال ابتعاثها للدراسة بأفضل الجامعات العالمية، وتمكينها للمشاركة في دعم التنمية الشاملة. والمرأة اليوم تشغل مناصب عُليا وتساهم في صنع القرار، وهذا لن يحدث لولا توفيق الله ثم دعم حكومتنا الرشيدة وعلى رأسهم مولاي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان.